فاطمة احمد
21-05-2015 - 07:56 pm


فوائد البردقوش Origanum majorana
فوائد البردقوش Origanum majorana يسمى ايضا بالاسماء التالية مردقوش ـ مرقوش برى ـ مردكوش ـ مرزنجوش ـ العترة

البردقوش _ بالإنجليزية: Marjoram هي أوراق وزهور عطرية .هاضم ومعرق ومدر للبول ويفيد الأطفال في حالة المغص المعوي. وهو مضاد للأكسدة .وهو بدون فائدة تدكر للحمية و تنحيل الجسم حيث انه يساعد على تثبيت الشحوم بالجسم ويفيد الطمث. و كغرغرة يفيد في التهاب الحلق أو يشم كبخار ماء لعلاج الجيوب الأنفية. وبه مادة كافورية . وزيته له رائحة طيارة عطرة. و يغش به زيت الزعتر..

وهو مسكن للألام ومطهر للجراثيم ومضاد للأكسدة والتقلصات ومهضم ومدر للبول ومذيب للبلغم ومخفض لضغط الدم وملين ومهديء.

استعملات البردقوش هي:
تطييب الحساء والأطعمة المطبوخة والصلصات، ويستخدم زيته الطيار في صناعة الصابون وفي صناعة أنواع الجبن، وتستخدم أوراقه الجافة كبديل للشاي. والزيت الناتج من تقطير البردقوش بالبخار يستعمل في علاج أورام المفاصل وأما منقوعه فيستعمل كدواء مهدئ ومصلح للمعدة وطارد للغازات. وأهم فوائد المردكوش استعمال منقوعه المغلي لتنظيم الدورة الشهرية لدى النساء اللاتي يعانين من عدم انتظامها. البردقوش أو المردقوش هو نبات عشبي معمر عطري من الفصيلة الشفوية،وهو من مجموعة النعانيع المشهورة. أسمائه: Origanum Vulgare، Marjoram، Origanum، Sweet Marjoram الوصف: عشبه ترتفع 30 ـ 60 سم ، ساقها صلبة مضلعة، وتكسوها شعيرات دقيقة لونها في الأعلى أسمـر ممزوج بالحمرة،والورقة بشكل اللسان، وأزهارها بمجموعات مغزليةلونها أحمر فاتح،ولها رائحة عطرية. الموطن: حوض البحر الأبيض المتوسط وإيران وشمال أمريكا ومصر والجزيرة العربية والهند. الجزءالمستخدم: الأغصان المزهرة مع الزهر المجففة.

فوائده واستخداماته:

لعلاج الجلوكوما.
يعالج انتفاخ البطن.
ينبه تدفق الصفراء.
منشط عام.
مضاد للالتهابات الصدرية واللوزتين والسعال والتهابات القصبة والربو.
مدر للحيض.
جيد لآلام المعدة.
ملين و مهضم.
يستعمل من الخارج لعلاج الزكام بتدليك الأنف بمرهم عصير العشبه.
يفيد مغليه لعلاج التهابات الأنف التحسسية.
يستخدم على نطاق واسع في الصناعات الغذائية كتوابل مع اللحوم والخضراوات.
منبه رحمي نشط .

له أثر فعال في تنظيم هرمونات الرنين، والآلدوستيرون، والبروستاجلاندين، وهي هرمونات الغدة الجار كلوية،وكذلك ينظم هرمون البرولاكتين.

يستخدم العشب في علاج حالات عدم انتظام الدورة الشهرية، وكذلك عسر الطمث و في علاج حالات تسمم الحمل.
ورد استخدامه في الطب النبوي في علاج ضغط الدم، وعسر الطمث عند السيدات، كما أنه يزيل الماء الزائد من الجسم.
يعيد الاتزان الهرموني ، وإذا أخذه الأصحاء فإنه لا يؤثر في اتزانهم الهرموني، بل يؤدي دوره في إسراع التمثيل الغذائي ومن الغريب في هذا العشب أنه إذا أخذ مساءً فإنه يؤدي إلى الاسترخاء.

يستخدم البردقوش في صورة شاي في الولايات المتحدة الأمريكية، ويباع حراً في مخازن الأدوية، على أنه ينظم الهرمونات.
يستخدم كمضاد للميكروبات، إذ يوضع مع اللحوم المصنعة كمادة حافظة طبيعية.
ثبت حديثاً أن المستخلص المائي المحتفظ بالزيوت الطيارة منه يخفض سكر الدم بنسبة تصل إلى 15 %.
له علاقة وثيقة بتوسيع الشعب الهوائية وإزالة الصداع النصفي.
يستخدم الزيت الناتج منه في علاج المفاصل، والآلام الروماتزمية، كما أنه مهدئ وطارد للغازات.
له تأثيرا مسكنا ومضادا للاكتئاب.
أثبتت الأبحاث أن لمستخلص هذا العشب تأثيرا محفزا لجهاز المناعة يساوى تماما التأثير المعروف لحبة البركة.
له تأثيرا مضادا للالتهابات وخافضا للحرارة المرتفعة يفوق تأثير بعض الأدوية القياسية المستخدمة في علاج هذه الأمراض.
أثبتت التجارب الهرمونية أن لهذا المستخلص القدرة على إحداث التوازن الطبيعي لنسب هرمونات التكاثر والذي يسبب الخلل فيه بالنقص أو الزيادة إلى حدوث العقم سواء عند الذكور أو الإناث.
أثبتت الدراسات التي أجريت لبيان التأثير العلاجي لمستخلص نبات "البردقوش"أن له تأثيرا واقيا يمنع تدمير خلايا الكبد وكذلك تأثيرا ضد الأكسدة.
يحتوى على مواد فعالة كثيرة منها الثيمول والكافاكرول وحمض الورزمارنيك وهى مواد لها تأثير مضاد لبعض أنواع الفيروسات والميكروبات.

الجرعة وطريقة الاستخدام: يأخذ ملء ملعقة شاي صغيره من مسحوق المردقوش الجاف توضع في كوب ثم يصب عليه ماء مغلي ويغطى ويترك مابين 10 إلى 15 دقيقه ثم يصفى ويشرب مرتين في اليوم صباحا ومساء. الآثار الجانبية والسمية: الأبحاث التي أجريت حول سمية هذا العشب أثبتت أن خلاصته آمنة تماما حتى تركيز 5 جم لكل كيلوجرام من وزن الجسم كما لم يسفر الاستعمال المتواصل له لمدة شهرين عن أضرار في وظائف الكبد والكلى وصورة الدم مما يجعله آمنا تماما عند استعماله بصورة متواصلة، الا انه لوحظ أن الإكثار من تناوله يسبب النعاس.


- من خصائصه العلاجيه انه مزيل للالم ومطهر ومضاد للتشنج وخافض للضغط ومنوم يتناول منقوعه المغلي لطرد البلغم وتخفيف الكحه ونخفيف الام ومغص الكبد والمراره الملتهبه كما يعمل على طرد الغازات وتخفيف التقلصات المعويه والمعديه.
- البردقوش فعال ضد التشنج وارتفاع ضغط الشرايين , والارق وتشنج الوجه , والقلق والام الروماتيزم.
- زيت البردقوش يدخل في الطب كاحد المركبات الطارده للغازات وفي تركيب ادوية علاج مرض الروماتيزم والاكزيما والقرح المعديه.
- ايضا يستعمل من الخارج كتدليك لالتهاب الاعصاب واوجاع عضلات العنق.ويمكن تنشقه لالتهاب الجيوب الانفيه.كما يمكن ان يحضر من البردقوش والفازلين مرهم لعلاج الرشح وزكام الأنف، وذلك بخلط ملعقة صغيرة من مطحون بودرة بردقوش مع ملعقتين ازلين ثم دعك الأنف من الداخل والخارج جيدا، وذلك قبل النوم ليلا.
- كما تشير الدراسات العلمية إلى أن نبات البردقوش له تأثير مضاد للأكسدة مثله مثل مضادات الأكسدة الاخرى.وقد وجد أن مركبات هذا النبات تمنع تهتك الخلايا.وقد وجد أن مضادات الاكسدة لها تأثير كبير في علاج التهاب المفاصل .
- وفي دراسة عملت على 100نبات من نباتات الفصيلة الشفوية الذي يعتبر نبات البردقوش من ضمنها وجد أن هذا النبات كان أفضل نبات أعطي تضاد للاكسدة.

- و من الغريب في هذا العشب أنه إذا أخذ مساءً فإنه يؤدي إلى الإسترخاء .
- اكد متخصص طبى ان لعشب (البردقوش) تأثيرا مسكنا ومضادا للاكتئاب مشيرا الى ان الابحاث اثبتت ان لمستخلص هذا العشب تأثيرا محفزا لجهاز المناعة يساوى تماما التأثير المعروف لحبة البركة. وقال الباحثون بقسم الفارماكولوجى بالمركز القومي للبحوث في مصر ان الدراسات التي اجريت لبيان التأثير العلاجي لمستخلص نبات (البردقوش) اثبتت ان له تأثيرا واقيا يمنع تدمير خلايا الكبد وكذلك تأثيرا ضد الاكسدة.

- ودعوا الى تناول كوب من عشب البردقوش صباحا ومساءا لأن له تأثيرا مضادا للالتهابات وخافضا للحرارة المرتفعة يفوق تأثير بعض الادوية القياسية المستخدمة في علاج هذه الامراض.

- وأكدوا ان التجارب الهرمونية اثبتت ان لهذا المستخلص القدرة على احداث التوازن الطبيعي لنسب هرمونات التكاثر والذى يسبب الخلل فيه بالنقص او الزيادة الى حدوث العقم سواء عند الذكور او الاناث ،وأشاروا الى ان الابحاث التى اجريت حول سمية هذا العشب اثبتت ان خلاصته آمنة تماما حتى تركيز 5 جم لكل كيلوجرام من وزن الجسم كما لم يسفر الاستعمال المتواصل له لمدة شهرين عن اضرار فى وظائف الكبد والكلى وصورة الدم مما يجعله امنا تماما عند استعماله بصورة متواصلة.
و يقال ان البردقوش أكثر فائدة من الشاي الأخضر للناس الراغبين في النحافة لو أخذوا كأس بردقوش قبل كل وجبة.



المسافرون العرب
ريبوتا


صحة صحة المرأة