"يجول Yagoul" مشروع يهدف لإثراء المحتوى العربي على الانترنت في كافة المجالات والمواضيع من التعليم والثقافة والاعمال والسفر والسيارات وغيرها ..
كما يعمل ان يصبح واحداً من اكبر مصادر المعلومات العربية على الانترنت من أجل مساعدة الباحثين ورواد المعرفة والمستخدمين من مختلف الفئات في ايجاد المعلومة بسهولة من خلال تصنيف "يجول" هو الوصول الاسرع للمعرفة.
arwa mode
a year ago

طائر لا يطير
القاعدة العامة فى الطيور أنها تطير ولكن لكل قاعدة شواذ فايوجد بعض الطيور التى تحمل كل صفات الطيور وبالرغم من ذلك لا تطير ولكنها إستطاعت التكيف مع وضعها والهروب من أعدائها بوسائل أخرى غير الطيران ومن أمثلة هؤلاء الطيور:

1- النعام:
يعيش فى السهول الزراعية الإفريقية ويعد أسرع الطيور فى الجرى حيث يتميز بقوة ساقيه المذهلة مما يمكنه العدو بسرعة تصل إلى 50 كلم/ساعة وأن يحافظ على سرعته تلك لمدة نصف ساعة كاملة والنعام هو الطائر الوحيد الذي له إصبعان في كل قدم ويعد أيضا أكبر الطيور فى الحجم ويبلغ ارتفاعه 2.4 متر.

2- البطريق:
توجد جميع أنواع البطريق فى النصف الجنوبى للكرة الأرضية وهو لايستطيع الطيران ولكنه سباح ماهر فالبطاريق تعوم بزعانفها مستخدمة أرجلها في التوجيه فقط، وتتكيف جيدا مع ظروف بيئتها الباردة وتتميز بأنها مخلوقات مسلية جدا وجذابة كما أنها فضولية جدًا فهي تختبر أي شيء غير مألوف حولها.

3- دجاجة تسمانيا المحلية:
يوجد هذا الطائر فى استراليا ويعيش بالتحديد فى جزيرة تسمانيا فى مجموعات صغيرة فى المناطق العشبية بالقرب من الماء . يصل طوله إلى 51 سم وله ذيل صغير وعيناه لونهما أحمر .

4- الكاسوارى:
يعود أصل هذا الطائر إلى الغابات الإستوائية في غينيا الجديدة وأستراليا.
ويعد ثالث أطول وثاني أثقل طير في العالم ويعتمد في طعامه على النباتات والفاكهة.يبلغ وزنه ما يقرب من 60 كيلوجرام,وينمو في بعض الأحيان ليصبح أطول من الإنسان البالغ. يملك 3 مخالب قوية في كل قدم, يبلغ طول أطولها 13 سم.

5- ريل جزيرة اناكسيسيبل:
هو طائر صغير ينتمى إلى فصيلة طيور المرعى Rallidae ويعد أصغر الطيور التى لا تستطيع أن تطير والوحيد من فصيلته الذى لايطير أيضا، ويزن 30 جرام وطوله حوالى 17 سم ويتغذى على الديدان.

وهذة كانت بعض من فصائل الطيور التى لا تستطيع الطيران رغم إكتمال مواصفاتها مع فصيلة الطيور.