"يجول Yagoul" مشروع يهدف لإثراء المحتوى العربي على الانترنت في كافة المجالات والمواضيع من التعليم والثقافة والاعمال والسفر والسيارات وغيرها ..
كما يعمل ان يصبح واحداً من اكبر مصادر المعلومات العربية على الانترنت من أجل مساعدة الباحثين ورواد المعرفة والمستخدمين من مختلف الفئات في ايجاد المعلومة بسهولة من خلال تصنيف "يجول" هو الوصول الاسرع للمعرفة.
mahi fathi
a year ago

طائر النعام المذهل
يعتبر النعام من الطيور الكبيرة الحجم التى تعجز عن الطيران ولكن الله حباها بخصائص أخرى جعل منها طائر فريد ومذهل فهذا الطائر يتميز بقوة ساقيه المذهلة، حيث يستطيع العدو بسرعة تصل إلى 50 كلم\ساعة وأن يحافظ على سرعته تلك لمدة نصف ساعة و خصائص ومعلومات أخرى سنتعرف عليها فيما يلى:

1- موطنه الأصلي أفريقيا والشرق الأوسط ، إلا أنه تعرض خلال العصور لعمليات صيد جائر أتت على الأعداد التي كانت توجد في صحاري الشرق الأوسط كما يوجد نوع آخر مشابه من النعام يتواجد في جنوب غرب آسيا.

2- تزن ذكور النعام حوالي 100 - 150 كجم، يبلغ ارتفاعها حوالي 2,4 متر.

3- تزن بيضة النعام حوالي 1 - 1,5 كجم.

4- تتبادل أنثى النعام والذكر أحتضان البيض حيث تحتضنه الأنثى نهارآ ويحتضنه الذكر ليلآ.

5- لتربية النعام مردود اقتصادي كبير حيث تربى من أجل لحومها وريشها.

6- يقال بأنه يطمر ويخفي رأسه بالرمال عندما يشعر بخطر ما وذلك ليس حقيقياً وفي دراسة شملت 200.000 نعامة في 80 سنة لم تسجل ولا حالة و جدت فيها النعامة تدفن رأسها في الرمل أو حتى كانت تنوي ذلك.

7- النعام العربي انقرض نهائياً ، وآخر مرة شوهد النعام العربي
عام 1960م ولايوجد إلا واحدة محنطة في أحد متاحف لندن.

8- والموجود في المحازة حالياً هو نعام تم جلبه من السودان ويتمتع بمواصفات شبيهة بمواصفات النعام العربي ويسمى النعام أحمر الرقبة تم اطلاق عدد (18) عام (94) في محازة الصيد ويبلغ عددها اليوم في المحازة (250).

فسبحان الخالق الذى أبدع هذا الطائر المذهل.