"يجول Yagoul" مشروع يهدف لإثراء المحتوى العربي على الانترنت في كافة المجالات والمواضيع من التعليم والثقافة والاعمال والسفر والسيارات وغيرها ..
كما يعمل ان يصبح واحداً من اكبر مصادر المعلومات العربية على الانترنت من أجل مساعدة الباحثين ورواد المعرفة والمستخدمين من مختلف الفئات في ايجاد المعلومة بسهولة من خلال تصنيف "يجول" هو الوصول الاسرع للمعرفة.
mero mode
2 years ago

معجزة إتساع الكون
هل تعلم أن تبلغ أبعاد الجزء المدرك من السماء الدنيا من الضخامة ما لا يمكن أن تطويه قدرات المخلوقين من الإنس والجن , وهذا الأمر يشعر كلا منهما بضآلته أمام أبعاد الكون , وبعجزه التام عن مجرد التفكير في الهروب منه ,... أو النفاذ الى المجهول من بعده .... !

فمجرتنا (درب التبانة) يقدر قطرها الأكبر بمائة ألف سنة ضوئية على أقل تقدير ( 100.000 ×9.5 مليون مليون كليو متر تقريبا)

ويقدر قطرها الأصغر بعشرة الآف سنة ضوئية على أقل تقدير ؛

ومعنى ذلك أن الأنسان لكي يتمكن من الخروج من مجرتنا , عبر قطرها الأصغر يحتاج الى وسيلة تحركه بسرعة الضوء ليستخدمها في حركة مستمرة لمدة تصل الى عشرة الآف سنة ,

وهذه كلها من المستحيلات بالنسبة للإنسان الذي لا يتجاوز عمره في المتوسط خمسين سنة , ولم تتجاوز حركته في السماء ثانية ضوئية واحدة وربع الثانية فقط .

وتعتبر هذه المجرة (درب التبانة) مجرة متوسطة الحجم ويوجد مئات المليارات من المجرات الاخرى منها ما هو اصغر من هذا المجرة ومنها ما هو مساوي لحجمها ومنها أضعاف حجمها فكم بذلك يبلغ أتساع الكون ؟ فسبحان الخالق.