"يجول Yagoul" مشروع يهدف لإثراء المحتوى العربي على الانترنت في كافة المجالات والمواضيع من التعليم والثقافة والاعمال والسفر والسيارات وغيرها ..
كما يعمل ان يصبح واحداً من اكبر مصادر المعلومات العربية على الانترنت من أجل مساعدة الباحثين ورواد المعرفة والمستخدمين من مختلف الفئات في ايجاد المعلومة بسهولة من خلال تصنيف "يجول" هو الوصول الاسرع للمعرفة.
اميرة هنداوى
2 years ago

جينات مسببة لمرض السكرى
دراسة جديدة أوجد الباحثون من خلالها الجينات المسببة لمرض السكرى أو تزيد إصابتك بهذا المرض، وقال باتريك كونكانون Patrick Concannon مدير، معهد الجينات في جامعة فلوريدا أن "هذه الدراسة تغيير قواعد اللعبة تماما بالنسبة لمرض السكري من النوع الأول".

مرض السكري من النوع الأول يصيب الإنسان عندما يقوم الجهاز المناعي في الجسم بقتل الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس، الباحثون لا يعرفون بالضبط ما العوامل المتسببة في حدوث ذلك، لكن كانوا يعتقدون أن الجينات قد تلعب دورا كبيرا في حدوث هذا المرض.

في هذه الدراسة قام الباحثون بجمع المعلومات ودراسة الخريطة الجينية لـ27 ألف شخص منهم أشخاص مصابون بمرض السكري من النوع واحد وأشخاص غير مصابين بالمرض، ومع وجود 200 ألف موقع محتمل للجينات التي قد تسبب هذا المرض في الجينوم قام الباحثون باستخدام تقنية تعرف باسم " fine mapping"، لتحديد التتابع الجيني في الحامض النووي DNA الذي يسبب حدوث مرض السكري من النوع الأول.

وقد استطاع الباحثون باستخدام هذه التقنية تم تحديد 5 مواقع مختلفة (على الجينوم) وربما أقل يتواجد بها الجينات المسببة للمرض (بعدما كانت المواقع المحتملة لتواجد الجينات المسببة لهذا المرض تقدر بالآلاف).

نتمنى لكم كامل الصحة والعافية لو أعجبك الموضوع شاركنا برأيك.