فرحة ودمعة
07-12-2015 - 12:23 am


نصائح مفيدة للام الجديدة
الام لاول مرة لا يكون عندها الخبرة الكافية لتحمل اعباء الامومة والتعامل الصحيح مع المولود الصغير فتستشير بعض ذوات الخبرة من اقربائها او اصدقائها ولكنهم لن يفيدوك بصورة كبيرة هنا فى هذا الموضوع سنقدم لكل ام جديدة اكثر المواقف صعوبة عليك وكيف تواجهيها بحنكة:

1- معرفة الفرق بين الإحباط واكتئاب ما بعد الولادة:

إحباط ما بعد الولادة يظهر من ثلاثة لخمسة أيام بعد الولادة بسبب تغير مستوى الهرمونات، وهو يسبب الملل والإرهاق وتغير الأحاسيس كل فترة، ويختفي هذا الإحساس بعد يومين أو ثلاثة على الأكثر. أما إكتئاب ما بعد الولادة فهو يشعر الأم بالكراهية نحو المولود الجديد وعدم الإستمتاع به والنفور من الزوج والمباركين والزوار وعدم الرغبة في الكلام معهم، وهو يستمر لفترة أطول ويحتاج لتدخل طبي.

2- التخلص من بقع البراز من على ملابس طفلك:

هذه واحدة من المشاكل التي ستواجهك خصوصًا لو كان مولودك مصابًا بالصفراء حيث تسبب الصفراء إصفرار البراز مما يجعل ملابس الطفل مستحيلة التنظيف. إليك الحل: اشطفي البقعة بالماء فور تغيير ملابس الطفل ولا تتركيها لتجف وادعكي الملابس بيديك جيدًا، رشي سبراي منظف للبقع الصعبة. وإذا لم تنظف البقعة، انقعيها في بعض الماء المضاف إليه مبيض آمن على الملابس الملونة. لا تسكبي المبيض مباشرة على البقعة ولا تتركي البقعة تجف بدون اتباع هذه الخطوات.

3- التعامل مع مغص الرضيع:

1-استشيري الطبيب ليعيطك الدواء المناسب.
2-احرصي على أن يتجشأ الطفل في منتصف وقت الرضاعة وبعدها.
احمليه في وضع رأسي واربتي على ظهره وإذا لم يتجشأ لا يوجد مشكلة فهذا معناه أنه لا يوجد هواء بكمية كبيرة في معدته وربما سيتجشأ بعد قليل.
3-ضعي الطفل على قدميك بحيث تلامس بطنه قدميك واربتي على ظهره فهذا الوضع يريح الأطفال.



4- التصرف عندما تبتل ملابسك من تسرب اللبن من ثديك:

إذا شعرت أن بقعة اللبن بدأت تظهر على ملابسك وأنت في الخارج، ضعي ذراعك على صدرك واسندي كوعك على ثديك وكأنك تتفقدين قرطك أو تصلحين حجابك حتى تذهبي لأول حمام يصادفك. احرصي دومًا على ارتداء الملابس الغامقة ذات النقوشات حيث أنه لا يظهر عليها البلل بسهولة مثل الملابس الفاتحة السادة، اجعلي في حقيبتك دومًا وشاحاً قطنيا عريضا أسود اللون لترتديه على كتفيك إذا صادفتك هذه المشكلة.

5- القيادة مع طفل باكي:

إذا كان الطفل يبكي بسبب موعد رضاعته، اركني السيارة وقومي بإرضاعه أو بإعطاءه زجاجة الحليب. تركيب ستائر غامقة واغلاقها عند الحاجة للرضاعة في السيارة سيعطيك مزيدًا من الحرية للإرضاع الطبيعي. إذا كان الطفل يبكي من التعب أو الملل أو الرغبة في النوم وكنت في طريقك لمكان مغلق، هدأي من روعك واسترخي وشغلي الراديو فلا بأس من بكاء الطفل لبعض الوقت. حاولي فتح الشباك لأن الهواء المتجدد والضوضاء قد تساعد الطفل على النوم في السيارة. جربي الإحتفاظ بشريط أو اسطوانة أغاني هادئة كلاسيكية للاطفال لتساعد رضيعك على الهدوء في السيارة.

6- الحصول على لقطة مميزة:

لقاطات طفلك الصغير كنز ولن تستطيعي تعويضها إذا فرطتي فيها. إذا كانت كاميرا هاتفك المحمول جيدة، احتفظي به دومًا مشحونا لتكوني جاهزة لإلتقاط الصور. إذا لم يكم لديك كاميرا يمكنك شراء واحدة رخيصة الثمن لتفي بالغرض (بعض أسعار الكاميرات الديجيتال تبدأ من 300 جنيه). احرصي دومًا على الإنخفاض لمستوى الطفل للحصول على صور أفضل. صوري طفلك في كل حالاته، صوريه حتى وهو يبكي!

7- إرضاع طفلك خارج المنزل:

تمرني وتمرني على ذلك أمام المرآة! عندما تستطيعين فك حمالة صدرك وتركيبها بيد واحدة، وعندما يستطيع طفلك الرضاعة بدون أن تحتاجي للنظر إليه فأنت جاهزة الآن للانطلاق. اشتري مريلة الرضاعة فهي مفيدة جدًا وكفيلة بإخفاء جسدك بالكامل. حاولي أن تخرجي في أماكن يسهل فيها الرضاعة الطبيعية مثل السينما والمولات والمطاعم.

8- ترك المنزل بدون نسيان أي شيء:

1-اجعلي حقيبة الطفل جاهزة دومًا بالمناديل المبللة، والحفاضات ، وكريم تغيير الحفاض، و2 سالوبيت، وفانلتين وبافتة (صديرية) ، ولهاية(تتينة) احتياطية (إذا كنت تستخدمينها)، وزجاجة رضاعة، اتركي هذه الأشياء دومًا في الحقيبة ولا تستخدميها في المنزل حتى لا تنس منها شيئًا وهى اشياء هامة وأنت في عجلة من أمرك.
2- حضّري ملابسك وملابس طفلك في الليلة السابقة ليوم الخروجة
3-ضعي بطاقتك وأموالك وهاتفك المحمول ومفاتيحك في حقيبة قماشية صغيرة حتى تأخذيها سريعًا من حقيبة الطفل إذا أردت تغيير الحقيبة بدون أن يضيع شيء.

9- التخلص من التوتر والغضب أثناء بكاء الطفل:

اخرجي من الغرفة ( بعد ترك طفلك الباكي آمنًا ونظيفًا وشبعاناً)، تنفسي بعمق وعُدي من واحد لعشرين، إذا لم يزل توترك هاتفي صديقك لك لمدة خمسة دقائق، حاولي حمل طفلك بعد ذلك والتمشية به في الشقة وأنت تتحدثين في الهاتف فربما يهدأ من كلامك والتمشية وربما تتخلصين من توترك.

10- ممارسة العلاقة الزوجية بعد الولادة الطبيعية:

استخدمي الكثير من المواد المرطبة lubricant وهي تباع في الصيدليات وحاولي أن تختاري وضعًا يشعرك بالراحة وعدم الألم. إذا شعرت بألم شديد توقفي وحاولي بعد أيام قليلة ولاتقلقي فمكان الغرز يحتاج لوقت حتى يشفى تمامًا.

11- الحصول على قسط كافى من النوم:

عن طريق النوم مع الطفل او اعطاءه لاحد مؤتمن وتنامى انت ساعة على الاقل ولو كان طفلك لا ينام يمكنك ان تغفلى ولو لخمس دقائق فهذا سينفعك جدا.

وهذة كانت اهم المهارات التى سوف تحتاجيها كأم جديدة وستسهل عليك الكثير، مع تمنياتى لك بطفل صحى معافى.



الحياة الزوجية