"يجول Yagoul" مشروع يهدف لإثراء المحتوى العربي على الانترنت في كافة المجالات والمواضيع من التعليم والثقافة والاعمال والسفر والسيارات وغيرها ..
كما يعمل ان يصبح واحداً من اكبر مصادر المعلومات العربية على الانترنت من أجل مساعدة الباحثين ورواد المعرفة والمستخدمين من مختلف الفئات في ايجاد المعلومة بسهولة من خلال تصنيف "يجول" هو الوصول الاسرع للمعرفة.
arwa mode
2047 years ago

معلومات عن برج بيزا المائل
برج بيزا المائل هو احد اشهر المعالم السياحية فى ايطاليا وهو برج مبنى من الرخام الابيض على الطراز الرومانى القديم واستغرق بناءه 174 عام بدأت منذ عام 1175م وهذة بعض المعلومات الهامة عن برج بيزا وسبب ميلانه:

أشار غالبية الخبراء إلا أن سبب ميلان البرج هو: بناءه على منطقة طينية رطبة تقع بين نهرين مما أدى إلى انحدار التربة تحت احدى جهات البرج و سببت ميلانه .

إلا أن هذا الميلان لم يحدث فجأة فقد ظهر عند بداية البناء و قبل اكتمال بناء هذا البرج، لكن المؤرخين و الخبراء اختلفوا في تحديد بداية ظهور هذا الميلان حيث راح فريق منهم إلى قول أن ظهور الميلان بدأ منذ اكتمال الطابق الأول .

إلا أن شريحة كبيرة منهم اتفقوا على أن بداية الميلان كانت عند بداية بناء الطابق الثالث و هذا القول هو الأقرب للصواب . لأن البناء توقف مدة بعد ظهور هذا الميلان .

وإذا وصلنا خطا وهميا عموديا بين قمة هذا البرج المائل و الأرض فإنه يتضح أنه يبعد مسافة 5 أمتار عن جدار هذا البرج.

لماذا لا يتم تعديل هذا الميلان ؟

توالت المحاولات لإقامة هذا البرج و إعادة الإستقامه له إلا أن و بعد كل محاولة يزداد هذا البرج ميلا و يستعد للسقوط أكثر و أكثر .

ذكر هنا بعض المحاولات لتقويمه أو منعه من زيادة ميلانه ــ قام أحد المهندسين بحفر لقاعدة البرج من احدى الجهات في محاولة لتسوية الجهة التي بها الميل بالجهة الأخرى فمال البرج أكثر ــ قام آخر بثقب ما يزيد عن 360 ثقب في قاعدة البرج و صب ما يقارب 80 طنا من الإسمنت لترسية القاعدة و منعها من الميلان أكثر .

فإزداد الميلان أكثر و أكثر ـــ تم وضع حجارة ثقيلة على الجدار الخارجي للبرج من جهة الميل إلا أن هذا لم يمنعة من زيادة ميلانه.

و من المحاولات الجديدة في السنوات ال 10 الماضية و تحديدا في عام 1998م قام فريق من المهندسين بربط هذا البرج بحزام فولاذي من عند الطابق الثاني ووصله بكتلة من الرصاص يصل وزنها إلى 600 طن فتوقف الميل منذ ذلك الوقت

إلا أن خطر سقوطه لا يزال جاريا و في أي لحظة من الممكن أن يسقط هذا البرج ومع ذلك فإنه لا يزال شامخا و متحديا كل القوانين الفيزيائية

فحسب الدراسات و القوانين الفيزيائية كان من المحتمل سقوطه قبل أكثر من 50 عاما إلا أنه لايزال موجودا إلا يومنا الحالي .

اتمنى ان تكون المعلومات حازت على اعجابك وتكون الفائدة قد عمت على الجميع