"يجول Yagoul" مشروع يهدف لإثراء المحتوى العربي على الانترنت في كافة المجالات والمواضيع من التعليم والثقافة والاعمال والسفر والسيارات وغيرها ..
كما يعمل ان يصبح واحداً من اكبر مصادر المعلومات العربية على الانترنت من أجل مساعدة الباحثين ورواد المعرفة والمستخدمين من مختلف الفئات في ايجاد المعلومة بسهولة من خلال تصنيف "يجول" هو الوصول الاسرع للمعرفة.
اميرة هنداوى
a year ago

الهندباء وفوائدها العلاجية
الهندباء أو الشيكوريا هو نبات موطنه الأصلى أوربا ومنطقة البحر المتوسط وهو عبارة عن نبات عشبى حولى أو ثنائى الحول والقليل منها معمر وله أنواع عديدة والجزء المستخدم منه طبيا هو الجذور والأزهار والأوراق.

تعالى لتتعرف على فوائدها العلاجية وهى كالأتى:

1- تعتبر جذور وجذامير الهندباء أحد العقاقير المسجلة في دستور الأدوية الأمريكي كعلاج لأمراض الكبد، كما إعتبرت السلطات الألمانية جميع أجزاء الهندباء صالحة لعلاج أمراض الكلى وأفضل المواد إدراراً للبول.

2- تستعمل أوراق الهندباء لعلاج سوء الهضم ونقص الشهية والتهاب المعدة والإمساك والانيميا والضعف العام.

3- تستخدم الهندباء البرية لعلاج حصر البول حيث أنها غنية بالبوتاسيوم، وتوصف كغذاء للمصابين في الكبد لتنشيط افرازاته وافرازات الصفراء.

4- قال عنها العالم دانيال موري: ان أوراق نبات الهندباء، لها تأثير مدر عظيم وهذا يعني اخراج السوائل الزائدة من الجسم أما الجذور فهي علاج ناجع لليرقان.

5- تعتبر جذور وأوراق الهندباء من أفضل الأدوية العشبية للمرارة حيث تعمل على عدم تكون حصاة المرارة وربما تذيب الحصوات المتكونة.

6- أهم خاصية للهندباء هي قدرة ذلك النبات على تخفيض نسبة الشحوم والدهون والتراكمات والتكدسات غير المرغوب فيها من الجسم ومن الدم ومن المسالك البولية، وتزيد الهندباء بشكل كبير من التمثيل الغذائي لذلك يستعمل عصيرها في الربيع لتجديد نشاط الجسم العام والحفاظ على الجسم رشيقا.

7- يؤكد فريق من الأطباء أن الهندباء تعيق خلايا السرطان عن النمو وتساعد على الشفاء منه، وتقوي مناعة الخلايا السليمة فى الجسم وتزيد من قدرتها على الشفاء.

8- جذور الهندباء تعتبر علاجاً فعالاً للكلى حيث يخلصها من المواد السامة عن طريق البول.

محاذير إستخدامها:

يجب عدم استخدامها لأكثر من شهر ونصف حيث يمكن التوقف لمدة شهر ثم معاودة الاستعمال، ولا يستخدمها كلا من المرأة الحامل والمرضع والطفل أقل من سنتين.

كيف يتم إستعمالها:

1- أوراق الهندباء الغضّة: تنقع 3 أوراق غضة في نصف لتر ماء مغلي لمدة خمس دقائق، يصفى ويشرب على مرتين خلال اليوم قبل الأكل.
2- أوراق الهندباء الجافة: تنقع ملء ملعقة كبيرة من الأوراق المجففة مع نصف لتر ماء مغلي لمدة عشر دقائق، يصفى ويشرب على مرتين خلال اليوم قبل الأكل.

3- جذور وجذامير الهندباء: يُغلى نصف ملعقة صغيرة من الجذور مع كوب ماء ويشرب مرة واحدة قبل الغداء.