"يجول Yagoul" مشروع يهدف لإثراء المحتوى العربي على الانترنت في كافة المجالات والمواضيع من التعليم والثقافة والاعمال والسفر والسيارات وغيرها ..
كما يعمل ان يصبح واحداً من اكبر مصادر المعلومات العربية على الانترنت من أجل مساعدة الباحثين ورواد المعرفة والمستخدمين من مختلف الفئات في ايجاد المعلومة بسهولة من خلال تصنيف "يجول" هو الوصول الاسرع للمعرفة.
mahi fathi
a year ago

النسور ومعلومات مدهشة عنها
النسر يعتبر من أكبر الطيور الجارحة وهو من الطيور المدهشة، ويتغذى النسر على جيف الحيوانات الميتة وجسمه متلائم لهذها الغرض, ومنقاره قوي جدا وحاد حيث يمكنه تمزيق الجيفة ورقبته طويلة, وبما ان النسر لايتغذى على الفرائس الحية, فهو لايحتاج إلى مخالب حاده حيث ان مخالبه قصيره بالمقارنة بطيور جارحة أخرى ، تعالى لتتعرفوا على بعض المعلومات عن هذة الطيور المدهشة:

1- هنالك اكثر من 60 نوعا من النسور في أوربا وأسيا وأفريقية , واثنين منهم يعيشان في الولايات المتحدة وأمريكا وهم النسر الاصلع والنسور الذهبية وتسعة في أمريكا الوسطى والجنوبية وثلاثة في استراليا.

2- يستطيع النسر فتح جناحيه حتى 280 سم وله جناحين طويلان وواسعان وملائمان للطيران الإنسيابي ولمسافات طويلة.

3- النسور الذهبية هي أكبر واشرس الطيور المفترسة ، ولاأحد يستطيع التعدي عليها , حيث له أقدام كبيرة مزودة بأظافر طويلة ومنحنية وعيون حادة البصر.

4- يتواجد النسر الذهبي في كل المناطق القطبية الشمالية ويتواجد أيضا في شمال إفريقيا والمكسيك جنوبـاً في المستنقعات والغابات الجبلية , وهذا النسر يمتاز عن بقية النسور أكلة الجيف بانه يستطيع مهاجمة بعض الطيور في السماء والتغذي عليها إن لم يتواجد الجيف إلا أن هناك من ينافسها على الغذاء وهو النسر الأصلع.

5- تجد النسور الجيفة بواسطة حاسة بصرها المتطورة عندها ، فالنسرأثناء طيرانه يمكنه مشاهدة جيفه في حقل مفتوح عن بعد عدة كيلومترات وعندما يرى النسر جيفة فإنه يغوص إليها بسرعة كبيرة بواسطة جناحيه الواسعتان.

6- وتأكل النسور الجيفة بأولوية الكبار قبل الصغار، وكثير من الأحيان تنشب معارك بينها فيما يتعلق بأولوية الأكل بين نسور من نفس السن ومتكافئين في القوة , وبعد الاكل لاتتمكن النسور من الطيران لأنها تحتاج الإنتظار بعض الوقت لهضم الغذاء حيث أنها تستغل هذه الفرصة بتنظيف نفسها من بقايا الطعام , ويعض النسو كالذهبي والاصلع تتغذى على الطيور الاخرى في السماء حيث أنها رشيقة في عمل ذلك .

7- يتغذى النسر الذهبي والأصلع والابيض على الفرائس كاالأرانب والفئران ، والطيور ، السلاحف الصغيرة ، وصغار الغزال ، بما فيها الماشية والأغنام والماعز , وخلال أشهر الشتاء لاتجد النسور الذهبية طعاما كما في فصل الصيف من أحد الأصناف المذكورة حيث تتغذى أحيانا في هذه الحالة على البومة ، الصقور وجيف الحيوانات .

8- في الماضي البعيد النسور كانت النسور وخاصة الذهبية والاصلع تتغذى أيضا على الاطفال من الناس لعدم توافر الغذاء لديها في بعض الاحيان .

9- النسور تبني أعشاشها في الأشجار العالية ، أو على منطقة جبلية وعرة , و أنواع كثيرة تكمن اثنين من البيض ،العلاقة بين الزوجين لدى النسور تمتد طيلة الحياة تقريبا ، حيث يبدأ الزوجان بالمغازلة في بداية الشتاء ، عندما تقوم النسور بتمشيط بعضها البعض وتقوم أيضا بطيران استعراضي ، قبل التزاوج وأثناء هذا الطيران الانسيابي تتلامس جناحيهما.

10- عش النسور عبارة عن جمع من الفروع القليلة والحشايا ، تضع الأنثى بيضة واحدة فقط ، ويشترك الزوجان في حضنها , يفقس الفرخ بعد 55 يوماً من الحضن ، وبعد أكثر من مئة يوم من العناية الكاملة يترك الفرخ العش ويبدأ حياته المستقلة .

11- النسور الذهبية يض عشـه في مكان عال جداً فوق الأشجار أو الجبال وتضع الأنثى عادة بيضتيـن ويتبادل تحت رعاية الأبوان حتى يفقس , وقد لوحظ أن الصغير الذي يفقس أولاً يقتل أخاه الذي يفقس بعده بدون أن تمنعه الأم , وهي بداية حضانة مباشرة بعد الأولى , وضع البيض ، وبعد 45 يوما تولد الشباب , وهي تكون بيضاء تماما وتطعمها وتربيها حتى تنضج .

12- إن النسر الاصلع هو الوحيد الفريد في أمريكا الشمالية ويسمى بنسر البحار , وهو ليس أصلع الشعر لكن أتت كلمة أصلع تعني البيضاء , هذا النوع من العقبان ليس أصلع في حقيقة الأمر، إلا أنه يبدو كذلك لأن رأسه مغطى بريش أبيض ، وذيله أبيض صغير.

نتمنى أن تكونوا استفدتم معنا بهذة المعلومات الشيقة عن النسور.