"يجول Yagoul" مشروع يهدف لإثراء المحتوى العربي على الانترنت في كافة المجالات والمواضيع من التعليم والثقافة والاعمال والسفر والسيارات وغيرها ..
كما يعمل ان يصبح واحداً من اكبر مصادر المعلومات العربية على الانترنت من أجل مساعدة الباحثين ورواد المعرفة والمستخدمين من مختلف الفئات في ايجاد المعلومة بسهولة من خلال تصنيف "يجول" هو الوصول الاسرع للمعرفة.
اميرة هنداوى
a year ago

حيوان الظربان الشرس
الظربان هو حيوان شرس رغم صغر حجمة ويحتل المرتبة الاولى فى أكثر الحيوانات صاحبة الروائح النتنة والتى يستغلها لإبعاد أعدائه تعالى لتعرف معلومات أكثر عن هذا الحيوان المدهش:

هو حيوان ليلي شرس حاد الطباع لا يخاف ويهاجم عند التعرض له، يبلغ متوسط طول جسمه من الرأس إلى الذيل 85سم، ويبلغ ارتفاع كتفيه عن الأرض 25سم، ومتوسط وزنه11كيلوجرام.

ويتميز بجلده السميك المرتخي وشعره الخشن القصير ومخالب رجليه الأمامية الطويلة وفكه القوي ذو الأنياب الحادة.

وأرجله قصيرة وسميكة، ولون جسمه أسود ويوجد بياض يخالطه سواد من بداية جبهته إلى بداية ذيله، وصيوان أذنيه قصير جداً ويختفي فيما بين الفراء.

وفي أحد المرات هاجم سبعة أشخاص، ويظهر أنهم اقتربوا من صغاره، فكان يهاجم الواحد تلو الآخر ولم يتخلصوا منه إلا بعد أن ضربوه بحديدة على رأسه.

ومشهور عنه أنه يهاجم الحيوانات الأكبر منه حجماً كالأغنام والحمير يأكل السحالي والفئران والطيور والحشرات والثعابين وحتى ثعبان الكوبرا السوداء السام لأن جلده السميك الصلب يتحمل عضات الحيات، كما أنه يأكل العسل ولذلك فهو يتعاون مع طير العسل، إذ يتبع طير العسل حتى إذا وجد بيت النحل قلبه وخربه وأكله ليترك البقايا من الشمع والعسل لطير العسل.

وهو حفار جيد بمخالبه الطويلة .

ويأكل أيضاً النباتات وجذورها والثمار وبيوض الطيور.

ويطلق الرائحة النتنة لطرد أعدائه، يعيش هذا الحيوان في المناطق الحارة في أفريقيا كلها ما عدا الشمال الأفريقي وكذلك الجزيرة العربية والشام والعراق وإيران والهند وتركمنستان وباكستان.

تلد الأنثى من واحد إلى أربعة صغار بعد فترة حمل تبلغ ستة أشهر. ويكون الصغار عند الولادة بدون شعر ومغمضي العيون، ويستمر الصغير في العيش مع أمه لمدة عام حيث يكون في حجم الأم، ثم بعد يتركها ليعيش وحده لأنه حيوان انفرادي.


ويعيش الظرِبان من 20 إلى 25 سنة.

فسبحان الخالق الذى أبدع الكون، نتمنى أن تكونوا استفدتم معنا ويكون الموضوع حاز على اعجابك.


صور