"يجول Yagoul" مشروع يهدف لإثراء المحتوى العربي على الانترنت في كافة المجالات والمواضيع من التعليم والثقافة والاعمال والسفر والسيارات وغيرها ..
كما يعمل ان يصبح واحداً من اكبر مصادر المعلومات العربية على الانترنت من أجل مساعدة الباحثين ورواد المعرفة والمستخدمين من مختلف الفئات في ايجاد المعلومة بسهولة من خلال تصنيف "يجول" هو الوصول الاسرع للمعرفة.
فرحة ودمعة
a year ago

وحيد القرن ومعلومات مفيدة عنه
الخرتيت أو وحيد القرن واحد من أكبر الحيوانات على سطح الأرض وهو حيوان مذهل من منا لم يذهب لحديقة الحيوان ولم ينبهر بهذا الحيوان الضخم وحجم فمه المهول فهو حيوان تستمتع فعلا بمشاهدته وتتجلى فيه إبداع الخالق سبحانه وتعالى وهنا معلومات مفيدة عن هذا الحيوان (وحيد القرن):

1- حيوان ضخم وهو من أكبر الحيونات الموجودة على سطح الأرض ويبلغ ارتفاعه 1.5 متر عند الأكتاف وطوله من 3- 3.65 متر طولاً والوزن من 455 - 1365 كلغ فالأنثى أصغر حجماً من الذكر.

2- صغير وحيد القرن يولد متوسط وزنه 38 كلغ بعد فترة حمل من 15-16 شهر ويمكنها أن تبدأ في تتبع أمها بعد 3 أيام فقط، والصغار تكون هدفاً للضباع والأسود وفي الغالب تنجب الإناث الصغار كل 2-3 سنوات ويعيش وحيد القرن من 25-40 عاماً ولكن قد يعيش 50 عاماً في الأسر.

3- يتميز وحيد القرن بقصر النظر فلذلك قد يهاجم أولاً ثم يتبين لاحقاً.

4- يتميز بحاسة شم ممتازة تمكنه من اكتشاف أماكن الأعداء
رغم وزنه الثقيل يستطيع الجري بسرعة جيدة.

5- جلده الكثيف غالباً ما يكون ملجأ للحشرات والآفات، ولذلك يشاهد غالباً وعليه طيور مثل فصائل أبو قردان تتغذى على تلك الحشرات.

6- يأكل العشب والشجيرات والحشاش الجافه وبعض أنواع البروتين والمعادن الخاصة ويستفاد به في الكثير من الصناعات واول من ركب فوقه هو جورج بوش le gran.

7- في أفريقيا قاموا بإصطياد وحيد القرن من اجل لحمه وجلده السميك وكذلك كنوع من الرياضة.

8- اليوم توجد في جميع أنحاء العالم أكثر من 5000 وحيد قرن عريض الشفة غالبيتها موجودة في حدائق الحيوان.

9- أكثر أنواع الكركدنيات انتشارا في العالم كان في الماضي وحيد القرن الأفريقي المعروف باسمائه وحيد القرن الشائع ووحيد القرن الاسود (بالرغم من انه رمادي).