"يجول Yagoul" مشروع يهدف لإثراء المحتوى العربي على الانترنت في كافة المجالات والمواضيع من التعليم والثقافة والاعمال والسفر والسيارات وغيرها ..
كما يعمل ان يصبح واحداً من اكبر مصادر المعلومات العربية على الانترنت من أجل مساعدة الباحثين ورواد المعرفة والمستخدمين من مختلف الفئات في ايجاد المعلومة بسهولة من خلال تصنيف "يجول" هو الوصول الاسرع للمعرفة.
فرحة ودمعة
a year ago

كيفية العناية بصحة المولود
الام الجديدة تبدأ مع شهور الحمل الاولى بالقراءة والاطلاع والتصفح على مواقع الانترنت المختلفة للوصول الى كل المعلومات والنصائح التى تعينها بالاهتمام بمولودها وصحته ولذلك جئنا لك هنا بأهم هذة النصائح نتمنى ان تستفيدى بها معنا:

1- لا تعطي طفلك لبن صناعي، فالرضاعة الطبيعية أفضل له.

2- اعطي طفلك فيتامين د منذ اليوم الأول، والحديد بداية من الشهر الرابع.

3- لا يحتاج الطفل للكالسيوم سواء مع الرضاعة الطبيعية أو الصناعية.

4- لا يأخذ الطفل أي نوع لبن سوى لبن الأم أواللبن الصناعي في الحالات الطبية التي تتعذر فيها الرضاعة الطبيعية قبل سن سنة.

5- عندما يبدأ الطفل في تناول الطعام قدمي له الخضراوات أولًا ثم الفواكه ويليه صفار البيض واللحوم البيضاء والحمراء. كل هذه الأطعمة قدميها له مهروسة تمامًا بإستخدام محضرة الطعام.

6- إذا كان طفلك يرفض الطعام وليس له شهيه، لا تقلقي فهذا أمر طبيعي.

7- نوّعي لطفلك في الطعام والنكهات والخلطات كل يوم ويوم واعطي له طبق يلعب به وطبق آخر به طعامه الذي يجب إعطاؤه له ببطء.

8- لايوجد شيء يسمى فاتح شهية.

9- يفضل تجنب العصائر قبل سن ستة شهور إلا في حالة علاج الإمساك، ومن سن ستة شهور حتى ست سنوات يمكن إعطاؤه عصائر لكن بالكوب وليس بالببرونة لتفادي تسوس الأسنان والكمية تكون من 120-170 مل كحد أقصى يوميًا. أما بعد سن ست سنوات، يتناول الطفل ثلث لتر يوميًا فقط مع الوضع في الإعتبار أن تناول الثمرة أفضل من تناول العصير.

10- المغص والإرتجاع طبيعي خلال الأربعة شهور الأولى، نعطي الطفل سايميثيكون و يجب أن يتجشأ مرتين بعد كل رضعة ويجب وضع الطفل مرفوع الرأس والصدر بزاوية 45 درجة بعد كل رضعة لمدة نصف ساعة.

11- ليس هناك قلق من الإرتجاع عند الرضع إلا في حالة عدم زيادة الوزن أو استمرار الصريخ ليل ونهار أو في حالة تسببه في التهابات رئوية.

12- القيء في السن الأكبر يكون علاجه إبرة للقيء مثل دانسيت أو زوفران ونتجنب البريمبران، ومحلول الجفاف مع ضرورة زيارة الطبيب.

13- لا تعطي طفلك أنتينال.

14- القيء الخطير هو الذي يصاحبه خروج دم أو القيء المستمر أو الذي يصاحبه جفاف شديد أو تشنجات أو ألم رهيب بالمعدة.

15- الإسهال الخفيف الذي يستمر ليوم أو يومين ولا يتعدى الخمس مرات خلال اليوم وغير سائل تمامًا، غالباً ما يكون بسبب التسنين أو بسبب كثرة السوائل أو بسبب إدخال نوع جديد من الطعام ، وهذا النوع من الإسهال لا يحتاج لعلاج.

16- هناك روشتة سريعة للإسهال أيًا كان نوعه، فعلاجه محلول جفاف ونانازوكسيد وسلفوزنك. أما في حالة وجود دم نزيد على ما سبق سبترين أو سيبروكساسين.

17- لا تعطي طفلك كابكت أو سميكتا لأننا لا نريد وقف الإسهال، فالأفضل أن نترك الجسم يطرد الخلايا الملوثة من الأمعاء وتجنب حبسها داخل الجسم مع تعويض ما يفقده الجسم بمحلول جفاف عن طريق الفم وليس الوريد.

18- لا نعطي للطفل محاليل بالوريد إلا في حالة القيء لكل ما يدخل معدته حتى محلول الجفاف رغم المحاولة 3 مرات والإنتظار لمدة ساعة ورغم إبر القيء..

19- لا نعطي الطفل مضاد حيوي من نفسك.

20- في حالة الإمساك الشديد، لا نغير اللبن الصناعي ولكن نهتم بنوع الطعام الذي نقدمه للطفل عند بداية الفطام لأن المعدة والأمعاء أحيانًا لا يتحملان الأطعمة الجديدة.

21- روشتة الإمساك: زيت خروع والملينات مثل لاكتيولوز وبيكولاكس مع لبوس الجليسرين، أما الجرعات والمتابعة فتكون مع طبيبك الخاص.

22- قشر اللب يسبب إمساك شديد وربما يتسبب في إنسداد معوي.

23- الإمساك الخطير هو الذي يصاحبه دم في البراز أو ترجيع مستمر مع ألم في المعدة.

24- لا يوجد ما يسمى شربة فلاجيل مع ملعقتين من المطهر المعوي، هناك تحليل براز وعلاج .

25- لا يوجد أحد لا يعاني من أميبا متحوصلة ولكننا لا نصف فلاجيل إلا إذا كانت نشطة vegetative أو يصاحبها ألم بالمعدة أو إمساك أو إسهال.

26- من الخطأ علاج ارتفاع الحرارة بمضاد حيوي.

27- في حالة إرتفاع الحرارة، بعد الفحص الجيد للطفل والإطمئنان على الحلق والأذن والأنف والصدر واستبعاد النزلة المعوية والتهاب المخ. نقوم بعمل تحليل بول وصورة دم كاملة ولا نعطي الطفل مضاد حيوي.

28- في حالة إرتفاع الحرارة، بعد إعطاء الطفل خافض للحرارة و بعد عمل كمادات و بعد إستحمام الطفل وإعطاؤه لبوس وتهوية الغرفة وتخفيف ملابسه، يجب زيارة االطبيب فورًا.

29- في حالة الكحة المستمرة ، يتوقف الأب عن التدخين و تتوقف الأم عن رش المعطرات والبخور. فإذا كانت الكحة تصاحبها نهجان أو تزييق في الصدر وتتكرر هذه الحالة وتزداد أثناء فصل الشتاء مع وجود حالة مرضية مشابهه في العائلة. نعرف في هذه الحالة أن الطفل يعاني من حساسية صدر ويجب المتابعة مع أخصائي حساسية ولا نعطي الطفل مضاد حيوي.

30- إذا كان الطفل يشتكي من ألم بالمفاصل . لا نكتفي بعمل سرعة ترسيب و ASOT فقط للتشخيص وللأسف يكون البنسلين الذي أخذه الطفل بدون فائدة لأن لابد أن يكون هناك التهاب مفاصل متنقل من مفصل لآخر أو هناك إصابة بالقلب أو حركات لا إرادية مفاجئة أو طفح جلدي أحمر الأطراف أو عقد تحت الجلد فوق المفاصل ولكنها حالة نادرة جدًا و إذا لم يوجد أي عرض من الأعراض السابقة فهي ليست حمى روماتيزمية قولًا واحدًا.

31- إذا كان طفلك متأخر في الجلوس أو المشى أو الحركة بشكل عام مع إعطاؤه كالسيوم وفيتامين د بجرعات عالية بدون نتيجة. إنتبهي ربما يكون السبب ضمور في المخ أو الأعصاب أو العضلات .

32- لا تعطي طفلك كالسيوم إلا إذا كان هناك نقص موثق بالتحاليل أو تشنجات في اليد والقدم أو إختناق أو حساسية لبن تحتاج لجرعات وقائية.

33- هناك قاعد عامة: طالما التغيير الذي يحدث لطفلك من قيء أو إسهال أو إمساك أو كحة أو حرارة ليس مستمر ولا يؤثر على نموه ولا وزنه ولا صحته ولا جسمه ولا التطور العقلى ولا الحركي واللغوي. لا تعيريه إهتمامًا ولا تذهبي به للطبيب.

34- الطفل قبل بلوغه شهر يجب أن يعامل معاملة خاصة. يجب حمله بعناية والهز العنيف ممنوع والتقبيل من الفم ممنوع ويجب وضعه فورًا على ثدي الأم بعد الولادة. لا نحتاج لبيبي درينك ولا لبن صناعي. لبن الأم يحتاج وقت فقط اصبري ولا تلجأِ للبن الصناعي. في حالة شرقة الطفل، نضعه على بطنه و نخبط على ظهره برفق و إذا إرتفعت درجة حرارته نذهب به للطبيب فورًا . نعطي الطفل فيتامين ك بعد الولادة فورًا و فيتامين د من أول يوم ونعطيه 400 وحدة.
ولا تنسي كحول للسرة وقطرة للعين لمدة 10 أيام.

وهكذا تكون تعرفتى معنا على اهم النصائح التى تساعدك بشكل كبير على العناية بصحة طفلك خذى منها ما يناسبك نتمنى ان يكون الموضوع حاز على اعجابك وتكونى استفدتى معنا