"يجول Yagoul" مشروع يهدف لإثراء المحتوى العربي على الانترنت في كافة المجالات والمواضيع من التعليم والثقافة والاعمال والسفر والسيارات وغيرها ..
كما يعمل ان يصبح واحداً من اكبر مصادر المعلومات العربية على الانترنت من أجل مساعدة الباحثين ورواد المعرفة والمستخدمين من مختلف الفئات في ايجاد المعلومة بسهولة من خلال تصنيف "يجول" هو الوصول الاسرع للمعرفة.
فرحة ودمعة
2 years ago

الجاسوس رجب عبد العاطى
قصة الجاسوس رجب عبد العاطى حيث دئما مصالح الدول تتشابك فيما بينها مما يحتاج معها الى تجنيد جواسيس فى الدول الاخرى لتحقيق مصالحها الخاصة على حساب الدول المخترقة ولذلك نجد ان الجاسوسية منتشرة بين جميع الدول منذ فجر التاريخ نجد الكثير من القصص التى اكتشفت وما خفيا كان أعظم بالطبع ومن قصص عملاء الموساد فى اختراق وطننا العربى قصة الجاسوس رجب عبد العاطى:

في الأول من أكتوبر ١٩٣٧ امتلأ منزل الحاج عبد المعطي بلفيف من الأهل والأصدقاء جاءوا يباركون مقدم مولوده الأول "رجب". ولأن الحاج عبد المعطي تاجر مشهور في حي القباري بالإسكندرية فالمولود جاء بعد انتظار طويل في شهر رجب – جاء رجب.
وبعد عدة أشهر حمل الرجل و زوجته أمتعتهما وحطا الرحال بأطهر أرض ورفعا أيديهما عند الكعبة يطلبان من الخالق جل شأنه أن يبارك لهما في رجب ويشكرانه على "عطيته". وشب الوحيد نبتاً طرياً يأكل بملعقة من ذهب كما يقولون... فقد وفر له أبوه كل أسباب الرغد، وجعل منه شاباً خنوعاً مدللاً كان مدعاة لأن يخفق إخفاقاً ذريعاً في الحصول على الثانوية العامة .. ومع عدة محاولات أثمرت جميعها عن خيبة أمل للأب اغتر الابن و أوهم نفسه بأن له من العقل ما لم يملكه غيره... ويستطيع – بدون شهادات – أن يصبح رجل أعمال مشهوراً ينافس عمالقة السوق والميناء و وسوس له الشيطان أنه فقط بحاجة إلى فرصة يثبت من خلالها أنه عبقري زمانه الملهم.
حاول الحاج عبد المعطي إفاقة ابنه من سكرة الغرور وإعادته إلى طريق الصوات ففشل. إذ سيطرت على رجب عبقرية كاذبة نشأت من فراغ العقل والثقافة. وصار يحلم ليل نهار بشركة رجب للخدمات البحرية.
ولما امتنع والده عن إمداده بالمال اللازم حتى يتحصن بالخبرة مضطراً وافق رجب على العمل في وظيفة كاتب حسابات بميناء الإسكندرية إرضاء لوالده. واستغرق في عمله الجديد حتى توسعت مداركه واستوعب الكثير من الخبرة بعد الاحتكاك الفعلي في الحياة.
وبعد ثلاث سنوات من العمل في الميناء لم ينس حلمه الكبير ففاتح أباه و هذه المرة كان عنده إصرار عنيد على ألا يرجع. فلما عارضه والده بشدة غادر المنزل غاضباً و تحت ضغوط الأهل والأصدقاء رضخ الأب أخيراً أمام رغبة ابنه و أمده بعدة آلاف من الجنيهات و هو على ثقة من فشله وخسارته و غمره للمرة المليون إحساس بندم شديد لأنه دلل ابنه وفتح له منذ الصغر خزينة أمواله بسحب منها كيفما يشاء و لكن ...فات الأوان وحسم الأمر ... !!
كانت النتيجة المؤكدة خسارة جسيمة مُني بها و فشلاً ما بعده فشل و ديوناً تزاحمت بأرقامها دفاتره وجاءت نكسة يونيو ١٩٦٧ وتعم حالة كساد ازدادت معها الأمور سوءاً، وحاول رجب باستماتة أن يقوم التيار القوي فخارت قواه وغرق في ديونه و قام بتصفية الشركة وحزم حقائبه ووجد نفسه على ظهر مركب يشق مياه البحر إلى ميناء "بيريس" في اليونان.
نزل ببنسيون "بروتاجوراس" وحاول جاهداً أن يعثر على عمل لكنه باء بالإخفاق فلجأ إلى بحار يوناني يدعى "زاكوس" ربطتهما معاً إحدى سهرات الاسكندرية و كذب عليه مدعياً أنه ينجز إحدى صفقاته التجارية واستولى منه على خمسمائة دراخمة و هرب إلى "أثينا" العاصمة حيث ضاقت به المدينة الساحلية الساحرة و وجد في أثينا أن الحياة بها أكثر ضجيجاً وحركة.
و في بنسيون "زفيروس" جلس يفكر فيما وصل إليه من حال سيئة: لقد مر به شهر تقريباً ولم يعثر على عمل بعد. إنه الآن عاطل ينفق ليعيش وعما قريب ستنفذ دراخماته فماذا سيعمل؟ هل ضاقت به الحياة أيضاً في أثينا؟
مئات من المصريين جاءوا إلى اليونان يعملون في أي شيء وكل شيء لكنه يبحث عن عمل من نوع آخر يتناسب وعبقريته و كثيراً ما حدث نفسه قائلاً "لا أحد يفهمني في هذا العالم"... لقد صور له خياله أنه مضطهد .. ومعظم عباقرة العالم اضطهدوا أيضاً قبله و ها هو يواجه قوى الاضطهاد التي تطارده أينما حل وعليه بالصبر حتى يكتب له النجاح.
و بينما هو يتجول في شارع "سوفوكليس" التقى بشاب مصري من برديس جنوبي سوهاج يعمل في مصنع للعصائر عرض عليه أن يعمل معه في قسم التغليف لكنه أبى بشدة أن يعمل بوظيفة تافهة كهذه واستعرض له سيرة حياته السابقة في مصر فما كان من الشاب الصعيدي إلى أن نصحه بالعودة إلى الإسكندرية لكي لا يقع فريسة سهلة في قبضة المخابرات الإسرائيلية التي تتصيد الشباب المصري العاطل في اليونان وتغريه بالعمل معها مقابل مبالغ كبيرة ، سخر رجب في داخله من نصيحة الشاب له بالعودة فقد كان والده يعاني الأمرين من حجم الديون التي خلفها له ومن مطاردة الدائنين في المتجر كل يوم.
تزاحمت الأفكار في رأسه وغمرته إحساسات اليأس من صلاح أمره في أثينا والخوف من العودة يجر أذيال الخيبة والفشل .. وداهمه شعور بالضآلة وقال لنفسه "لن أيأس .. لن أستسلم أبداً مهما حدث".
أيقظته دقات الباب من أفكاره وكان الطارق موظف حسابات البنسيون. فطلب منه إمهاله عدة أيام وما كانت جيوبه تحوي سوى دراخمات قليلة لا تكفي لأسبوع واحد إلا بالكاد.
هرب منه النوم واختنق صدره واهتزت أمامه الرؤى وعندما تذكر مقولة الشاب الصعيدي "المخابرات الإسرائيلية تدفع الكثير" قال لنفسه "لن أخسر أكثر مما خسرت" وأمسك بالقلم ليكتب:
السيد المبجل / سفير دولة إسرائيل في أثينا
أنا موظف مصري أقيم في بنسيون زفيروس. ضاقت بي الدنيا وظلمتني في الإسكندرية وفي أثينا. قال لي البعض إنكم تمدون يد المساعدة لكل من يلجأ إليكم وأنتم الملجأ الأخير لي. فأرجو أن أنال عطفكم واهتمامكم.
رجب عبد المعطي أثينا ٢٧-١٢-١٩٦٧
ولم تكد تمر ثلاثة أيام – حتى فوجئ بمندوب من السفارة الإسرائيلية ينتظره في صالة الاستقبال فاصطحبه إلى السفارة وهناك قابلوه بود وقالوا له: وصلتنا رسالتك ولم نفهم منها ماذا تريد بالضبط؟
أجاب بصوت يغلفه الرجاء: أريد أن أعمل في أثينا.
سلمهم جواز سفره وتركوه ثلاث ساعات بمفرده ثم جاءوا له باستمارة من عدة صفحات تحمل اسم السفارة وشعار دولة إسرائيل وطلبوا منه أن يملأها ويكتب سيرة حياته وأسماء أصدقائه وأقاربه ووظائفهم.
وبعدما تبين لهم أنه أمضى ثلاث سنوات في العمل داخل ميناء الإسكندرية طلبوا منه أن يكتب تقريراً مفصلاً عن الميناء وأهميته الاقتصادية والعسكرية ففعل و استعرض ما لديه من مظاهر "العبقرية" الفذة في شرح كل شيء عن الميناء بتفصيل مطول فأذهلتهم المعلومات التي كتبها عن الميناء وأدرك ضابط الموساد الذي شرع في استجوابه بأنه وقع على كنز ثمين عليه أن يعمل على استثماره و"حلْب" ما لديه من معلومات.
وفي الحال سددوا حسابات البنسيون كافة ونقلوه إلى فندق "أورفيوس" و أعطوه مائتي دولار أمريكي وتركوه عدة أيام يمر نهاره وهو يغط في سبات عميق وفي الليل يتذوق طعم السهر في حانات و كباريهات أثينا و عندما نفدت نقوده تماماً ود لو عاد إليه مندوب السفارة الإسرائيلية ببعض المال ليكمل مسيرة اللهو والسكر.
وحدث ما توقعه وجاءه المندوب بمائتي دولار أخرى فاستغرق في مجونه وتمنى لو استطاع أن يفعل أي شيء في سبيل أن يحيا حياة مرفهة في أثينا. أغرقته المخابرات الإسرائيلية بالمال حتى اطمأن إلى رجالها وكلما نفدت نقوده ذهب بنفسه لمقابلة أبو ابراهيم في السفارة الاسرائيلية يعرض عليه خدمات مقابل الدولارات التي يأخذها.
اندفع رجب بكل ثقله باتجاه المخابرات الإسرائيلية وصادق الكثير من ضباطها في أثينا ظناً منه أنهم سينقذونه من شبح الإفلاس الذي تعلق بتلابيبه ولا يود مفارقته و رحب كثيراً بضابط الموساد – أبو إبراهيم – الذي فوجئ به يزوره في حجرته بالفندق الفخم ويحدثه طويلاً عن أزمة الشرق الأوسط والوضع المتفجر في المنطقة بسبب الحروب مع العرب وحقهم في أن يعيشوا فوق أرض الميعاد في سلام وأمان وأنهم ليسوا شعباً يحب سفك الدماء بل أمة مشردة ضعيفة تسعى إلى العيش في هدوء بلا حروب أو صراعات.
واستعرض أبو إبراهيم في سرد أساطير وأحاجي اللص الذي يبرر مشروعية سرقاته ثم سأل رجب فجأة: هل ترحب بالعمل معنا لصالح السلام؟
والابتسامة تملأ وجهه : بالطبع ولكن أي عمل بالتحديد؟
أخرج ضابط الموساد الخبير أربع ورقات ذات المائة دولار ودسها في يد رجب وهو يقول: أنت كثير الأسئلة ... هل تعتقد أننا نريدك سفيراً لنا في مصر؟
إذن .. ما هو المطلوب مني؟
ألا تسأل كثيراً لكي لا أغضب منك .. عليك فقط أن تعرف أننا أصدقاء .. وأن لكل حديث أوان.
هز رجب رأسه علامة على الرضوخ والطاعة ولحقه أبو إبراهيم بسؤال ذا مغزى:
هل لك صديقة في أثينا؟
أجابه على استحياء: هجرتني فتاة تدعى انكسيميندرا لأنني لا أعرف اللغة اليونانية وقد ضاقت بإنكليزيتي الركيكة.
أوه ... أتقصد تلك الفتاة التي يملأ النمش وجهها؟ دعك منها وسوف أعرفك بفتاة رائعة تتحدث بالعربية وستكون معك ليل نهار في أثينا.
تهلل وجهه وارتفع حاجباه دهشة وقال: أين هي؟ أريدها حالاً...
ستكون إلى جوارك في الطائرة أثناء رجوعك من تل أبيب.
بهت رجب ووقف فجأة كالملسوع وقال بصوت متلعثم: تل أبيب
نعم ... !!
بسرعة قالها ضابط الموساد بلغة الواثق، وأضاف كأنه يأمره بتنفيذ قراره الذي لا رجعة فيه:
ستسافر إسرائيل بعد عدة أيام .. وفي الغد عليك أن تحضر اجتماعاً مهماً في السفارة لمناقشة خطوات تنفيذ هذا الأمر فهل عندك اعتراض؟
هربت الكلمات وغاصت في قرار عميق ... وأجاب رجب الذي بدا كالأبله لا يضبط خلجاته:
لا ... لا ... أنا لا أعترض ... إنها مفاجأة لي.
عندما كتبنا تقريراً عنك وأرسلناه إلى إسرائيل... طلبوا منا أن نأخذك في رحلة سريعة إلى هناك ليتعرفوا عليك أولاً وثانياً هناك مفاجأة سارة تنتظرك. وثالثاً: لتختار صديقتك بنفسك من بين أجمل فتياتنا وتصحبها معك إلى أثينا.
سكت رجب ولاحقه أبو إبراهيم:
المخابرات الإسرائيلية إذا أعطت فهي سخية بلا حدود. وإذا غضبت ومنعت فطوفان من الهلاك قادم و ثق يا رجب أننا ودودون معك إلى أقصى درجة .. أعطيناك أكثر من ألف وخمسمائة دولار حتى الآن ولم نطلب منك أدنى شيء. ألا يدل هذا على كرم منا أيها المكار؟، وربت كتف رجب الغارق في ذهوله وهو يقول في لغة ظاهرها الثقة وباطنها التهديد والبطش:
عليك ألا تضيع هذه الفرصة انتهزها واركب قارب النجاة تنج نفسك من الطوفان والهلاك.
و عندما قام ضابط الموساد منصرفاً لم يستغرق رجب في التفكير كثيراً. لقد ثبتت لديه النية واتخذ قراره و في الصباح الباكر كان يقف أمام باب سفارة إسرائيل تعلوه سحابة انكسار و بعينيه بريق خنوع
استغرق الاجتماع به نحو الساعة كانوا أربعة من ضباط الموساد في أثينا وخامساً جاء من فيينا كان يبدو أنه أكبرهم دراية بالتعامل مع الخونة وتطويع الجواسيس. طلب من رجب أن يرسم له خريطة الميناء في الاسكندرية وأين يقع مكتبه بالضبط؟!! وفوجئ رجب بماكيت مصغر للميناء دخل به موظفان ووضعاه على منضدة تتوسط الحجرة ..
أخذ رجب يشرح بتفصيل أكثر معلوماته عن الميناء. بل ويحدد أماكن مخازن التشوين التجارية ورصيف الميناء الذي يستقبل السفن الحربية السوفيتية و سفن الشحن التي تجيء بالأسلحة المختلفة من ميناء أوديس السوفييتي على البحر الأسود ومخازن تشوين السلاح المؤقتة وبوابات التفتيش والمداخل والمخارج.
وهكذا استمر يشرح لهم أسرار الميناء الحيوي، ولم يتركوا أدق التفاصيل إلا وسألوه عنها ثم طلبوا منه الانصراف والعودة صباح اليوم التالي ومعه أربع صور فوتوغرافية وجواز سفره. وبعد أن سلمهم الصور تسلم منهم وثيقة سفر إسرائيلية ذكر بها أنه إسرائيلي من تل أبيب واسمه "دافيد ماشول" تسلم كذلك تذكرة سفر بالدرجة السياحية – أثينا تل أبيب على شركة العال الإسرائيلية – وأوصله مندوب من السفارة إلى المطار وتأكد من صعوده إلى الطائرة المتجهة إلى إسرائيل.
وعندما جلس رجب في مقعده بالطائرة كان جسده يرتجف بشدة وتشوشت أفكاره للدرجة التي أصبح فيها كالمخمور الذي فقد تركيزه واتزانه وسرعان ما استعاد ثقته بنفسه وهو يرسم في خياله أحلام الثراء الذي ينتظره و خطرت بباله فجأة فتاة من بورسعيد اسمها مايسة كانت قد هاجرت مع أهلها إلى المنصورة وتعرف عليها في إحدى الحفلات العائلية وأحبها بسرعة إيقاع عجيبة وافترقا أيضاً بلا وداع. لماذا خطرت بباله في تلك اللحظة بالذات؟ أغمض عينيه ثم نام واستيقظ والطائرة تحوم فوق مطار بن جوريون تنتظر الإذن بالهبوط.
وعلى سلم الطائرة صافحه ثلاثة رجال .. ثم أدخلوه سيارة مسدلة التسائر كانت تنتظر أسفل جناح الطائرة سلكت به اتجاهاً آخر بعيداً عن بوابة خروج الركاب والجوازات ووجد نفسه في شوارع تل أبيب لا يصدق عينيه...
وفي بيت يشبه الثكنة العسكرية على أطراف تل أبيب أدخلوه إحدى الشقق المخصصة لأمثاله من الخونه و تركوه ليستريح بضع ساعات وعادوا إليه ثانية فصحبهم لمبنى المخابرات الإسرائيلية في شارع شاؤل بوسط المدينة و كان في استقباله عدد كبير من كبار رجال الموساد. ولعدة ساعات أخضع لتحقيق واستجواب تفصيلي لكل ما كتبه عن ميناء الاسكندرية.
كان الاجتماع مغلقاً على الضباط المختصين والمحللين الذين أدركوا ميوله للنزعة العسكرية .. وكان ذلك واضحاً جداً من خلال إجاباته الحاسمة التي تشبه إجابة عسكرية مدعومة بلغة عسكرية بحتة وتغلفها تفاصيل استراتيجية دقيقة لا ينتبه اليها الرجل المدني الذي لم يجند بالقوات المسلحة.
وفي ختام الاجتماع أعد له حفل استقبال كبير في إحدى القاعات بالمبنى حضره عدد أكبر من ضباط الموساد ورؤساء الأقسام وتم منح رجب عبد المعطي رتبة "رائد" في المخابرات الإسرائيلية
استمرت برامج الدورة التدريبية المكثفة خمسة عشر يوماً كانت عصيبة ومرهقة.
جاء ضابط كانت مهمته تدريبية فنية تتعلق باستخدام الشفرة والاستقبال بواسطة موجات خاصة بالراديو وبعد أيام أجاد رجب استقبال الرسائل المشفرة وترجمتها بسرعة وكان عليه اجتياز دورة أخرى مهمة وجاءته هذه المرة ضابطة شابة تتحده العربية بطلاقة شرعت في تدريبه على كيفية استخدام الحبر السري في الكتابة وقراءة الرسائل المرسلة إليه بالحبر السري أيضاً... وكذلك استعمال شفرة خاصة للمراسلة لا يكتشفها أحد
وفي تل أبيب أخبره الضابط المسؤول بأنه سيعود إلى الإسكندرية مرة أخرى ليعادوا نشاطه السابق في شركة رجب للخدمات البحرية. وأنهم سوف يمدونه بالأموال اللازمة لإحياء شركته وتجديدها و لكي يتم تنفيذ ذلك عليه أن يمكث عدة أشهر في أثيناء ويشيع بين المصريين العائدين إلى مصر بأنه يمارس أنشطة تجارية رابحة جداً في أثينا ويجب عليه أن يتأكد من وصول هذه الأقاويل إلى مصر وإلى أهله بالذات
غادر رجب مطار بن غوريون في تل أبيب في طريقه إلى أثينا ترافقه "زهرة" التي كانت تتلخص مهمتها في مراقبه سلوكه وتصرفاته و امتحان إخلاصه للمخابرات الاسرائيلية بين آن وآخر. وكلما حاولت تصيد أخطائه وجدته أكثر منها إخلاصاً لليهودية وإيماناً بحق الإسرائيليين في القدس وسائر أرض فلسطين.
استأجرت له المخابرات الإسرائيلية إحدى الشقق الصغيرة في حي دميتير الهادئ و هيأت له من أسباب العيش والرخاء والإمتاع الكثير لتجعله لصيقاً بهم يدور في فلكهم لا يستطيع فكاكاً. وعلموه كيف يتعامل مع المصريين الوافدين إلى اليونان للسياحة أو للبحث عن عمل.
أرسل رجب خطاباته الي والده موضحاً في إسهاب عمله في إحدى الشركات الكبرى التي استوعبت مواهبه واكتشفت فيه عبقرية فذة دفعت بها إلى الأمام بعد تعثر طويل .. صدق الأهل بالإسكندرية ما تبوأه رجب من نجاح .. فأرسل إليه والده يرجوه أن يعود إلى وطنه مرة ثانية ليعادو نشاطه من جديد فاستمهله رجب بعض الوقت، وانشغل بالسعي مع المصريين القادمين بحثاً عن عمل في أثينا فكان يصحبهم – بترتيب دقيق من الموساد – إلى الشركات البحرية في بيريس وإلى شركات تجارية أخرى في أثينا... على أمل أن يسقط من بينهم شاب آخر في براثن المخابرات الاسرائيلية.
لأجل ذلك اختلط العميل الخائن بالمصريين المقيمين باليونان ووطد علاقاته بهم وتعددت خدماته ومواقفه تجاه كل من يلجأ اليه فأحبه الشباب المصري هناك ووجدوا فيه صورة المصري الشهم النبيل في حين أنه كان يدير حوارات سياسية معهم .. ويسجل تقارير مطولة تحمل بين سطورها خسة نياته القذرة في خدمة جهاز مخابرات العدو ..
مر عام ولم يزل رجب في أثينا في حضن المخابرات الإسرائيلية يترقب موعد رجوعه إلى الإسكندرية وعندما اعتقد أنه هيأ "الجو" لعودته تحدث مع أبو ابراهيم ضابط الموساد في السفارة الاسرائيلية الذي أمهله عدة أيام ليكتب بذلك إلى رؤسائه .. ولما جاءت الموافقة .. اشاع رجب خبر عزمه على العودة إلى مصر غانماً بآلاف الدولارات التي جمعها من "أعماله الناجحة" في اليونان. وعندما أشار عليه البعض بإكمال مسيرة النجاح دون العودة – مؤقتاً – إلى مصر تملكته نعرة الوطنية المزيفة وأقسم ألا يحرم وطنه من خبرته وعبقريته التي يشهد بهما الأجانب. وأقيم حفل وداع صغير في أحد الفنادق حضره بعض المصريين الذين صادقهم هناك وبعد نهاية السهرة حمل حقائبه وتوجه إلى المطار في طريقه إلى القاهرة.
كان الجو قائظاً في سبتمبر ١٩٧٠ والإسكندرية لا زالت تموج بعشرات الآلاف من المصطافين تتوافد العديد لتهنئ الرجل بسلامة وصول ابنه الوحيد من اليونان.
كان الرجل أسعد الناس على سطح الأرض.. وجهه يتهلل بشراً وسحنته تضحك خطوطها ويرقص قلبه طرباً والخائن لا يستحي و هو يحكي عن عبقرية مزعومة .. ويختلق اقاصيص الوهم التي لقنته إياها مخابرات العدو .. فأفاض في الحديث والوصف وأضفى على نفسه بطولات وبطولات.
وبعدما استقر به المقام عدة أيام، اصطحب مهندس الديكور إلى مكتبه القديم حيث كانت لافتة "شركة رجب للخدمات البحرية" قد ضربتها الشمس وتشققت قشرة خشبها وبينما كان المهندس يشرح له تصورات وتخيلات الشقة بعد تجديدها أعلن موت جمال عبد الناصر.
ومع إطلالة الأيام الأولى في عام ١٩٧١ كان رجب قد انتهى من تشطيب مكتبه و ليس حلة جديدة من بهاء تتفق ورونق أعمال الديكورات الفخمة التي تدل على ذوقه الأوروبي ويساره...
افتتح المكتب جمع غفير من الأهل والأصدقاء، وملأت إعلانات الدعاية بالعربية والإنجليزية صفحات الأهرام تعلن عن ميلاد شركة خدمات بحرية متميزة قادرة على تحمل مسؤوليات الشحن والتفريغ وما يخصهما من إجراءات مع الجهات المختصة.
وساعدته المخابرات الإسرائيلية كثيراً ليحصل على ثقة بعض الشركات البحرية العالمية ليصبح وكيلاً لها في الإسكندرية وتحول مكتبه إلى خلية نحل اضطر معها إلى الاستعانة بعدد كبير من الموظفين والسكرتارية، وازدحم المكتب بالزوار وذوي المصالح، وازدادت الخطابات الواردة إليه من الشركات الملاحية ومن رؤسائه في أثينا يغذونه بالمعلومات ويلقون أوامرهم وتوجيهاتهم ويدفعونه ليكبر أكثر وأكثر.
فازدهرت أعماله بسبب التوكيلات العالمية التي حصل عليها، وصار اسمه مشهوراً ودخوله إلى الميناء بالتصاريح الممنوحة أمراً سهلاً وقويت علاقاته بالموظفين وبالمديرين.
ولأنه يعمل في "المهنة" فقد كان سؤاله عن أحوال الميناء يوماً بيوم أمراً عادياً لا يثير ريبة ولا شكوكاً في نياته وهذا هو ما كانت تقصده المخابرات الإسرائيلية أي زرع جاسوس داخل ميناء الاسكندرية يرصد كل أسراره وأوضاعه دون أن يشك فيه أحد. ومرت الشهور تلو الشهور و كثرت الرسائل إلى رجب بطريق البريد والراديو وتعددت رسائله أيضاً إلى "أصدقائه".
وانحبس النفس في رئتيه هلعاً يوم السادس من أكتوبر ١٩٧٣ وجنودنا البواسل يعبرون الهزيمة ويدكون خط بارليف الحصين ويكتبون النصر غالياً بدمائهم.
وعندما كانت مصر – بل و الأقطار العربية كلها تحتفل للنصر كان رجب يبكي في مكتبه وينتفض جسده خوفاً وشفقة على شعب إسرائيل الذي يقتله العرب بلا رحمة مجتمعين.
وكثرت في تلك الأثناء زياراته للميناء يستقص الأخبار ويستقي المعلومات بجرأة، دون أن يلفت انتباه أحد، لكثرة أسئلته عن السفن الراسية بالميناء وفي الغاطس تنتظر الدخول.
لفتت رسائله المتعددة إلى أثينا وروما انتباه ضابط المخابرات المصري المكلف بمراقبة البريد الصادر إلى خارج مصر والوارد إليها. واكتشف أمر الرسائل المشفرة و قام جهاز المخابرات المصرية بمراقبة بريد رجب عبد المعطي وجرى الكشف عن كل رسائله وصورت وأعيد إغلاق الرسائل بدقة متناهية لكي تكون دليل إدانة ضده أمام النيابة وعند محاكمته.
وبينما كان الجاسوس مشحوناً بحماس النصر، وبدأت الخريطة السياسية للمنطقة تتشكل من جديد نشط رجب في رصد حركة الميناء المستمرة وأرسل الرسالة التالية إلى صديقه "الوهمي" ديميتريوس في اليونان:
الإسكندرية 27/11/1974. عزيزي ديمتريوس.
1- خط عادي: تهنئتي القلبية بمناسبة عيد ميلادك السعيد، ولعلك .
2- حبر سري: سفن شحن متعددة من جنسيات مختلفة تدخل.
1- خط عادي: الآن في أحسن حال بعد الوعكة الصحية التي أصبتم.
2- حبر سري: الميناء لتفرغ حمولتها من المواد التموينية بكثرة.
1- خط عادي: بها منذ ثلاثة أسابيع. فكيف حالكم الآن؟!!
2- حبر سري: أيضاً تأكدت من وصول سفينة تشيكوسلوفاكية.
1- خط عادي: أحوالي على أحسن ما يرام، وأنوي إجراء بعض.
2- حبر سري: تحمل معدات عسكرية في صناديق يصعب الاقتراب.
1- خط عادي: أعمال الديكورات الحديثة بمكتبي، على ذلك.
2- حبر سري: منها بسبب الحراسة المشددة، ولا زالت.
1- خط عادي: فسأتغيب لمدة أسبوعين على الأكثر على شاطئ.
2- حبر سري: سفن عربية من الجزائر وليبيا تنزل حمولتها.
1- خط عادي: البحر الأحمر ريثما ينتهي مكتب الديكور من عمله.
2- حبر سري: من البطاطين والمواد الطبية وسفينة عملاقة.
1- خط عادي: ولسوف أعاود بعد ذلك نشاطي بشكل أفضل.
حبر سري: تحمل علم بنما اسمها "ليليها مر" محملة بحوالي.
1- خط عادي: بعد هذه الإجازة التي أتشوق اليها لأتمكن.
2- حبر سري: ٢٠٠ جرار زراعي ومعدات زراعية وميكانيكية.
1- خط عادي: من صيد السمك بعيداً عن زحام العمل والتوتر.
2- حبر سري: مختلفة وسفينة سوفيتية تحمل معدات توليد.
1- خط عادي: المستمر من جراء المشكلات المتوقعة.
2- حبر سري: كهرباء ضخمة وآلاف من الإطارات.
1- خط عادي: تهنئتي لك مرة أخرى وتحياتي وأشواقي.
2- حبر سري: الكاوتشوك مقاسات مختلفة وموتورات.
1- خط عادي: رجب.
2- حبر سري: رقم / 1041.
و أخيراً بعد أن جمعت المخابرات العامة المصرية كل الأدلة التي تدينه توجهت قوة من رجال الم