"يجول Yagoul" مشروع يهدف لإثراء المحتوى العربي على الانترنت في كافة المجالات والمواضيع من التعليم والثقافة والاعمال والسفر والسيارات وغيرها ..
كما يعمل ان يصبح واحداً من اكبر مصادر المعلومات العربية على الانترنت من أجل مساعدة الباحثين ورواد المعرفة والمستخدمين من مختلف الفئات في ايجاد المعلومة بسهولة من خلال تصنيف "يجول" هو الوصول الاسرع للمعرفة.
arwa mode
a year ago

استخدامات الملح المنزلية
الملح من المكونات الهامة جدا فى مطابخنا فلا يمكن الإستغناء عنه وللعلم هو يتمتع بالكثير من الفوائد الصحية للجسم شرط إستخدامه بإعتدال دون إسراف حتى لا ينقلب الأمر إلى الضد ويصبح ضار للجسم ولكن الامر لا يقتصر على الطبخ فقط حيث يمتاز الملح بالكثير من الفوائد على مستوى التنظيف والعناية بالمنزل ومن خلال السطور التالية سوف نقدم لك أهم المعلومات عن استخدامات الملح المنزلية:

استخدام الملح فى تطهير الفضة و النحاس وتنظيفها :
يعمل الملح مع الدقيق والخل على تنظيف النحاس بشكل رائع ومميز ، يمكنك دمج الملح والدقيق والخل مع بعض حتى يتحول الى عجين ، وبعد ذلك تقوم بوضعه على النحاس المراد تطهيره ويترك لمدة 50 دقيقة ، وبعد ذلك يتم المسح بقطعة من القماش ،وهذه افضل الوسائل لتنظيف النحاس والفضة .

استخدام الملح فى تنظيف الاثاث :
يستخدم احدى فوائد الملح فى تنظيف الاثاث المصنع من الخوص ، ويمكنك تطهيره وتنظيفة عن طريق استخدام فرشاه وتغمس فى دلو مليء بالماء المملح ويتم تنظيف الخوص به ، ثم بعد ذلك يترك الخوص فى الشمس .

استخدام الملح فى تنظيف السجاد :
يمكنك تطهير وتنظيف السجاد من الشحم الموجود بكل سهولة ، يستخدم الملح فى وضعه على السجاد ويتم فركة جيدا ولاحظ الفرق ، بالاضافة الى انه اذا وجدت بقع لعصير العنب على السجاد يمكن تنظيفها بسهوله باستخدام الملح ايضا .

استخدام الملح فى الحفاظ على المكنسة :
يمكن الحفاظ على المكنسة الكهربائية لمدة أطول عن طريق وضع المكنسة الكهربائية داخل ماء مالح سخن ، مما يجعلها تعمل بكفائة أكثر وتعيش لعمر أطول .

استخدام الملح فى نظافة الطاولة او الترابيزة :
يمكنك تطهير وتنظيف الطاولة باستخدام الملح حيث انه له قدرة كبيرة وقوية فى تنظيف الطاولة من اثار كوب الشاى او النسكافية ، وللاستخدام الصحيح يتم دمج الملح مع الماء مع الزيت ، واتركها لمدة 90 دقيقة وبعد ذلك قم بمسح الخليط وسوف تجد ان البقعة اختفت نهائيا .

استخدام الملح فى غسل الأطباق :
يمكنك استخدام الملح فى الحد من الرغوة الزائدة الموجودة فى غسالة الاطباق عن طريق رش الملح ، فهذا الملح سوف يمنع زيادة الرغوة بشكل ايجابى جدا .

استخدام الملح فى تنظيف الملابس :
يمكنك استخدام الملح بسهولة فى تنظيف الملابس ، حيث يمكنك التخلص من بقع العرق ، وللتخلص من تلك البقع المزعجة ، يتم وضع لتر ماء ساخن من 5 معالق من الملح ، ثم تقوم باحضار البقعة المراد غسلها وتضع عليها قليل من الماء وتقوم بغسلها حتى تختفى تماما .

استخدام الملح فى تنظيف بقع الدماء على الملابس :
من افضل فوائد الملح انه يمكنك استخدامه فى تطهير وتنظيف الملابس من الدماء ، كل ما عليك فعلة هو احضار دلو او اناء كبير به ملح وقوم بالتاكد من ذوبان الملح بداخله ثم ضع قطعة الملابس التى بها بقع الدماء ، وبعد ذلك قم بغسل الملابس وغليها ، يجب التنوية ان تلك الطريقة تصلح للملابس القطن والالياف والكتان لان تلك الانواع هى التى تتحمل درجة الحرارة العالية عند الغلي .

استخدام الملح فى الصدأ :
يمكن استخدام فوائد الملح فى معالجة الصدأ وازاله بشكل نهائى ، حيث يمكن تكوين خليط مع عصير الليمون والملح ، ثم تعريض الاثاث لاشعة الشمس حتى يجف تماما ، وبعد ذلك نقوم بمسحه بالقماش وسوف يعود له لمعانه وبريقة .

استخدام الملح فى تنظيف الاوانى :
يمكنك استخدام فوائد الملح فى تطهير وتنظيف الاوانى الممتلئة بالدهون ، يوضع الملح على تلك البقع وسوف تجدين ان الاوانى اصبحت نظيفة بشكل رائع .

استخدام الملح فى تنظيف الاكواب :
يستخدم فوائد الملح فى تنظيف جميع البقع الموجودة داخل الاكواب مثل بقع القهوة والنسكافية ، يوضع ملعقة مع الماء وغسلها وسوف تحصلي على نتائج ايجابية.

استخدام الملح فى تنظيف الفرن :

يمكنك استخدام فوائد الملح فى تطهير الفرن الخاص بك من بقايا الأكل ،حيث يدمج الملح مع القرفة ، ويوضع على الاماكن المراد تطهيرها وتنظيفها ، ويتم مسحها وسوف يتم ازالة البقع نهائيا .

استخدام الملح فى تنظيف الثلاجة :
يستخدم فوائد الملح فى تنظيف الثلاجة بمنتهى السهولة ، حيث يتم وضع الملح ودمجة مع ماء الصودا ، مما يجعلك تتخلصين من جميع الروائح الغير محبوبة وتنظيف الثلاجة بشكل رائع .

تنظيف خزانة الأسماك:
لتنظيف الماء العكر الموجود في خزانة الأسماك، ضع الملح العادي داخل الخزانة، ثم اغسله جيداً، قبل أن تضع فيه الأسماك مرة أخرى، وبعدها ضع ملعقة من الملح على المياه العذبة في حرارة الغرفة، ثم اتركها لمدة 15 دقيقة، فهذا سيجعل الأسماك أكثر صحة.

استخدام الملح لتطهير روائح الاحذية :
يمكنك التخلص من رائحة الاحذية الكريهه باضافة بعض الملح الجاف داخل الحذاء للتخلص من الرطوبة التى تتسبب فى خروج روائح كريهه من الاحذية .

استخدام الملح فى اطفاء الحريق :
عند اندلاع الحريق خاصة حريق الشحوم ، لا تقم باستخدام الماء نهائيا لانه يزيد على الاشتعال ، ولكن ضغط بعض الملح عليه ليقوم باطفاء الحريق والتخلص منه .

استخدام الملح فى الشوي :
يمكنك الحصول على افضل نتائج الشوي دون حرق اللحوم او الدجاج المشوي بوضع القليل من الملح على الفحم لتهدئة حدة اللهب للمحافظة على اللحوم المشوية من الحرق .

استخدام الملح فى التخلص من الحشيش المزعج :
يمكنك استخدام فوائد الملح فى التخلص من الحشائش المزعجة بوضع بعض الملح على الحشائش ورشها بالماء ليقوم بقتلها واضعاف نمو تلك الحشائش .

استخدام الملك فى قتل اللبلاب :
يمكنك استخدام الملك فى قتل اللبلاب السام عن طريق استخدام اناء به ماء وملح وصابون ، ووضعه على الاوراق والساق ليتم التخلص منه نهائيا .

استخدام الملح لمنع الصقيع من التجمع على النوافذ :
يمكنك التخلص من الصقيع والبخار والثلج المتجمع على النوافذ عن طريق مسح النوافذ بماء مذوب به ملح ويمكنك التخلص منه نهائيا .

استخدام الملح فى حماية زجاج السيارات :
يمكنك حماية زجاج السيارات باستخدام الملح حيث تعد أهم فوائد الملح حيث تحميك اثناء القيادة من الشبورة والثلج المتساقط ، تقوم بغسل زجاج سيارتك بقطعة قماش مبلله بالماء والملح ، وسوف تساعده فى التخلص من تجمع الثلج على زجاج سيارتك .

استخدام الملح فى تنظيف الاسنان :
يمكنك تطهير اسنان وتنظيفها بشكل رائع جدا من خلال دمج الملح مع صودا الخبز ، وبعد ذلك ضعها على الاسنان وسوف تحصل على اسنان بيضاء ورائعه ، وتعد ذلك أهم فوائد الملح الصحية .

استخدام الملح فى غسل الفم :
يمكنك تطهير الفم للتخلص من جميع الروائح الكريهه ، وذلك عن طريق استخدام الملح مع صودا الخبز وسوف تتخلص من جميع الروائح الكريهه للفم .

استخدام الملح فى الالام القدم :
يمكن استخدام فوائد الملح فى علاج الالام القدم ، يوضع بعض الماء الدافىء فى اناء كبير مع الملح ، ثم تقوم بدعك القدم جيدا وغسلها بالماء وسوف تشعر بتحسن كبير .

استخدام الملح فى علاج لدغات النحل :
يمكن علاج لدغات النحل المؤلمة من خلال وضع بعض الملح مكان الاصابة ، وسوف تشعر بتحسن سريع فى نفس اللحظة

استخدام الملح فى تسريع غليان الماء :
يمكنك الإسراع من عملية الغليان فى الماء بوضع القليل من الملح فيه فهو يساعد على زيادة سرعة الغليان بشكل كبير .

استخدام الملح فى سهولة تقشير البيض :
يمكنك استخدام الملح فى تقشير البيض بسهولة عند وضع القليل من الملح فى الماء قبل وضعه على النار ليغلى بسرعه ويعمل على فصل القشر عن البياض ، مما يساعد فى تقشير البيض بسهولة تامة .

استخدام الملح فى معرفة جودة البيض :
يمكنك معرفة البيض الجيد من البيض الفاسد وذلك عن طريق وضع البيضة فى كوب من الماء معه ملعقتين من الشاى بالاضافة الى ملعقة ملح وسوف يظهر ان البيضة السليمة سوف تغرق بعكس البيضة الفاسدة سوف تطفو على سطح الماء

استخدام الملح فى الحفاظ على فوائد الفواكه والخضروات :
فى حالة تغير لون الفواكه والخضروات ، يمكنك وضعها فى اناء من الماء والملح ، وسوف يساعد ذلك فى الحفاظ على لونها وجودتها .

فى النهاية نتمنى ان تكونوا قد استفدتم معنا فتابعونا حتى يصلكم كل جديد ومفيد وصحى وعصرى.