"يجول Yagoul" مشروع يهدف لإثراء المحتوى العربي على الانترنت في كافة المجالات والمواضيع من التعليم والثقافة والاعمال والسفر والسيارات وغيرها ..
كما يعمل ان يصبح واحداً من اكبر مصادر المعلومات العربية على الانترنت من أجل مساعدة الباحثين ورواد المعرفة والمستخدمين من مختلف الفئات في ايجاد المعلومة بسهولة من خلال تصنيف "يجول" هو الوصول الاسرع للمعرفة.
فرحة ودمعة
a year ago

افتك 10 حيوانات فى العالم
هنا فى هذا المقال سنعرفكم عن أفتك عشرة كائنات موجودة على سطح الأرض حيث أن ضحايا الطبيعة من البشر تقدر بالمئات رغم محاولات الإنسان ترويض الطبيعة وهاهم أفتك عشرة كائنات من الأقل فتكا للأعلى فتكا:

10- الدب القطبى :
و هو مسؤل عن مايقدر ب 10.5 ضحيه سنويا يتراوح وزنه من 30 الى اكثر من 800 كجم يتميز بحاسة شم قويه تعوضه عن ضعف البصر وهو يجيد استخدام يديه فى اعمال دقيقه.

9- سمك القرش :
مسؤل عن مايقدر بنحو 90 الى 100 هجوم سنويا ومتوسط 10 الى 15 ضحيه سنويا .

8- قنديل البحر:
مسؤل عن اصابة ما يقدر بنحو 100 ضحيه سنويا يوجد 2000 نوع تتراوح احجامه من بضع سنتيمترات وحتى 180 سم وقد تم اكتشاف نوع عملاق جديد فى اوائل عام 1998 فى شرق المحيط الهادىي اسمه العلمى Chry saora achloyos يصل الى 5 امتار لكن اقل من 30 نوع يعد خطر اخطرهم يطلق عليه Box jellyfish ويقطن فى استراليا, ماليزيا , اندونسيا , الفلبين , تايلاند , فيتنام .

7- فرس النهر:
الذى نطلق عليه سيد قشطه فى حديقة الحيوان مسؤل عن ما يقدر ب 150 الى 200 ضحيه سنويا ان فرس النهر من الحيوانات الكسوله لا تبدو كغيرها من الحيوانات المفترسه والمخيفه فضلا عن قدرته على ملاحقة الانسان على الارض خارج المياه كما تمتلك هذه الحيوانات الشديده العدوانيه مقدره هائله على التدمير وتعتبر من اخطر الحيوانات فى افريقيا ويقطن فى البحيرات والانهار فى اى موقع مائى فى افريقيا.

6- الفيل:
هذا الحيوان مسؤل عن : مايقدر ب 300 الى 500 ضحيه سنويا بالرغم من طبيعة الافيال الودوده والصداقه بينه وبين الانسان بفضل حديقة الحيوان الا ان هذه الحيوانات الضخمه اكله الاعشاب لا يمكن التنبؤ بردود افعالها.

5- التمساح :
مسؤل عن ما يقدر ب 300 الى 500 ضحيه سنويا تعتبر تماسيح امريكا الشماليه وتلك التى تعيش فى مصبات الانهار والنيل من اخطر الانواع الموجوده فى العالم.

4- القطط الضخمه :
مسؤل عن ما يقدر بنحو 800 ضحيه سنويا يعتبر الاسد الافريقى من اكبر واكثر سلالة القطط الضخمه وحشيه.

3- العقارب:
مسؤل عن ما يقدر 800 الى 2000 ضحيه سنويا تنتمى الى عائلة العنكبيات التى توجد منها 37 الف نوع على مستوى العالم يوجد منها فى مصر 376 نوع ويصل انواع العقارب عالميا الى 1200 نوع منها 24 نوع فى مصر.

2- الثعبان :
مسؤل عن ما يقدر بمائة الف ضحيه سنويا وبالرغم من وجود 2500 نوع من الثعابين هناك 450 منها سام ولكن 250 نوع فقط قادر على قتل الانسان.
اشهرها واخطرها Olive sea snake وهو نادر لكن يعتبر سمه اقوى 50 مره من سم الكوبرا .
واكبرها الاناكوندة والتى قد تصل الى 8 امتار وهى من الثعابين التى تلتف حول الفريسه حتى الاختناق ثم تقوم بأبتلاعها وتعد الكوبرا من اطول الثعابين السامه ويتراوح طولها بين متران الى 5 امتار يقطن فى : افريقيا , اسيا , امريكا لشماليه.

1- البعوض :
مسؤل عن 2 الى 3 مليون ضحيه سنويا يعد البعوض من اخطر المخلوقات على وجه الارض وذلك لقدرته على افشاء امراض الملاريا , الفيل , الحمى الصفراء , حمى الضنك , فيرس غرب النيل الذى ظهر مؤخرا فى الولايات المتحده.

والانثى فقط هى التى تتغذى على الدم فى حين ان الذكر يتغذى على عصارة النباتات ورحيق الازهار وتعمل وجبة الدم التى تتناولها الانثى على تكوين البيض .

وهى تغرز فى جلد فريستها ستة اجزاء تشبه الابر تسمى القليمات ودخولها فى الجلد ينساب اللعاب داخل الجسم الانسان عبر قنوات ويمنع تجلط الدم مما يجعل البعوض تمتصه بسهوله واغلبية الناس لديهم حاسايه ضد لعاب البعوضونتيجة لذلك تنشأ دمامل مثيره للحك على الجلد تسمى دمامل لسعة البعوض يقطن فى : جميع انحاء العالم.