"يجول Yagoul" مشروع يهدف لإثراء المحتوى العربي على الانترنت في كافة المجالات والمواضيع من التعليم والثقافة والاعمال والسفر والسيارات وغيرها ..
كما يعمل ان يصبح واحداً من اكبر مصادر المعلومات العربية على الانترنت من أجل مساعدة الباحثين ورواد المعرفة والمستخدمين من مختلف الفئات في ايجاد المعلومة بسهولة من خلال تصنيف "يجول" هو الوصول الاسرع للمعرفة.
mero mode
2 years ago

اداب الدعاء
الدعاء هو التضرع الى الله عز وجل واللجوء اليه سبحانة وتعالى فى كل الاوقات وكل الحالات وبه راحة كبيرة للعبد عندما يلجأ الى الرحمن الرحيم الذى هو عالم بحالنا وقادر على تحقيق كل ما نتمناه واكثر سبحانه وتعالى ولكن هناك اداب الدعاء لنتعرف عليها سويا:

1- الإخلاص، قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:" دعوة ذي النّون إذ دعا وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت، سُبحانك، إنّي كنت من الظالمين؛ فإنّه لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له "، رواه التّرمذي وصححه الألبانيّ.

2- التّوبة. التّضرع، لقوله تعالى:" ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ "، الأعراف/55. الإلحاح والتّكرار، فعن عائشة رضي الله عنها قالت:" سحر النّبي صلّى الله عليه وسلّم؛فدعا،ودعا "، رواه البخاريّ في باب تكرير الدّعاء.

3- الدّعاء في الرّخاء، قال صلّى الله عليه وسلّم:" من سرّه أن يستجيب الله له عند الشّدائد و الكرب؛ فليكثر الدّعاء في الرّخاء "، رواه التّرمذي وحسّنه الألباني.

4- خفض الصّوت بالدّعاء، فإنّ ذلك أقرب للإخلاص، وأعظم إيماناً وأدباً، وأبعد عن الشّواغل. الطّهارة . الصّلاة والسّلام على النّبي صلّى الله عليه وسلّم، قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:" صلّوا عليّ، واجتهدوا في الدّعاء، وقولوا اللهم صلّ على محمد وعلى آل محمد "، رواه النّسائي وصحّحه الألبانيّ.

5- رفع اليدين، فقد قال أبو موسى الأشعريّ رضي الله عنه:" دعا النّبي صلّى الله عليه وسلّم، ثم رفع يديه، ورأيت بياض إبطيه "، رواه البخاريّ. العزم، فقد قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:" إذا دعا أحدكم فلا يقل اللهم اغفر لي إن شئت، ولكن ليعزم المسألة، وليعظّم الرّغبة؛ فإنّ الله لا يتعاظمه شيء أعطاه "، رواه مسلم.

اللهم تقبل منا دعاءنا فانت الاعلم بحالنا يارب العالمين