"يجول Yagoul" مشروع يهدف لإثراء المحتوى العربي على الانترنت في كافة المجالات والمواضيع من التعليم والثقافة والاعمال والسفر والسيارات وغيرها ..
كما يعمل ان يصبح واحداً من اكبر مصادر المعلومات العربية على الانترنت من أجل مساعدة الباحثين ورواد المعرفة والمستخدمين من مختلف الفئات في ايجاد المعلومة بسهولة من خلال تصنيف "يجول" هو الوصول الاسرع للمعرفة.
mero mode
2 years ago

ما هى الشيكولاتة
هل تعلم ان الشيكولاتة
هي مادة تستخرج من ساق شجرة الكاكاو ، وهي شجرة موطنها الاصلي امريكا الوسطى والجنوبية، ولعل اصل التسمية جاء من حضارة المايا والتي اقامت حضارتها في البيرو، وهي حضارة هندية، واصل كلمة شكولاته مشتق من لغة تلك الحضارة وهي تعني الماء الحامض، وهذه المادة تحتوي على الكثير من المواد التي تعطي تأثيرات على الانسان من الناحية النفسية، وان كان بعضها بكميات قليلة، كالكافيين والاناداميد ، وقد تفنن الطباخون وصناع الشوكولاتة في صناعتها على عدة اشكال وانواع، وعلى حسب القالب التي تصنع فيه، ويصنع منها ايضا الايس كريم ، والعديد من الحكويات والسكاكر .

تاريخ الشوكولاتة :

البحث في تاريخ الشوكولاتة هو بحث غريب وشيق ايضا، فهو يعود الى حقبتين، الحقبة الاولى ما قبل اكتشاف الامريكيتين، والحقبة الثانية، ما بعد ذلك الاكتشاف .
قبل اكتشاف الامريكيتين :

وفي هذه الفترة لم تكن هذه المادة معروفة فيما يسمى العالم القديم، اي اسيا واوروربا وافريقيا . كما جاء سابقا في التعريف، فإن اصل شجرة الكاكاو هي امريكا اللاتينية، وبالتالي وحسب الوثائق التي اكتشفت لاحقا، وعبر الدراسات، تبين ان شعوب تلك البلاد وعبر الحضارات التي مرت عليها عرفت هذه المادة وقامت بتصنيعها وتناولها، وقد كان المشروب الناتج عن حبة الكاكاو الشراب المفضل لزعماء وقادة الدول في ذاك العصر .

ما بعد اكتشاف الامريكيتين :

بالطبع كان الاسبان هم من تعرفوا على هذه المادة بعد اكتشافهم لامريكا على يد كولومبوس، ولكنهم قاموا بالتستر عليها، واعتبارها سر مقدس لهم، ولمدة مائة عام كاملة، حتى تم اكتشافه وانتشار هذه المادة عالميا، واول من اضاف السكر الى هذه المادة هم الاسبان، وقد كان هذا الشراب مخصص الى طبقة الملوك والنبلاء والحكام حتى ذاع امره، وانتشر سره .

أما الشوكلاته الصلبة والتي تاكل فقد قام بتصنيعها الانجليز، ومن قاموا بتحسين قوامها وخلطاتها لتصبح على ما هي عليه الان فهم السويسريون، ولهذا اشتهرت الشكولاته السويسرية كثيرا في العالم .

فى النهاية نتمنى ان تكونوا قد استفدتم معنا فتابعونا حتى يصلكم كل جديد ومفيد وصحى.