فرحة ودمعة
30-03-2016 - 06:23 pm


ﻣَﻦ ﻋﺎﺵ ﻋﻠﻰ ﺷﺊ ﻣﺎﺕ ﻋﻠﻴﻪ
سبحان الله العلى القدير ان اغلبنا يتمنى ويرغب بشدة فى حسن الخاتمة ولكن لا يعمل لها حساب فكما قال المثل وما نيل المطالب بالتمنى ولكن يجب على كلا منا ان يعمل للآخرتة فى حياتة ولنا فى العديد من الامثلة الحية التى تدل على صدق مقولة من عاش على شئ مات علية:

- ﻣﺎﺕ ﺳﻴﺪ ﺩﺭﻭﻳﺶ ﺑﺴﺒﺐ ﺟﺮﻋﺔ ﺯﺍﺋﺪﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺸﻴﺶ .

- ﺃﻧﻮﺭ ﻭﺟﺪﻱ ﻛﺎﻥ ﻳﺘﻤﻨﻰ ﺃﻥ ﻳﺪﻓﻊ ﻛﻞ ﺃﻣﻮﺍﻟﻪ ﻣﻘﺎﺑﻞ ﺃﻥ ﻳﺄﻛﻞ ﻃﺒﻖ ﻓﻮﻝ ﺑﺴﺒﺐ ﺇﺻﺎﺑﺘﻪ ﺑﻤﺮﺽ ﺳﺮﻃﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﺪﺓ، ﺛﻢ ﻣﺎﺕ ﺇﺛﺮ ﺫﻟﻚ .

- ﺃﻡ ﻛﻠﺜﻮﻡ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﺘﻨﺖ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺼﻮﺗﻬﺎ ﻣﺎﺗﺖ ﺑﺴﺒﺐ ﺳﺮﻃﺎﻥﻓﻲ ﺍﻟﺤﻨﺠﺮﺓ ﻭﻣﺮﺽ ﺍﻟﻐُﺪّﺓ، ﻓﻌﺠﺰ ﺍﻷﻃﺒﺎﺀ ﻋﻦ ﻋﻼﺟﻬﺎ ﺣﺘﻰ ﻣﺎﺗﺖ.

- ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﻳﺎﺳﻴﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﻣﻸ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺿﺤﻜًﺎ ﻭﻓﻜﺎﻫﺔ ﻣﺎﺕ ﻣُﻜﺘﺌﺒًﺎ ﻓﻘﻴﺮًﺍ ﻭﺃﻓﻠﺲ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ ﺃﻳﺎﻡ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﺣﺘﻰ ﺃﻧﻪ ﻋﺎﺩ ﻳﻌﻤﻞﻣﻨﻮﻟﻮﺟﺴﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺒﺎﺭﻳﻬﺎﺕ ﻣﺮﺓ ﺃﺧﺮﻯ .

- ﻣﺤﻤﻮﺩ ﺍﻟﻤﻠﻴﺠﻲ ﻛﺎﻥ ﻳﺴﺘﻌﺪ ﻟﺘﺼﻮﻳﺮ ﻣﺸﻬﺪ ﻓﻲ ﺃﺣﺪ ﺃﻓﻼﻣﻪ ﻭﻓﺠﺄﺓ ﺃُﺻﻴﺐ ﺑﻨﻮﺑﺔ ﻗﻠﺒﻴﺔ ﺣﺎﺩّﺓ ﻓﻤﺎﺕ ﻣﻦ ﻓﻮﺭﻩ.

- ﺍﻟﻤﻠﺤﻦ ﺯﻛﺮﻳﺎ ﺃﺣﻤﺪ ﺟﻠﺲ ﻓﻲ ﺑﻴﺘﻪ ﺛﻢ ﺃﺩﺍﺭ ﺍﻟﻤﺬﻳﺎﻉ ﻟﻴﺴﻤﻊ ﺍﻟﻠﺤﻦ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﺿﻌﻪ ﻷﻡ ﻛﻠﺜﻮﻡ ﻓﺪﺍﻫﻤﻪ ﻣﻠﻚ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻓﻘﺒﺾ ﺭﻭﺣﻪ ﻓﻲ ﻟﺤﻈﺘﻬﺎ ﻭﻣﺎﺕ .

-ﺃﻣﺎ ﻗﺎﺳﻢ ﺃﻣﻴﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻔﺎﺳﻖ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﺎﺩﻯ ﺑﺘﺤﺮﻳﺮ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻣﻦ ﻗﻴﻮﺩ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﻓﻘﺪ ﻣﺎﺕ ﻭﻫﻮ ﺑﻴﻦ ﻓﺘﺎﺗﻴﻦ ﺭﻭﻣﺎﻧﻴﺘﻴﻦ ﺇﺛﺮ ﺳﻜﺘﺔ ﻗﻠﺒﻴﺔ ﻣﻔﺎﺟﺌﺔ.

- ﺍﻟﻤﺨﺮﺝ ﻧﻴﺎﺯﻱ ﻣﺼﻄﻔﻰ ﻣﺎﺕ ﻣﺸﻨﻮﻗًﺎ ﻓﻲ ﺷﻘﺘﻪ !

- ﺳﻌﺎﺩ ﺣﺴﻨﻲ ﺳﻨﺪﺭﻳﻼ ﺍﻟﺸﺎﺷﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻣﻸﺕ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻣﺮﺣًﺎ ﻭﺿﺤﻜًﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻌﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﺍﻹﻛﺘﺌﺎﺏ ﺛﻢ ﻣﺎﺗﺖ ﻣﻘﺘﻮﻟﺔ .

- ﻣﺎﺭﻛﺲ ..ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻠﺤﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﻀﻰ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﻳﻨﺎﺩﻱ ﺃﻥ ﻻ ﺇﻟﻪ، ﻭﻫﻮ ﻓﻲ ﺳﻜﺮﺍﺕ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻭﺟﺪﻭﻩ ﺗﻼﻣﻴﺬﻩ ﻳﺤﻤﻠﻖ ﺑﻌﻴﻨﻴﻪ ﻭﻳﺸﻬﻖ ﻭﻳﻘﻮﻝ: ﻳﺎ ﺇﻟﻬﻲ، ﻭﻳﺴﺘﻐﻴﺚ !

- ﺍﻟﻤﻄﺮﺏ ﻃﻼﻝ ﻣﺪّﺍﺡ ﻣﺎﺕ ﻓﺠﺄﺓ ﻭﻫﻮ ﻳﻐﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺧﺸﺒﺔ ﺍﻟﻤﺴﺮﺡ!

ﺃﻣﺎ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺤﻖ :

ﻓﻘﺪ ﻋﺎﺵ ﺍﻟﺴﻄﺎﻥ ﺍﻟﻐﺎﺯﻱ ﻣﺮﺍﺩ ﺍﻷﻭﻝ ﻣﺠﺎﻫﺪًﺍ ﻭﻏﺎﺯﻳًﺎ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻤﺎﺕ ﺷﻬﻴﺪًﺍ .

ﻭﻋﺎﺵ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻲ ﻣﺠﺎﻫﺪًﺍ ﻭﻓﺎﺗﺤًﺎ ﻓﻤﺎﺕ ﻭﻫﻮ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻘﻪ ﻟﻠﺠﻬﺎﺩ ﻭﺍﻟﻐﺰﻭ.

- ﻋﺎﺵ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻛﺸﻚ ﺩﺍﻋﻴًﺎ ﻭﻣﺠﺎﻫﺮًﺍ ﺑﺎﻟﺤﻖ ﻓﻤﺎﺕ ﻭﻫﻮ ﻳﺼﻠﻲ.

- ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﻓﺎﻋﻲ ﺳﺮﻭﺭ ﻗﻀﻰ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﻣﺪﺍﻓﻌًﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﻜﺎﻥ ﺁﺧﺮ ﻛﻼﻣﻪ ": ﺃﺷﻬﺪ ﺃﻥ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺟﻌﻠﻨﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻮﺍﺑﻴﻦ ﻭﺍﺟﻌﻠﻨﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺘﻄﻬﺮﻳﻦ ."

- ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﺍﻟﺮﺍﺷﺪ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﻣﺎﺕ ﻭﻫﻮ ﻳﺮﺩﺩ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ":ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺪﺍﺭ ﺍﻵﺧﺮﺓ ﻧﺠﻌﻠﻬﺎ ﻟﻠﺬﻳﻦ ﻻ ﻳﺮﻳﺪﻭﻥ ﻋﻠﻮًﺍ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﻻ ﻓﺴﺎﺩﺍ ﻭﺍﻟﻌﺎﻗﺒﺔ ﻟﻠﻤﺘﻘﻴﻦ ."

- ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﻣﺎﺕ ﻭﻫﻮ ﻳﺮﺩﺩ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ": ﺇﻥ ﺍﻟﻤﺘﻘﻴﻦ ﻓﻲ ﺟﻨﺎﺕ ﻭﻧﻬﺮ ﻓﻲ ﻣﻘﻌﺪ ﺻﺪﻕ ﻋﻨﺪ ﻣﻠﻴﻚ ﻣﻘﺘﺪﺭ ."

ﻭﺍﻷﻣﺜﻠﺔ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺗُﻌﺪ ﺃﻭ ﺗُﺤﺼﻰ، ﻓﻘﻂ ﺍﻋﻤﻞ ﻟﻠﺨﺎﺗﻤﺔ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻚ ﺣﺘﻰ ﺗﻠﻘﺎﻫﺎ ﻋﻨﺪ ﻭﻓﺎﺗﻚ.

ﺭﺯﻗﻨﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺇﻳﺎﻛﻢ ﺣُﺴﻦ ﺍﻟﺨﺎﺗﻤﺔ.

فى النهاية نتمنى ان تكونوا استفدتم معنا فتابعونا حتى يصلكم كل جديد ومفيد.



حكم وامثال



ذات صلة