"يجول Yagoul" مشروع يهدف لإثراء المحتوى العربي على الانترنت في كافة المجالات والمواضيع من التعليم والثقافة والاعمال والسفر والسيارات وغيرها ..
كما يعمل ان يصبح واحداً من اكبر مصادر المعلومات العربية على الانترنت من أجل مساعدة الباحثين ورواد المعرفة والمستخدمين من مختلف الفئات في ايجاد المعلومة بسهولة من خلال تصنيف "يجول" هو الوصول الاسرع للمعرفة.
فرحة ودمعة
a year ago

الكركم وفوائده الصحية
يعتبر الكركم واحد من أشهر التوابل على الإطلاق وأكثرها إستخداما على مستوى العالم
وهو يتميز باللون الأصفر المشرق وطعمه المألوف لدى محبى الطعام الهندى، حتى الثلاث عقود الأخيرة لم يكن معروف قيمته الدوائية حتى أتت الأبحاث العلمية التى أكدت فوائده العديدة فى القدم والأن وهى كالأتى:

1- قال صاحب كتاب الطب النبوي انه ينفع من الكلف والحكة والبثور الكائنة في سطح اليدين إذا طلي به وله قوة قابضة صابغة.

2- وإذا لطخ به على البهق والحكة والبثور والسعفة نفع منها، وقد إستخدمه العرب كمكسب للطعم والرائحة وكمادة ملونة لبعض المأكولات وخاصة الأرز وبعض الحلوى، كما إستخدموه منبهاً وهاضماً ومدرا للبول والصفراء.

3- في الهند وتايلاند واندونيسيا وماليزيا استخدم الكركم من مئات السنين كمواد متبلة وصابغة للأطعمة ويستخدم مسحوق الكركم في تايلاند لعلاج الدوخة والسيلان وقرحة المعدة، وفاتح للشهية، ومنعش وطارد للأرياح ومقبض ومضاد للإسهال.

4- كما يستخدم خارجياً كعلاج لسعات الحشرات ومرض القوبا الجلدية والجروح وموقف للنزيف وفي شد اللثة.

5- في الهند فيستخدم كمادة تساعد على الهضم ومقو ومنقى للدم ومضاد للتقلصات، كما يضاف مسحوق الكركم إلى علف الأبقار والخيول كمنعش ومقو لها.

6- علاج مأثور: الكركم يحسن عمل الكبد وهو علاج مأثور للبرقان في طب الأعشاب الأيوفيدي والصيني كما أنه عشبة قديمة للمشكلات الهضمية مثل التهاب المعدة والحموضة إذا يساعد في رفع إنتاج المخاط ويقي المعدة كما أن العشبة تخفف الغثيان.

7- إلتهاب المفصل والأرجيات: رغم أن الكركم لا يفرج الألم فإن مفعوله المضاد للإلتهاب يجعله مفيداً لإلتهاب المفصل وغير ذلك من الحالات الإلتهابية مثل الربو والإكزيمة.

8- إضطرابات دوران الدم: نظراً لخصائص الكركم المضادة للالتهاب والمرققة للدم والمخفضة للكولستيرول فإنه يستخدم اليوم لخفض مخاطر السكنات والنوبات القلبية.

9- الحالات الجلدية: عندما يوضع الكركم على الجلد يكون مفيداً في معالجة عدد من الحالات منها الصداف والعدوى الفطرية وسعفة القدم.

محاذير إستخدام الكركم:

1- عدم استخدام الكركم لأكثر من ثلاثة أسابيع في حالة مرض حصى المرارة.
2- يجب على الأم الحامل عدم إستخدام الكركم للعلاج خلال الحمل.
3- يجب عدم إستخدام مستحضرات الكركم مع الأشخاص الذين يستعملون أي أدوية كيميائية أو عشبية وبالأخص الأشخاص الذين يستخدمون الأسبرين أو الورفارين أو أي مستحضر ضد التخثر وكذلك أدوية الضغط،
ولكن لا بأس من استعمال الكركم مع الأكل كمادة منكهة أو كمادة صابغة.