"يجول Yagoul" مشروع يهدف لإثراء المحتوى العربي على الانترنت في كافة المجالات والمواضيع من التعليم والثقافة والاعمال والسفر والسيارات وغيرها ..
كما يعمل ان يصبح واحداً من اكبر مصادر المعلومات العربية على الانترنت من أجل مساعدة الباحثين ورواد المعرفة والمستخدمين من مختلف الفئات في ايجاد المعلومة بسهولة من خلال تصنيف "يجول" هو الوصول الاسرع للمعرفة.
mahi fathi
2 years ago

زهور شقائق النعمان
شقائق النعمان هى زهور برية لا رائحة لها تنمو وتزهر فى فصل الربيع وتتميز بلونها الأحمر النارى الجذاب تعال لتتعرف على معلومات أكثر عن هذة الزهرة الجميلة.

أولا ما سر تسميتها بهذا الإسم؟:

يقال أنها سميت بهذا الإسم أنها إرتبطت باسم (النعمان بن المنذر) أشهر ملوك الحيرة الذي يقال أنه إستحسن لونها الأحمر، فأمر بزرعها حول قصره المعروف بـ(الخورنق)، كما أمر بحمايتها.

ويوجد قصة أخرى وهى بأن شقائق النعمان نبتت على قبر النعمان بن منذر عندما داسته الفيلة، إذ رفض الخضوع لملك الفرس بتسليم نساء العرب فكانت معركة (ذي قار).

الإسم العلمى لها:
شقائق النعمان (بالإنجليزية: Anemone) لها أسماء أخرى كثيرة منها: (الشقيق ـ الحنون ـ الدحنون ـ شقار اكليلي ـ زهرة الدم – زغليل).
الإسم العلمي: Papaven thoeos

وصف النبات:
هى عبارة عن نبات حولي ذي ساق نحيل مغطى بشعر يصل إرتفاعه إلى حوالي المتر، له أوراق قاعدية مميزة مغمدة للساق (تلتف على الساق)، وأوراق ساقيه محززة وأزهار حمراء رباعية البتلات جذابة، وشقائق النعمان منه البري والبستاني ويختلف النوعان في الشكل سواء بلون الأزهار أو بشكل الأوراق وعادة البري من الناحية الطبية أفضل من البستاني.

الجزء الطبي المستخدم من النبات: الأزهار والأوراق.

الموطن الأصلي لها:
الموطن الأصلي لنبات شقائق النعمان هو أوروبا وشمال أفريقيا والمناطق المعتدلة في آسيا وقد وطنت في أمريكا الشمالية والجنوبية.


المكونات الكيميائية لها:
تحتوي أزهار شقائق النعمان على قلويدات من أهمها البابافارين والردبادين والآيزوهوبادين وحمض الميكونيك وميكوسيانين وهلام وحموض العفص.

إستخداماتها فى الطب القديم:
1- النوع البستاني والبري من شقائق النعمان إذا دقت جذورها واخرج ماؤها واستعط به نقى الرأس وإذا مضغت قلعت البلغم وإذا طبخت وتضمد بها أبرأت أورام العين الحارة.. تدمل القروح وتنقي القروح الوسخة، وإذا تضمد به قلع الجرب المتقرح".

2- إذا شرب سكن الوجع وخاصة القولون، يزيل البرص شرباً وطلاءً، إذا إكتحل بمنقوع أزهاره حسن من ظلمة العين وبياضها وإذا إستعط مسحوقه خفف آلام الدماغ، طبيخه يدر اللبن شرباً والحيض احتمالاً.. مسحوقه يقطع الرعاف نفوخاً.. إذا حشي مع نصفه قشر جوز أخضر ودفن في الأرض أربعين يوماً فإنه يسود الشعر.

3- إذا مضغت أزهار شقائق النعمان اجتذبت البلغم، عصارته تنقي الدماغ من المنخرين وهي تلطف وتجلو الآثار الحادثة في العين من القرحة.. تنقي الشقائق القروح الوسخة وتقلع وتستأصل على الجلد.. ينزل الطمث إذا إحتملت به المرأة ويدر الحليب".

4- شقائق النعمان ذات طبيعة مبردة ومنعشة ويمكن وضع اوراقها المرضوضة للرؤوس الخضراء على حبوب الشباب والقروح الحارة والحميات الحارقة.

كيفية تحضير العشبة:
يؤخذ من الأزهار مقدار ملء ملعقة صغيرة وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ثم تغطى وتترك لمدة 15 دقيقة ثم تصفى وتشرب.