"يجول Yagoul" مشروع يهدف لإثراء المحتوى العربي على الانترنت في كافة المجالات والمواضيع من التعليم والثقافة والاعمال والسفر والسيارات وغيرها ..
كما يعمل ان يصبح واحداً من اكبر مصادر المعلومات العربية على الانترنت من أجل مساعدة الباحثين ورواد المعرفة والمستخدمين من مختلف الفئات في ايجاد المعلومة بسهولة من خلال تصنيف "يجول" هو الوصول الاسرع للمعرفة.
اميرة هنداوى
a year ago

هجرة الطيور على شكل رقم 7
هل تعلم لماذا تأخذ جماعات الطيور شكل 7 عند الهجرة عندما يأتى الخريف وهى تتجه الجنوب تعالى لتعرف السبب:

لقد توصل العلم إلى أن كل طير عندما يضرب بجناحيه يعطي رفعة إلى أعلى للطائر الذي يليه ‏مباشرة، وعلى ذلك فإن الطيران على شكل الرقم 7 يمكن سرب الطيور من أن يقطع مسافة ‏إضافية تقدر على الأقل بـ71% .

زيادة على المسافة التي يمكن أن يقطعها فيما لو طار كل طائر بمفرده.

وعندما يخرج أحد الطيور عن مسار الرقم7 فإنه يواجه فجأة بسحب الجاذبية وشدة مقاومة ‏الهواء, لذلك فإنه سرعان ما يرجع إلى السرب ليستفيد من القوة والحماية التي تمنحها إياه ‏المجموعة ...


‏وعندما يحس قائد السرب بالتعب لأنه يتحمل العبء الأكبر من المقاومة فإنه ينسحب إلى الخلف ‏ويترك القيادة لطائرآخر , وهكذا تتم القيادة بالتناوب .

‏أما أفراد الطيورالذين في المؤخرة فإنهم يواصلون الصياح أثناء الطيران لتشجيع الأفراد الذين ‏في المقدمة على المحافظة على سرعة الطيران.

‏وأخيراً فعندما يمرض أحدأفراد البط أو تصيبه رصاصة صياد فيتخلف
عن السرب، يقوم ‏اثنان من الطيور بالانسحاب من السرب واللحاق به لحمايته ويبقيان معه حتى يتمكن من اللحاق بالمجموعة أو يموت فيلتحقان بسرب آخر .

سبحان الله الخالق الذى أبدع الكون.

هذا خير مثااال على قول الله تعااالى"

وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان".


صور