"يجول Yagoul" مشروع يهدف لإثراء المحتوى العربي على الانترنت في كافة المجالات والمواضيع من التعليم والثقافة والاعمال والسفر والسيارات وغيرها ..
كما يعمل ان يصبح واحداً من اكبر مصادر المعلومات العربية على الانترنت من أجل مساعدة الباحثين ورواد المعرفة والمستخدمين من مختلف الفئات في ايجاد المعلومة بسهولة من خلال تصنيف "يجول" هو الوصول الاسرع للمعرفة.
arwa mode
2 years ago

طرائف جحا ( جحا والذئب )
طرفة جحا والذئب ,جحا تلك الشخصية التى ترسخت فى وجدان الكثير من الشعوب سواء بنسخته العربية او التركية او المصرية او غيرها وبرغم ان الاساطير ظلمت كثيرا زوجة جحا الا ان خفة ظل جحا الذى يحول الكثير من المصائب الى نوادر طريفة يتناقلها الناس جعلته هو وزوجته ثنائى مرح بينهما الكثير من النوادر الطريفة ومنها طرفة جحا والذئب :

ذهب جحا ذات مرة للغابة ليجمع الحطب، عندها التقى «ذئبًا» كاد يفتك به، فقايضه جحا «طب أروح البيت أجيب العافية وآجي أصارعك»، وقتها وافق الذئب على مقترحه، غير أن جحا لم يكتف بذلك، وقيّده في الشجرة، متعللاً «أنا خايف لحسن تهرب»، وكسر فرع الشجرة، وأوسعه ضربًا.

بعد أيام، التقاه الذئب مرة ثانية، وتابعه حتى وصل إلى باب بيته، فلما لمحه جحا قرر أن يُشكل فريقًا مع زوجته، وطلب منها إحضار إناء الماء الساخن، ليُلقيه على رأس الذئب حتى أصبح «الديب المسلوخ» الذي أخذ ما يزيد عن الشهر للعلاج.

وعندما علمت عائلة الذئاب بما أصاب صديقهم قررت أن تأخذ الثأر من جحا، فصنعوا قطارًا من الذئاب ممتدا من الغابة لباب بيته، إلا أن نداء من جحا لزوجته: «قدرة المية السُخنة يا زليخا» ردت طابور الذئاب إلى موقعه في الغابة.

اتمنى ان تكون الطرفة حازت على اعجابك والى لقاء متجدد مع المزيد من طرائف جحا العجيبة والمضحكة