"يجول Yagoul" مشروع يهدف لإثراء المحتوى العربي على الانترنت في كافة المجالات والمواضيع من التعليم والثقافة والاعمال والسفر والسيارات وغيرها ..
كما يعمل ان يصبح واحداً من اكبر مصادر المعلومات العربية على الانترنت من أجل مساعدة الباحثين ورواد المعرفة والمستخدمين من مختلف الفئات في ايجاد المعلومة بسهولة من خلال تصنيف "يجول" هو الوصول الاسرع للمعرفة.
mahi fathi
a year ago
كلنا نعرف أن الإستيقاظ مبكرا يعد من أصعب العادات على الإنسان مع إنها عادة لها فوائد عديدة، فالإستيقاظ مبكرا يعطى نشاط للجسم ولذلك جئنا لكم بخطوات تساعدك على الإستيقاظ المبكر:

1- إوجد سبب قاهر (قوى) وإسأل نفسك لماذا أستيقظ مبكرا ؟؟ للصلاة ، لعمل نشاطات شخصية، إنهاء عمل مهم، ممارسة الرياضة ..أيا يكن المهم ان يكون سبب قوي كفاية .. لأن كل محاولات الاستيقاظ مبكرا تفشل لعدم وجود سبب قوى يقودك لتلك العادة الى التغير .

2 - توقف عن تناول المنبهات مثل الكافيين فتلك المنبهات تؤثر على الجدول الزمنى لنومك بصورة كبيرة.

3- قم بعمل مرحلة انتقالية فإن كنت مثلا تستيقظ دائما الساعه 10 - 11 صباحا فليس واقعيا أن تستيقظ دائما من اليوم التالى الساعة 5 صباحا فيجب أن تبدأ بالتقليل تدريجيا من مدة استيقاظك بمقدار 15 أو 30 دقيقة يوميا حتى تصل إلى هدفك.


4- احضر لنفسك هدية: كافىء نفسك لتحقيق هذا الهدف ..فالهدية التى ستحضرها لنفسك ستحفزك أكثر لإنجازه .

5- نم مبكرا .. كن واقعيا فإن كنت تريد الأستيقاظ الساعة الخامسة صباحا فلا تنم مثلا الساعة 1 أو 2 معتقدا أنك ستنجح فى الإستيقاظ مبكرا فلن تنجح فى تحقيق هدفك لذا يجب أن تأخذ وقتك الكافى من النوم .

6- لاتتناول طعام قبل النوم فيجب أن تترك وقتا كافيا بين وجبة العشاء ونومك لكى تجعل جهازك الهضمى يقوم بدوره.
فلا تأكل وتنام بعدها مباشرة فذلك يصعِب عليك الاستيقاظ مبكراً في اليوم التالي.

7-ضع فى اهتماماتك الآخرين ..شارك عائلتك وأصدقائك المقريبن هدفك فذلك سيجعلك تضع لهم حسابا وتهتم بتحقيق هدفك أكثر.

8- قم بضبط المنبه الخاص بك على الوقت المحدد ومع الوقت باستمرارك فى الاستيقاظ مبكرا ستصبح تلك عادة وستستيقظ تلقائيا من نفسك دون الحاجة الى المنبه العادى.

9- بمجرد أن تسمع صوت المنبه قم فورا من على السرير حتى لا تأتى تلك الوساوس لتقول لك فلتنم 10 دقائق أخرى و تستيقظ بعدها و تجد أنه ربما مر ساعة أخرى بدلاً من 10 دقائق! فأفضل طريقة هى ألا تطاوعها و توقظ نفسك سريعاً حتى تبدأ يومك

10- قوم بالنوم بفاعلية أكثر... فمن الممكن أن تنام 8 ساعات أو أكثر و تستيقظ و أنت مرهق و متعب، و في يوم آخر تنام وقت أقل و تستيقظ نشيط و السبب هو النوم بفاعلية أي أنك تستغرق في النوم حتى تصل لدرجة جيدة من العمق. ويمكنك الوصول إلى النوم العميق بأشياء بسيطة مثل الاهتمام بالفراش و الوسادة اللتين تنام عليهما و أن تتأمل أو تقرأ قبل النوم حتى تصفى ذهنك من كل المشاكل التي تواجهك في يومك.

وبهذة النصائح سوف تستطيع النوم مبكرا والإستيقاظ مبكرا لتتمتع بصحة جيدة.