"يجول Yagoul" مشروع يهدف لإثراء المحتوى العربي على الانترنت في كافة المجالات والمواضيع من التعليم والثقافة والاعمال والسفر والسيارات وغيرها ..
كما يعمل ان يصبح واحداً من اكبر مصادر المعلومات العربية على الانترنت من أجل مساعدة الباحثين ورواد المعرفة والمستخدمين من مختلف الفئات في ايجاد المعلومة بسهولة من خلال تصنيف "يجول" هو الوصول الاسرع للمعرفة.
فرحة ودمعة
a year ago

اسباب بكاء الرضيع
اكثر ما يسبب للام ضغط نفسى وشعور عارم بالانزعاج هو بكاء الطفل خاصة لو كانت ام جديدة وليس لديها اى خبرة ولا تعرف سبب بكاء الطفل وهنا سوف تتعرفى معنا على اسباب البكاء لطفلك :

اولا اسباب البكاء ليلا:

هناك الكثير من العوامل مثل خنفرة الأنف حيث يشعر الرضيع بألم بأنفه نتيجة حساسية الأنف فكثيرا جدًا نجد الطفل يتوقف أثناء رضاعته ثم يكمل مرة أخرى لأن هناك خنفرة في أنفه، فالطفل عندما ينام على ظهره وأنفه به مخاط شديد فلا يستطيع التنفس فيستيقظ باكيا محركا رأسه، وهنا يجب أن تعرف الأم من صوت تنفس رضيعها أن هناك بأنفه ما يجب تنظيفه، أو بعض الأطفال يحركون أيديهم بإتجاه أنوفهم، وإذا كان الطفل يعاني من خنفرة الأنف، فيعطى بيبي سالاين وهو عباره عن محلول ملحي وهناك أيضا مركبات حديثة مثل ماء البحر يمكن أن تعطى له مرتين يومياً واذا استمر كما هو نستخدم بعض مضادات الحساسية حيث تحسن من هذه الحالة بشكل كبير.

هناك ايضا سبب مهم جدًا ألا وهو التهاب الأذن وهو أمر يحدث بكثرة لأن كثير من الأمهات ترضع طفلها بشكل خاطئ وفي وضع خاطئ فالفكرة هنا تعتمد على وضعية جسم الطفل أثناء الرضاعة فيجب أن يرضع الطفل بزاوية 45 درجة وهنا يأتي دور الطبيب في توعية الأم لأن الرضاعة العشوائية تسبب إصابة الطفل بالتهابات الأذن نتيجة أنه يكون في وضعية مستقيمة أثناء الرضاعة فلابد للأم أن تسأل سواء الطبيب أو الوحدات الصحية أو وحدات الأمومة والطفولة أو تتابع البرامج الطبية لتفهم الوضع الصحيح للرضاعة .

الوضعية الصحيحة للرضاعة الطبيعية:

الطفل يكون رأسه مرتفعة 45 درجه مع جزء من جسده وليس الرأس فقط رأسه مع جزء من ظهره تحديدا والرأس نفسها مائلة للخلف بدرجه بسيطة ولكن هناك أمهات تستصعب هذه الوضعية فترضع طفلها أثناء نومه بجوارها مما قد يؤدي إلى إصابة الطفل بإلتهاب مزمن في الأذن الوسطى فيما بعد، وبكاء الطفل في هذة الحالة يكون شديد جداً وعند وضعه على السرير يحرك رأسه بعنف شديد و يصرخ بمجرد ما يلمس الطبيب أذنه أو يطرق على رأسه كل هذة العلامات تشير إلى أن الطفل يعاني من التهاب الأذن.

هل يوجد اسباب اخرى للبكاء؟

الطفل أيضا قد يبكي لإحساسه بالجوع وعدم الشبع، فهناك بعض الأمهات تنتظر كل ساعتين لإرضاع الطفل، وهذا ليس صحيحًا فهناك طفل يجوع قبل الساعتين، فهو ليس بقانون.

كيف تتعرفى على بكاء طفلك بسبب الجوع؟ وكيفية التعامل معه لو رفض الرضاعة:

اذا ما عرضت عليه الرضاعة ورفضها وهو يبكي فهذا قد يكون لأحد الأسباب التالية :

1 – إصابة الطفل بإحتقان في الزور
2- التهابات الفم وهذا امر شائع جدًا

فيجب أن تتمتع الأم بالوعي الكافي وتلاحظ فم طفلها فالأم حتى ولو لم تكن طبيبة ستلاحظ وجود نقاط بيضاء أو حمراء في فم طفلها وعلاجها بسيط لا يستغرق يومان أو ثلاثة وفي بعض الأنواع من الجل تعطى لمدة يومان أو ثلاثة فتحسن من حالة الإلتهاب فيجب أن تعرف الأم هل الطفل يرفض الرضاعة لأنه غير قادر أم لأنه يشعر بالشبع وهل يبكي بعد الشبع لسبب آخر.

وفى النهاية لتحسن من جودة لبنك عليك بتناول سوائل كثيرة وسكريات واتباع نظام غذائى متوازن، نتمنى ان يكون الموضوع اعجبك واستفدتى معنا