"يجول Yagoul" مشروع يهدف لإثراء المحتوى العربي على الانترنت في كافة المجالات والمواضيع من التعليم والثقافة والاعمال والسفر والسيارات وغيرها ..
كما يعمل ان يصبح واحداً من اكبر مصادر المعلومات العربية على الانترنت من أجل مساعدة الباحثين ورواد المعرفة والمستخدمين من مختلف الفئات في ايجاد المعلومة بسهولة من خلال تصنيف "يجول" هو الوصول الاسرع للمعرفة.
arwa mode
2 years ago

أهمية عنصر الحديد للمرأة الحامل
فترة الحمل فترة حرجة فى حياة المرأة تحتاج خلالها إلى كميات كافية من العناصر الغذائية الهامة للجسم بصورة أكبر من الحالات العادية نظرا للتغيرات الصحية والجسمانية التى تمر بها الأم الحامل ومن أهم تلك العناصر الغذائية عنصر الحديد لنتعرف سويا على مدى أهميته للحامل:

إنتاج الهيموجلوبين الإضافي:

خلال فترة الحمل فإن الجسم يعمل على إنتاج 50% زيادة في نسبة الدم وذلك بسبب حاجة جسم الحامل والجنين إلى الدم, ويعد عنصر الحديد من أكثر العناصر التي تساعد على إنتاج الهيموجلوبين في الدم.

مشاكل ومضاعفات فترة الحمل:

حتى تتجنب الحامل الإصابة بفقر الدم عليها أن تحصل على كميات كافية من الحديد, وبذلك فإنها تتجنب الولادة المبكرة, حيث تحتاج الحامل إى 27 ملغم من عنصر الحديد بشكل يومي.

تجنب ضعف الجهاز المناعي:

في حالة نقص نسبة الحديد في الدم عند الحامل إلى إستنزاف الطاقة الخاصة بها مما يؤدي ذلك إلى ضعف عام في الجهاز المناعي وهذا بدوره سوف يعرض الحامل إلى الإصابة بالأمراض المعدية, كما أنه في حالة حدوث نزيف أثناء الولادة خاصة في حالة نقص الحديد فإن الحامل في تلك الحالة سوف تحتاج إلى عملية نقل دم.

المصادر الغذائية الغنية بالحديد:

في حالة نقص عنصر الحديد في الدم لدى الحامل هناك بعض الإحتمالات التي يمكن أن تحصل بها على عنصر الحديد, حيث يمكن للطبيب أن يصف لها بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد, ومن الممكن أن تحصل على الحديد بشكل طبيعي من الأغذية المختلفة مثل اللحوم الحمراء وهي الخيار الأفضل لتعويض نقص الحديد, كما يمكن الحصول عليها من الدواجن والسبانخ وعصير البرقوق والفاصوليا, ودقيق الشوفان والزبيب والحمص.

وبالتالى ننصحك لكى تمر مراحل الحمل بهولة ودون أى مشاكل صحية بضرورة التغذية السليمة والحصول على كميات مناسبة من عنصر الحديد