"يجول Yagoul" مشروع يهدف لإثراء المحتوى العربي على الانترنت في كافة المجالات والمواضيع من التعليم والثقافة والاعمال والسفر والسيارات وغيرها ..
كما يعمل ان يصبح واحداً من اكبر مصادر المعلومات العربية على الانترنت من أجل مساعدة الباحثين ورواد المعرفة والمستخدمين من مختلف الفئات في ايجاد المعلومة بسهولة من خلال تصنيف "يجول" هو الوصول الاسرع للمعرفة.
اميرة هنداوى
2 years ago

أحمر الشفاة أصله دودة
هل تعلم علاقة أحمر الشفاة بالدودة القرمزية؟ هل تعلم ما سر إرتباط هذا المنتج (أحمر الشفاة) باللون الأحمر؟ تعالى معنا لتعرف:

أحمر الشفاة إرتبط باللون الأحمر المعروف باسم (الكارمين)(Carmine) وهو درجة من درجات القرمزي.

هل تعرف أصل هذا اللون؟:
وأصل هذا اللون هو ملح ألومينيوم حمض الكرمينك (Carminic Acid) والذي يمكن الحصول عليه من خلال بعض الحشرات كالدودة القرمزية!.

كيف يتم ذلك؟:
يتم الحصول على صبغة الكارمين من خلال إناث هذه الحشرة وذلك بغمسها في الماء الساخن بعد جمعها؛ أو تعريضها للشمس أو وضعها في الأفران لتجفيفها.

وهذه الحشرة يمكن الحصول من خلالها على ألوان صبغية متعددة وذلك حسب مدة ونسبة التجفيف، ولذا لابد حتى يتم الحصول على اللون المثالي بأن يتم تجفيف الحشرة إلى 30% من وزنها الأصلي.

يمثل حمض الكارمينك نسبة من 19-22% من جسم الحشرة بعد التجفيف، ويُحتاج إلى حوالي 100 ألف من هذه الحشرات لإنتاج كيلوا جرام واحد من صبغة الكارمين، والذي يباع بحوالي 20 دولاراً.

بعد جمع حمض الكارمينك، يتم بعد ذلك مزجه مع أملاح الألومينيوم أو الكالسيوم لتكوين ملح الحمض لتكوين الصبغة القرمزية، وتعتبر دولة البيرو هي أكبر دول العالم تصديراً لصبغة الكارمين.

ما هى إستخدامات صبغة الكارمين؟:

ولا يقتصر استخدام صبغة الكارمين على أحمر الشفاه فقط، بل تستخدم كذلك في صناعة الأنسجة، والمواد الطبية، والمواد الغذائية ومنها بعض العصائر بإكسابهم جميعاً ذلك اللون القرمزي المميز.