"يجول Yagoul" مشروع يهدف لإثراء المحتوى العربي على الانترنت في كافة المجالات والمواضيع من التعليم والثقافة والاعمال والسفر والسيارات وغيرها ..
كما يعمل ان يصبح واحداً من اكبر مصادر المعلومات العربية على الانترنت من أجل مساعدة الباحثين ورواد المعرفة والمستخدمين من مختلف الفئات في ايجاد المعلومة بسهولة من خلال تصنيف "يجول" هو الوصول الاسرع للمعرفة.
فاطمة احمد
2 years ago

طرق الوقاية من هشاشة العظام
تعتبر هشاشة العظام من الامراض التي قد تصيب الانسان في وقت متأخر من حياته وقد تؤدي به إلى صعوبة الحركة او عدم القدرة على المشي وفي الغالب يتوقف المريض بالقيام بأية انشطة حركية صعبة نتيجة ضعف العظام وتأثرها والاحساس بالالم مع الحركة.

ولذلك يجب للمرضى بالاتباع بالنصائح التالية وغير المرضى ايضاً من اجل الوقاية من الاصابة بهذا المرض وفيما يلي نصائح يجب اتباعها للوقاية من مرض هشاشة العظام

1 - التغذية

تلعب التغذية دور كبير في الحفاظ على الصحة وعدم تعرضها للمشكلات الصحية المختلفة ومنها أمراض العظام، ويمكنك الحماية من أمراض العظام عن طريق تناول الأغذية المناسبة التي تحتوي على فيتامينات وعناصر تحتاجها العظام لتحافظ على خلاياها بعيدًا عن الهشاشة والضعف، لذلك احرصي على تناول الأغذية التي تحتوي على فيتامين د من أجل إنتاج عنصر الكالسيوم المفيد للعظام والذي يتواجد في الحيب - الالبان .

2- الشمس

التعرض لأشعة الشمس في الأوقات المناسبة من الأمور الهامة في الحفاظ على صحة الجسم والعظام بشكل خاص، لذلك احرص على التعرض لأشعة المشمس في الصباح أو وقت الغروب لتفيدي عظامك بالتأثير الرائع لأشعة الشمس الصحية، واحرصي على الابتعاد عن التعرض لأشعة الشمس وقت الظهيرة حتى لا يتأثر جسمك بأي أذى ناتج عن الأشعة الفوق بنفسجية.

3- الكالسيوم

ينصح أطباء العظام مرضى هشاشة العظام وقلة كثافتها بتناول كمية كبيرة من الأغذية التي تحتوي على عنصر الكالسيوم لتكوين عظام قوية وصحية، لذلك احرصي على تناول الحليب ومنتجات الألبان والخضروات التي تحتوي على عنصر الكالسيوم لتتمتعي بصحة مثالية.

4- التدخين والكحوليات ، المياه الغازية

حيث أثبتت الدراسات الطبية أن المدخنين ومتناولي الكحوليات أكثر عرضة للإصابة بأمراض هشاشة العظام وذلك لتأثير التدخين وتناول الكحوليات على خلايا العظام وتجنب بقدر الامكان تناول الصودا.