"يجول Yagoul" مشروع يهدف لإثراء المحتوى العربي على الانترنت في كافة المجالات والمواضيع من التعليم والثقافة والاعمال والسفر والسيارات وغيرها ..
كما يعمل ان يصبح واحداً من اكبر مصادر المعلومات العربية على الانترنت من أجل مساعدة الباحثين ورواد المعرفة والمستخدمين من مختلف الفئات في ايجاد المعلومة بسهولة من خلال تصنيف "يجول" هو الوصول الاسرع للمعرفة.
mahi fathi
2 years ago

فوائد البرتقال لمرض السكرى
فصل الشتاء يعتبر موسم الحمضيات فالكل يقبل عليها نظرا لفوائدها الكثيرة فى علاج أمراض الزكام والرشح ولكن هل البرتقال مفيد لمرضى السكرى ام لا لنتعرف سويا على التفاصيل:

رتقالة واحدة يومياً تحميك من السكري بنوعيه!
هناك أسباب عديدة تجعل تناول برتقالة واحدة يومياً فكرة رائعة، أولها أنها منخفضة السعرات الحرارية، وتعزز الصحة العامة، وصحة البشرة، وتساعد على خفض مخاطر الإصابة بمجموعة من الأمراض الخطيرة، وتدعم قدرة الجسم على امتصاص مغذيات أخرى.

يحتوي البرتقال على 170 مادة كيميائية مختلفة، وأكثر من 60 من مركبات الفلافونويد المضادة للالتهابات والأكسدة.

متوسط وزن البرتقالة الواحدة 154 غرام، وتحتوي حبة البرتقال الواحدة على80 سعرة حرارية، و250 ملغ من البوتاسيوم، و19 غراماً من الكربوهيدرات، و14 غراماً من السكر، و3 غرامات من الألياف الغذائية، وغرام من البروتين، ولا تحتوي على أية دهون.

توفر البرتقالة الواحدة 130 % من احتياجات الجسم اليومية من فيتامين "سي"، و2% من احتياجات فيتامين "أ"، و6% من احتياجات الكالسيوم.

يحتوي البرتقال أيضاً على الثيامين والنياسين والريبوفلافين، وفيتامين "ب 6" وحمض الفوليك، والفسفور والمنغيز والسيلينيوم والنحاس. وتعمل هذه المكونات مع فيتامين "سي" على تقوية جهاز المناعة بشكل فعّال.

كذلك يحتوي البرتقال على مواد: الكولين، وزياكسانثين، والكاروتينات. والكولين أحد المغذيات الهامة التي تساعد على النوم وحركة العضلات والتعلم والذاكرة ونقل النبضات العصبية وامتصاص الدهون، وتقليل الالتهابات المزمنة.

أما زياكسانثين والكاروتينات فلهما تأثير مضاد للأكسدة، وقد تبين أن زيادتهما في الجسم ترتبط عكسياً مع معدلات الإصابة بالسرطان بشكل عام ، وخاصة سرطان البروستاتا.

الوقاية من الأمراض:

يؤدي تناول برتقالة واحدة يومياً إلى مجموعة من الفوائد الوقائية أهمها:

- ضغط الدم: يساعد تناول البوتاسيوم على توسيع الأوعية الدموية، وقد بينت الدراسات أن زيادة تناول البوتاسيوم تخفض من خطر الوفاة بنسبة 20%.

- السرطان: بحسب دراسة أميركية يؤدي استهلاك البرتقال والموز خلال أول عامين من حياة الطفل إلى تقليل خطر تعرضه لسرطان الدم.

- القلب: يدعم محتوى البرتقال من الألياف وفيتامين "سي" والكولين من صحة القلب، كذلك تؤدي زيادة كمية البوتاسيوم إلى تخفيض خطر الإصابة بالسكتة، وأمراض القلب بنسبة 50 بالمائة.

- السكري: يحمي تناول برتقالة واحدة يومياً من الإصابة بمرض السكر بنوعيه.

- البشرة. عندما يتم تناول فيتامين "سي" ومضادات الأكسدة بشكلهما الطبيعي يساعد ذلك على محاربة تلف الجلد الناجم عن التعرض للشمس وعن التلوث، وعلى الحد من التجاعيد، حيث يلعب فيتامين "سي" دوراً حيوياً في تشكيل الكولاجين الذي يمنح البشرة مرونتها.

اتمنى ان تكون المعلومات حازت على اعجابك وتكون الفائدة عمت على الجميع