mostafa
14-11-2015 - 11:22 pm


معنى اسم مصر - قبل وبعد الطوفان
معنى اسم مصر ، يشاع ان مصر سميت باسم مصرايم ابن حام ابن نوح نبي الله عليه السلام حيث كان لنبي الله نوح عليه السلام اربعة ابناء هم كوش و فوط و كنعان و مصرايم.

ولكن ذلك كان بعد الطوفان .. فأين كانت مصر قبل الطوفان وماذا كان اسمها؟

ذكر ان اول ملوك مصر قبل الطوفان وكان أول من ملك مصر هو بقراويس بن مصرايم بن مواكيل بن داويل بن عرباق بن آدم عليه السلام .

حيث انتقل بقراويس إلى مصر فلما رأها قال هذا بلد زرع وعمارة، فأقاموا فيها، وبنوا الابنية والمصانع المحكمة.وبنى بقراويس مصر، وسماها باسم أبيه مصرايم.

هذه الرواية الموضحه في تاريخ مصر الخرافي قبل الطوفان.. ولكن بعدما انتشر الفساد في الارض واذن الله بالطوفان لم يكن على الارض بعدها سوا نوح عليه السلام والقليل من اتباعه فوزع على ابنائه الارض وهم مصرايم وكوش وفوط وكنعان..

وكان نوح عليه السلام يعلم مصر حيث وضحت معالمها في الكثير من الاحاديث وكان نوح عليه السلام اول من لقب مصر بأم البلاد وهو ما نقوله نحن الآن "ام الدنيا" , وغوث العباد المدد والعون لكل الناس على البسيطة، وباركها ودعا لها بالخير ولذريته.

فعن عبد الله بن عباس قال‏: أنّ نوحاً رغب إلى الله عزّ وجلّ وسأله أن يرزقه الإجابة في ولده وذريته فنادى حام فقام مصرايم يسعى إلى نوح وقال‏:‏ يا جدّي قد أجبتك إذ لم يجبك جدي ولا أحد من ولده فاجعل لي دعوة من دعائك ففرح نوح ووضع يده على رأسه وقال‏:‏ اللهمّ إنه قد أجاب دعوتي فبارك فيه وفي ذريته وأسكنه الأرض المباركة التي هي أمّ البلاد وغوث العباد التي نهرها أفضل أنهار الدنيا وأجعل فيها أفضل البركات وسخر له ولولده الأرض وذللها لهم وقوّهم عليها.

واستجاب الله لدعوة نوح عليه السلام وسكن مصرايم ابن حام ابن نوح أرض مصر.

تعرف مصر في اللغة المصرية القديمة باسم "كيميت" وهي الارض السوداء .. ولغوياً تعنى ايضاً البلد و البسيطة ..



المسافرون العرب
ريبوتا


معاني الاسماء