"يجول Yagoul" مشروع يهدف لإثراء المحتوى العربي على الانترنت في كافة المجالات والمواضيع من التعليم والثقافة والاعمال والسفر والسيارات وغيرها ..
كما يعمل ان يصبح واحداً من اكبر مصادر المعلومات العربية على الانترنت من أجل مساعدة الباحثين ورواد المعرفة والمستخدمين من مختلف الفئات في ايجاد المعلومة بسهولة من خلال تصنيف "يجول" هو الوصول الاسرع للمعرفة.
فرحة ودمعة
a year ago

طائر البلبل الوسيم
طائر البلبل هو طائر لطيف وسيم جدا ينتشر تربيته فى المنازل نظرا لما يضيفه من بهجة وإنشراح وسرور فى المنزل وهذا الطائر يتصف بالفطنة والذكاء والوفاء لصاحبه بدرجة كبيرة تعالى لتعرف المزيد من المعلومات عن هذا الطائر الجذاب طائر البلبل:

1- موطن طائر البلبل:
الموطن الاصلي في العراق ويبدء موسم تكاثر البلبل في موسم إنتاج التمر ويتكاثر البلبل في فصل الصيف.

2- التغذية:

يتغذا البلبل على بعض الفواكه الموسمية مثل التين و البابي وغيرها من الفواكةو البلابل تتغذا على الحشرات و هي محترفه في صيد الحشرات والإنقضاض عليها وهي طائره و بكل سهوله.

3- إنتشار الطائر:

ينتشر البلبل بشكل كبير في دول الخليج العربي و يتواجد
في المناطق الزراعيه كثيفه الشجار حيث الأكل والماء.

4-بناء العشاش:

تقوم البلابل ببناء أعشاشها فوق النخيل والاشجارو تستعمل في ذالك مواد النخيل في بناء العش مثل ليف النخيل وأعواد الأشجار حيث تقوم البلابل بلف مواد التعشيش و يكون عشها مدور.

5- التكاثر:

تقوم البلابل بحركات غزلية جذابه جدا بتحرك اجنحتها بشكل بطيء لمده و تقوم البلابل بحركات غزلية جذابه جدا بتحرك اجنحتها بشكل بطيء لمده 10إلى 30 ثانيه تقريبا مع نفش الريش ونزول الجسم إلى الأمام في إتجاه الأرض نوعا ما
مع فتح المنقارو يصدر خلالها صوت خفيف.

بعد التزاوج تقوم الاناث بوضع البيض وتكون عدد البيضات من 3-2 بيضه و تكون هذه البيضات مبرقشة أي مرشوشه ومنقطه بألون البنفسجي و الأسود ويتناوب الذكر والانثى على حضن البيض بعد 15 يوم من الرقد يفقس البيض ويتناوب الذكر
و الأنثى على تربية الصغار و تعتمد الصغار على الأبوين إلا بعد الخروج من العش.

6- الفرق بين الذكر والأنثى:

الذكر يكون تغريده أقوى من الأنثى و جسم الذكر يكون اكبر من الأنثى و الذكر يكون وقفه منتصب والأنثى تكون أكثر إنتصابه
من الذكر في الوقوف و ذيل الذكر يكون أطول من الأنثى.

بالنسبه إلى البلابل ذو الخد الأبيض يكون اللون الأصفر اقل فتوحا من اللون الأصفر لدى الذكور و ذيل الذكر يكون ملموم اما ذيل الانثى يكون مفروش نوع ما اما رجل الأنثى تكون منفرجه أكثر من الذكر.

7- صفات البلبل الابيض الخدين:

الجسم رمادي و ضهر الطائر يكون أسمر و راس الطائر يكون اسود اللون و يكون منقار الطائر اسود مع شوارب سوداء
و الريش فوق الراس يكون على شكل مثلث او مقمبر وخد الطائر يكون ابيض و الذيل اسود ونهايه الذيل ابيض اللون ورجل
الطائر رمادي غامق وطول الطائر من المنقار الى الذيل 18 سم وتوجد انواع كثيره حوالي 173 نوع من البلابل تقريبا.