"يجول Yagoul" مشروع يهدف لإثراء المحتوى العربي على الانترنت في كافة المجالات والمواضيع من التعليم والثقافة والاعمال والسفر والسيارات وغيرها ..
كما يعمل ان يصبح واحداً من اكبر مصادر المعلومات العربية على الانترنت من أجل مساعدة الباحثين ورواد المعرفة والمستخدمين من مختلف الفئات في ايجاد المعلومة بسهولة من خلال تصنيف "يجول" هو الوصول الاسرع للمعرفة.
mahi fathi
a year ago

استخدامات ملح الليمون المختلفة
ان حمض الستريك (ملح الليمون) كما يطلقون علية فى اللغة العامية لهو إحدى المواد العضوية التى يتم استخلاصها من النباتات أو المركبات الحمضية كالليمون والبرتقال واليوسفي والجريب فروت والحمضيات الآخري التى تتميز بطعمها اللاذع ، حيث يتم تخمير هذه المركبات الحمضية ونعزلها عنها في هيئة بلورات صغيرة، يحتوي هذا الملح على نسبة عالية من فيتامين “C” ولة الكثير من الاستخدامات فلنتعرف على استخدامات ملح الليمون المختلفة:

يستخدم ملح الليمون في تتبيل اللحوم والدواجن حيث تصبح طرية ولينة فتسهل من عملية نضوجها، فملح الليمون يعتبر من المواد الطبيعية الفعالة التى تسهم فى كسر الروابط بين اللحوم وهذا يعمل على نضوجها دون أن تفقد نسبة كبيرة من سوائلها وأيضاً يضيف إلى مذاقها.

فوائد ملح الليمون أو حمض الستريك يستخدم في تحضير الكثير من الأطباق والمشروبات حيث يضاف إلى الكثير من الأطعمة كالأجبان تحضير الخبر وغيرها فهو يضيف إليها الطعم اللاذع المميز واللذيذ، أما بالنسبة للمشروبات فهو يضاف إلى المشروبات التى لها طعم حمضي كبديل عن عصير الليمون، ولذلك فإن المشروبات الحمضية كالبرتقال واليوسفي يكون حمض الستريك مكوناً أساسياً من مكوناته.

تعددت أيضاً إستخدامات ملح الليمون في الطب حيث كثيراً ما يستخدم الدكتور الصيدلي ملح الليمون في تركيب أنواع مختلفة من الأدوية وذلك لأن ملح الليمون يحتوي على نسبة عالية من فيتامين “C”، هذا بالإضافة إلى أنه يتمتع ببعض الخصائص المضادة للأكسدة ولذلك فهو يحمي الجسم من الإصابة بالأمراض السرطانية المختلفة، وملح الليمون يدخل في بعض الإستخدامات أيضاً فهو يستخدم كمادة منكهة لإضافة طعم البرتقال للأدوية، وكمادة محمضة في التركيبات الكيميائية.
فوائد ملح الليمون.

ويستخدم ملح الليمون كنوع من المواد الحافظة للخضروات والفواكه حيث أنه يسهم في زيادة معدل الهيدروجين بها وبالتالي تكتسب خصائص مضادة للبكتيريا فيوقف من نمو البكتريا في السلع والمنتجات المعلبة والخضروات وبالتالي فهو يحميها من التعفن.

من بين فوائد ملح الليمون كبديل للملح حيث أن له نفس تأثير المادة المالحة عليه ولكن بنسبة أقل من الصوديوم، فالأشخاص التى يخشون من تأثيرات ملح الصوديوم من الأفضل إستعمال ملح الليمون بدلاً عنه.

أما عن منتجات الألبان فملح الليمون من أهم المركبات التى تساعد في تخثر الألبان ولذلك فهو يستخدم في صناعة الألبان كالجبن والزبادي والأيس كريم بصورة كبيرة.

ويستخدم أيضاً في مجال التنظيف إذ أنه يستخدم في تنظيف السيراميك والسجاد والمعادن وغيرها وذلك مع إضافة كمية من ملح الليمون إلى كمية قليلة من الماء الدافي وإستعمالها في أغراض التنظيف حيث أنها تساعد في تنظيف الدران والتخلص من البقع الموجودة على الأرض ، وملح الليمون يستخدم كمطهر أيضاً إذ أنه يحمل بعض الخصائص المضادة للبكتيريا وبالتالي فهو يعمل على تنظيف السيراميك وقتل البكتيريا المتعلقة به.

فى النهاية اتمنى ان تكونوا قد استفدتم معنا فتابعونا حتى يصلكم كل جديد ومفيد وصحى.