"يجول Yagoul" مشروع يهدف لإثراء المحتوى العربي على الانترنت في كافة المجالات والمواضيع من التعليم والثقافة والاعمال والسفر والسيارات وغيرها ..
كما يعمل ان يصبح واحداً من اكبر مصادر المعلومات العربية على الانترنت من أجل مساعدة الباحثين ورواد المعرفة والمستخدمين من مختلف الفئات في ايجاد المعلومة بسهولة من خلال تصنيف "يجول" هو الوصول الاسرع للمعرفة.
اميرة هنداوى
2 years ago

مخاطر الباراسيتامول على الصحة
يعتبر الباراسيتامول من الأدوية المسكنة الأكثر مبيعا على مستوى العالم ولكن مؤخرا ظهرت دراسات تثبت أن تناولة على المدى البعيد يسبب مشاكل للقلب والأوعية الدموية والكلى، فعموما هو الدواء الذي يتم وصفه في حالات الأمراض المؤلمة أو المزمنة، ويعتبر أقل خطرا من مضادات الإلتهاب غير الستيرويدية أو المواد الأفيونية التي يتم أيضاً وصفها للتخفيف من الآلام.

وبعد أن باتت مخاطر الباراسيتامول على الكبد في حالة الجرعات العالية معروفة، درس باحثون بريطانيون نتائج تناوله بشكل منتظم على المدى الطويل، في دراسة تم نشرها في مجلة Annals of the Rheumatic Diseases البريطانية، واستنادا إلى ثمان دراسات قائمة، أظهروا أن معدل الوفيات قد يصل إلى 63% لدى المرضى الذين يتناولون جرعات كبيرة وبشكل متكرر من الباراسيتامول، بمعدل نحو 3 غرامات يومياً.

فتناول الباراسيتامول بشكل منتظم يؤدي أيضاً إلى زيادة خطر الإصابة بالأمراض القلبية والوعائية بنسبة قد تصل إلى 68% في حالة تناول أكثر من 15 حبة في الاسبوع، وتزيد أيضاً احتمالية الإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي والكلى في حالة تناوله بشكل منتظم. وبالنسبة لمشاكل الكلى، يتضاعف الخطر مرتين في حالة تناول أكثر من 500 غرام من الباراسيتامول خلال الحياة.

ومن خلال سياق الموضوع يجب عليكى تحذير أحبائك وعائلتك من هذا الدواء على المدى الطويل ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية ولو أعجبك الموضوع شاركينا الرأى.