"يجول Yagoul" مشروع يهدف لإثراء المحتوى العربي على الانترنت في كافة المجالات والمواضيع من التعليم والثقافة والاعمال والسفر والسيارات وغيرها ..
كما يعمل ان يصبح واحداً من اكبر مصادر المعلومات العربية على الانترنت من أجل مساعدة الباحثين ورواد المعرفة والمستخدمين من مختلف الفئات في ايجاد المعلومة بسهولة من خلال تصنيف "يجول" هو الوصول الاسرع للمعرفة.
اميرة هنداوى
2 years ago

تأثير التدخين على الحمل والخصوبة
التدخين من العادات السيئة جدا والتى تؤثر بالسلب على كل أعضاء الجسم فقد يؤدى إلى الوفاة ودائما ما ينصح الأطباء أى إمرأة مدخنة عند التفكير فى الحمل بضرورة أولا الإقلاع عن تلك العادة السيئة نظرا لما تتسبب فيه من آثار سلبية على الحمل والخصوبة لنتعرف سويا على التفاصيل:

* هل يوثر التدخين على الخصوبة؟

ربما تكونين على دراية بالمخاطر العامة للتدخين؛ بدءًا من الملابس كريهة الرائحة والتجاعيد، وانتهاءً بأمراض القلب وسرطان الرئة.
ومع ذلك، إذا كنتِ تدخنين وتخططين في الوقت ذاته لتصبحي حاملاً، فلديك الكثير من المحفزات للإقلاع عن التدخين. الأمر الظاهر هو أن التدخين له عديد من الآثار السلبية على الخصوبة عند الرجال والنساء، بل يمكن أن يجعل من الصعب أن تصبح المرأة حاملاً. كما أن التدخين مرتبط بزيادة خطر الحمل المنتبذ؛ وذلك عندما تنغرس البويضة الملقحة خارج الرحم، وعادةً ما يكون ذلك في قناة فالوب.

* كيف يؤثر التدخين خلال فترة الحمل على الطفل؟

التدخين خلال فترة الحمل يعرّض الطفل إلى الكثير من المواد الكيميائية الضارة، بما فيها أول أكسيد الكربون. وهذه المواد الكيميائية تحد من إمداد الطفل بالأكسجين وتوصيل العناصر الغذائية له. كما تم ربط التدخين خلال فترة الحمل بالعديد من المشكلات الصحية، بما في ذلك:
مشكلات في المشيمة
انخفاض في وزن المولود
تمزق الأغشية السابق لأوانه؛ عندما يتسرب الكيس السلوي أو يتمزق قبل الأسبوع 37 من الحمل
الولادة المبكرة
بعض تشوهات الحمل
فقدان الحمل

يمكن أن يؤثر التدخين خلال فترة الحمل أيضًا على الطفل بعد ولادته، مما يسبب زيادة خطر:

- متلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS).
- مغص الرضع.
- الربو.
- السمنة لدى الأطفال.
تشير بعض البحوث أيضًا إلى أن التدخين خلال فترة الحمل قد يؤثر على النمو العاطفي للطفل وعلى سلوكه وقدرته على التعلم. بل قد يضعف التدخين خلال فترة الحمل من خصوبة الطفل نفسه.

* كيف يؤثر التعرّض للتدخين السلبي على الحمل؟

يمكن لتنفس الدخان الصادر عن التدخين السلبي خلال فترة الحمل أن يؤثر أيضًا على صحة الطفل. فالنساء اللاتي لا يدخنّ لكن يتعرضن للتدخين السلبي معرضات لخطر متزايد من فقدان الحمل أو إنجاب طفل وزنه منخفض وغير طبيعي أو به تشوهات خلقية.

اتمنى ان تكون المعلومات حازت على إعجابك وتكون إستفدت معنا