mahi fathi
31-10-2016 - 08:52 pm


الفرق بين التكرار السلبى والتكرار الايجابى على العقل الباطن
ان العقل الباطن يتأثر بالعديد من الامور سواء كان بالايجاب او بالسلب فهناك العديد من الامور التى تؤثر فى اسلوب صياغة العقل الباطن مما يترتب علية التأثير على القرارات التى يتخذها الشخص بناء على عقلة الباطنى وما يتخذه من قرارات فلنتعرف سويا على اهم الاسباب التى تؤثر على العقل الباطن سواء بالسلب او بالايجاب:

البيئة:

تلعب البيئة من حولنا دورًا رئيسيا في هذه البرمجة منذ الصغر، نتلقى الأوامر من الوالدين والأقرباء والمدرسين.. نحاول أن نقلد الذين من حولنا، نخالط الأصدقاء في المدرسة أو في النادي أو في العمل، العمل ذاته، الجو المحيط بنا، الآخرون.. كل هذا يؤثر فينا دون أن نشعر بذلك.

المواقف السابقة:

الأحداث الكبيرة والصغيرة التي تحدث لنا، يلتقطها العقل اللا واعي، لتساهم في هذه البرمجة، لا شك أن عقل كل منا يختزن حادثة سعيدة أو مؤلمة، وقام باتخاذ موقف مسبق بناءً على هذه الحادثة، والمعالجون النفسيون والاجتماعيون يعرفون هذه الحقيقة، ويعتبرونها مدخلاً رئيسيا للعلاج.

وسائل الإعلام المختلفة:

سواء كانت إذاعة أو تليفزيونًا أو صحافة وكتبًا ومحطاتٍ فضائية.. إلخ. فهي الأكثر تأثيرًا والأعمق أثرًا.

المواقف العاطفية الحادة:

سواء مواقف الفرح أو الحزن.. لحظات النجاح، الزواج، تحقيق الحلم، الفراق، السفر، العلاقات العاطفية، المحن، الطلاق، التفوق، المفاجأة، الأخبار السارة.. والبرمجة قد تكون شعورية ومقصودة، ويتم ذلك عن طريق التكرار أو الإيحاء؛ فالتكرار -وهو نقطة مهمة في البرمجة الشعورية- يولّد استجابة العقل الباطن للكلمات أو السلوك عند تكرارهما، لذلك فإن عدم تقبل الكلمات السلبية والمواقف المؤلمة هو الطريق الصحيح إلى الإيجابية.

ماذا تتوقع من ابنك وأنت تنعته بالفشل، وتكرر على مسمعه دائمًا: “يا فاشل.. أنت فاشل..”؟

ببساطة سوف يتلقى عقله الباطن هذه الإشارة، وبالتكرار سيستجيب لها، وتتولد لديه قناعة بأنه فاشل، وسيتصرف كما يفعل الفاشلون.

ولعل أخطر ما في عملية البرمجة هو التكرار..

فتذكر دائمًا أن:
التكرار الإيجابي يولد شعورًا ومواقف إيجابية.
التكرار السلبي يولد شعورًا ومواقف سلبية.



تنمية بشرية