"يجول Yagoul" مشروع يهدف لإثراء المحتوى العربي على الانترنت في كافة المجالات والمواضيع من التعليم والثقافة والاعمال والسفر والسيارات وغيرها ..
كما يعمل ان يصبح واحداً من اكبر مصادر المعلومات العربية على الانترنت من أجل مساعدة الباحثين ورواد المعرفة والمستخدمين من مختلف الفئات في ايجاد المعلومة بسهولة من خلال تصنيف "يجول" هو الوصول الاسرع للمعرفة.
mero mode
a year ago

البردقوش وفوائده الصحية
البردقوش من النباتات القيمة من الناحية العطرية وكذلك من الناحية الطبية والعلاجية وهو عبارة عن نبات عشبى معمر عطرى والجزء المستخدم منه جميع أجزائه الهوائية.

الإستخدامات العلاجية للبردقوش وفوائده:

1- يعتبر البردقوش من النباتات المطهرة ومن أفضل الأعشاب المضادة للأكسدة.

2- ويستعمل مستحلب الأزهار وأغصانها المجففة لمعالجة السعال والربو والاضطرابات المعدية والمعوية والانتفاخ ويفيد في علاج التهابات الأنف التحسسية.

3- يستعمل البردقوش من الخارج لعلاج الزكام بتدليك الأنف بمرهم عصير العشبة، والمضمضة والاستحمام بمستحلب الأزهار مفيد جداً للجسم.

4- من فوائد البردقوش أنه يزيل انتفاخ البطن وينبه تدفق الصفراء ومضاد للالتهابات الصدرية واللوزتين ، والتهابات القصبة والربو ومدر للحيض وجيد لآلام المعدة.

5ـ نظراً لأنه منشط عام ويعمل على إعادة الإتزان الهرموني، فإنه يزيل الماء الزائد من الجسم.

6- البردقوش له تأثير مسكن ومضاد للاكتئاب، ومستخلص هذا العشب له تأثير محفز لجهاز المناعة يساوى تماما التأثير المعروف لحبة البركة.

7- يستخدم البردقوش في صورة شاي في الولايات المتحدة الأمريكية ، و يباع حراً في مخازن الأدوية، على أنه ينظم الهرمونات ، و ينظم الدورة الشهرية ، و يزيل متاعب الطمث و عسره ، ويشيرون إلى علاقته بهرمون البرولاكتين المسؤول عن انتظام دم الدورة.

8- زيت البردقوش يدخل في الطب كاحد المركبات الطارده للغازات وفي تركيب ادوية علاج مرض الروماتيزم والإكزيما والقرح المعدية.

طريقة إستخدامه:
طريقة عمل شاي من هذا النبات هو أخذ ملء ملعقة طعام كبيرة من أوراق النبات ووضعها في كوب ثم يصب عليه ماء مغلي ويغطى ويترك 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم صباحاً ومساءا.

محظور إستخدامه فى حالة إستعماله بطريقة عشوائية ولم يتقيد الشخص بالجرعة المحددة، وينصح بعدم تناوله أثناء الحمل، لأنه منبه رحمي نشط.