"يجول Yagoul" مشروع يهدف لإثراء المحتوى العربي على الانترنت في كافة المجالات والمواضيع من التعليم والثقافة والاعمال والسفر والسيارات وغيرها ..
كما يعمل ان يصبح واحداً من اكبر مصادر المعلومات العربية على الانترنت من أجل مساعدة الباحثين ورواد المعرفة والمستخدمين من مختلف الفئات في ايجاد المعلومة بسهولة من خلال تصنيف "يجول" هو الوصول الاسرع للمعرفة.
mahi fathi
a year ago

نوع نادر من الزراف تعرف عليه هنا
كلنا نعرف الزراف بطوله وشكله المعتاد ونعرف أيضا أنه يوجد فى قارة أفريقيا فقط ولكن الجديد هنا أنه تم إكتشاف نوع جديد من الزراف يسمى Okapi.
يعيش فى الكونغو الديمقراطيه ويوجد منه فى البرية 200 فرد
وهو مهدد بالقتل من قبل الجماعات فى الحرب الدائرة ولقد حير العلماء بجسمه الغريب وهو حديث الاكتشاف وأستؤنس فى الآسر من قبل حديقة حيوان كاليفورنيا.

وهذة بعض المعلومات عنه:
1- وقد تم أكتشافه بواسطه المكتشفين الأوربيين عام 1900
والاوكابى يحمل علامات تذكرنا بمخطوط الحمار الوحشى لكنه طبع أقرب الى الزراف.

2- لون الظهر غامق مع وجود خطوط بيضاء أفقية على الجهة الامامية والخلفية للساق مما يجعلها أشبه بالحمر الوحشية
ويعتقد أن هذه العلامات لمساعدة الصغار على تتبع أمهاتها فى الغابات المطيرة وتستخدم أيضا تمويه.

3- اللسان طويل لدرجة تمكن هذا الحيوان من تنظيف العينان والأذنان بواسطته وهو طويل لدرجة تمكنه من الوصول لمعظم أجزاء جسمه.

4- شكل الجسم مشابه لشكل الزراف الا أن الاوكابى لديها رقاب قصيرة وهو يختلف عن الزراف حجما وطولا ولونا فارتفاعه حتى المنكبين لا يزيد عن متر ونصف وقوائمه وعنقه أصغر من قوائم الزرافه وعنقها ولكن كلا النوعين يمتلكان لسان طويل 30 سم مرن ولونه أزرق ويستخدم فى سحب البراعم والاوراق من الاشجار.

5- وتمتلك الذكور قرون قصيرة يغطيها الجلد وأذنان كبيرتان تساعده على أكتشاف عدواه الرئيسيين وهما النمور والبشرحيث يتمتع بسمع مرهف.

6- الاكابى حيوان نادر يعيش فى الغابات الرطبه حول نهر الكونغو
وهو من أكثر الحيوانات جبنا.

7- حيوانات نهارية وتعيش بشكل فردى لكنها تجتمع فى موسم التزاوج وتقتات على أوراق الشجر والحبوب والفواكه وتأكل نباتات تعد سامه للبشر.

فى النهاية لا يمكننا القول غير سبحانك ياربى خلقت فأبدعت.