"يجول Yagoul" مشروع يهدف لإثراء المحتوى العربي على الانترنت في كافة المجالات والمواضيع من التعليم والثقافة والاعمال والسفر والسيارات وغيرها ..
كما يعمل ان يصبح واحداً من اكبر مصادر المعلومات العربية على الانترنت من أجل مساعدة الباحثين ورواد المعرفة والمستخدمين من مختلف الفئات في ايجاد المعلومة بسهولة من خلال تصنيف "يجول" هو الوصول الاسرع للمعرفة.
اميرة هنداوى
a year ago

معركة القادسية
معركة القادسية واحدة من اشرس واكبر المعارك التى مرت على تاريخنا الاسلامى والتى تجلت فيها عظمة الله سبحانه وتعالى بنصر جنوده الذين ضربوا اكبر الامثلة فى الشجاعة والتضحية وهذة بعض المقتطفات من معركة القادسية:

معركة القادسية 15هـ /636 م

جيش المسلمين 32 ألف مجاهد

جيش الفرس المجوس ربع مليون مقاتل ومعهم 33 فيلا

ابرز قادة المسلمين:
سعد بن أبي وقاص, القعقاع بن عمرو التميمي, هاشم بن عتبة القرشي, زهرة بن الحوية التميمي, عاصم بن عمرو التميمي, طليحة بن خويلد الأسدي

أبرز قادة الفرس المجوس:
رستم فرخزاد, الجالينوس, الهرمزان, البندوان , بهمن جاذويه, الفيرزان, مهران بن بهرام.

اليوم الأول وهو يوم أرماث:
استُشهِد في هذا اليوم من المسلمين 500 شهيد، وقتل من المجوس 2000
وأنتهى لصالح الفرس نسبيا وذلك بسبب الأفيال الفارسية

اليوم الثاني وهو يوم أغواث:
طلعت نواصي الخيل قادمة من الشام يتقدمهم القعقاع بن عمرو التميمي، وهم ألف فارس جاؤوا عشرة تلو عشرة, فألقى بذلك الرعب في قلوب الفرس، فظنوا أنهم مائة ألف جاؤوا دعما للمسلمين
وغابت عنه الفيلة الفارسية لإجهادها وإصابتها في اليوم الأول
وألبس فيه القعقاع الإبل خرقًا وبرقعها بالبراقع، فصار لها منظر مخيف عندما رأتها خيل الفرس نفرت وفرت هاربة، وكان هذا اليوم كله لصالح المسلمين.
وقد استُشهِد في هذا اليوم من المسلمين 2000 شهيد، وهلك من المجوس عشرة آلاف.

اليوم الثالث وهو يوم عمواس:
أرسل فيه القعقاع مجموعة من الجيش تسللت خارجة من المعسكر، ثم عادت كأنها إمدادات جديدة، فزادت حماسة باقي الجيش الإسلامي الذي لم يكن يدري بما فعل القعقاع وألقي الرعب في قلوب الفرس مرة اخرى

وفيها قتل عاصم بن عمرو والقعقاع "الفيل الابيض" القائد
وأصاب حمال والربيل "الفيل الأجرب" الذي فر مصابا ناحية المدائن, وتبعته جميع الفيلة هاربة تاركة جيش الفرس.

ليلة الهرير (صيحات الموت):
في هذه الليلة هجمت الجيوش الإسلامية كلها بعد منتصف الليل بقليل تحصد الفرس حصدًا في هجوم شديد، ولم يسمع ليلتها سوى هرير الناس وصليل السيوف، وقاتل المسلمون والفرس قتالاً صار مضربًا للأمثال بعدها، استشهد في هذه الليلة 6000 مسلم وهلك 30 الف مجوسي.

وأرسل الله ريحاً هوت بسرير رستم الذي فر ورمى نفسه في النهر ورآه هلال فتبعه وارتمى عليه فأخرجه ثم قتله، ثم صعد طرف السرير وقال: "قتلت رستم ورب الكعبة!! إلي إلي!!" ..ولحق زهرة بن الحوية التميمي الجالينوس فقتله.

فانهارت حينئذ معنويات الفرس ووقعت عليهم الهزيمة الساحقة، فتبعهم المسلمون يخزونهم برماحهم فسقط من الفرس في النهر ألوفا وأسر الوفا.

حتى إن الشاب اليافع من المسلمين كان يسوق ثمانين رجلاً من الفرس أسرى، ويشير المسلم إلى الفارسي أن "تعالى" فيأتيه فيقتله.

هذة كانت مقتطفات من تاريخنا الاسلامى العظيم نتمنى ان تكون المعلومات حازت على اعجابك وتكون استفدت معنا