mahi fathi
31-10-2016 - 08:36 pm


كيف افرق بين العقل الواعي والعقل اللا واعي
ان العقل الواعى هو العقل الذى نتعامل بة فى جميع تعاملتنا اليومية ام العقل الباطن او العقل اللاواعى هو العقل المسئول عن الابداع هو الذى يبتكر كل ما هو جديد واليكم اهم الفروق بين العقل الواعى والعقل اللاواعى:

؛ فالعقل الواعي هو الذي يتعامل مع عالمك الخارجي، والذي تستخدمه للقيام بأوامرك الإرادية كافة؛ كالتفكير والتساؤل والتعامل مع المنطق، وهو الذي يتلقى المعلومات ويقوم بتوصيلها إلى العقل الباطن أو اللا واعي، ويعمل في حالة اليقظة ويتوقف عن العمل في حالة النوم.

أما العقل الباطن اللا واعي فهو الطاقة المبدعة الخلاقة، لا يفهم منطقًا ولا يميز بين الخطأ والصواب، ويقوم بالعمل في حالتيْ النوم واليقظة، وينظم أفعالَنا اللا إرادية كالتنفس، والدورة الدموية، وهضم الطعام وغيره.

كيف يعمل العقل الباطن؟
ويقوم العقل الباطن بتخزين المعلومات والصور والتجارب والأشكال والأصوات والألوان والمهارات والعادات، وتجارب الماضي، والمواقف والأسماء والروائح، ويحفظها مدة طويلة، ويمكن الرجوع إليها بين فترة وأخرى، وتتفاوت المدة اللازمة لاسترجاع المعلومة (الصورة، الصوت، الإحساس) من حالة إلى حالة، ويعود ذلك إلى طريقة تخزين كل منهم.

فقد تشاهد شخصًا تعرفه ولكنك نسيت اسمه أو نسيت أين أو متى التقيت به، وبعد فترة ربما لحظات أو ساعات أو مدة أطول من ذلك تتذكر اسمه أو تتذكر متى التقيت به.

هل استيقظت ليلاً وشعرت بالجوع أو الظمأ؟ إن عقلك الباطن هو الذي أثار هذا الإحساس دون أن تشعر.

هل أقلقك عدم تذكر أمور مهمة حول موضوع ما يشغلك، وبعد فترة، وجدت ما تبحث عنه؟ إنه عقلك الباطن الذي ذكّرك به؟

هل جربت أن تضع المنبه لإيقاظك مبكرًا -على غير عادتك- ووجدت نفسك تستيقظ قبل أن يعمل المنبه؟

كيف حدث ذلك؟؟ ببساطة لقد أوحيتَ إلى عقلك الباطن وقمتَ ببرمجته للقيام بالأعمال السابقة.

فى النهاية نتمنى ان تكونوا قد استفدتم معنا فتابعونا حتى يصلكم كل جديد ومفيد وعصرى.



تنمية بشرية