"يجول Yagoul" مشروع يهدف لإثراء المحتوى العربي على الانترنت في كافة المجالات والمواضيع من التعليم والثقافة والاعمال والسفر والسيارات وغيرها ..
كما يعمل ان يصبح واحداً من اكبر مصادر المعلومات العربية على الانترنت من أجل مساعدة الباحثين ورواد المعرفة والمستخدمين من مختلف الفئات في ايجاد المعلومة بسهولة من خلال تصنيف "يجول" هو الوصول الاسرع للمعرفة.
arwa mode
2 years ago

فوائد الثوم والبصل لشعرك وبشرتك
أن فوائد الثوم والبصل الصحية والجمالية تجعلهم على رأسهم الهرم الغذائى الذى يجب ان تتبعية وذلك يعود لمدى اهميتم وأحتوائهم على الفيتامينات والمعادن وألاملاح التى تعود على بشرتك وشعرك بالحيوية والنشاط والبريق الجذاب فلنتعرف على تلك الفوائد الجامة:

أولًا.. فوائد الثوم للبشرة والشعر:

1- يساعد في علاج حب الشباب بسبب خصائصه المضادة للجراثيم، تناوله كحبوب أو بجانب علاج حب الشباب يساهم في تقليل ظهوره مع الوقت.

2- يساعد في تقوية الأظافر ووقايتها من الكسر والتشقق.

3- يساعد الثوم أو زيت الثوم في العناية بفروة الرأس، حيث يساعد على منع تساقط الشعر وازالة القشرة والتخلص من الحكة، ويباع زيت الثوم مستخلصًا في السوبرماركت أو يمكن الحصول عليه عن طريق فرم بعض فصوص الثوم، والحصول على عصارتها واستخدامها على فروة الرأس مباشرة بالتدليك اليومي، ثم غسلها بشامبو للتخلص من الرائحة النفاذة.

ثانيًا.. فوائد البصل للبشرة والشعر:

1- يساعد على إطالة الشعر ولمعانه، يمكن استخدام قشور وعصير البصل للعناية بالشعر، تدليك فروة الرأس بعصير البصل مرتين أسبوعين لمدة شهرين يعمل على زيادة نمو الشعر وطوله، بالإضافة إلى لمعان الشعر الغامق بشكل ملحوظ.

2- يستخدم البصل لتقليل النمش وبقع الوجه الداكنة وحروق الشمس.

خلطات لعلاج مشكلات البشرة والشعر:

1- إعادة نمو الشعر:

لو كنتِ تعانين من قلة نمو الشعر أو تساقطه، فعليك عصر بعض فصوص الثوم بعد هرسها جيدًا ثم وضع معلقة زيت زيتون عليها لمدة نصف ساعة. دلكي فروة رأسك واتركيها عدة ساعات ثم اغسلي شعرك جيدًا بالشامبو، يمكنك تنفيذ تلك الوصفة قبل النوم وغسل الشعر صباحًا.

يمكنكِ خلط عصير البصل عن طريق فرمه وتصفيته بمقدار مماثل من العسل وتدليك شعرك به يوميًا أو 3 مرات في الأسبوع لتقليل تساقط الشعر وتحفيز نموه وطوله، العسل سيقلل من رائحة البصل النفاذة ويمكنكِ بعد ذلك غسل شعرك بشامبو طبي وماء فاتر.

2- علاج للقشرة:

يمكنك الحصول على علاج فعال جدا لقشرة الشعر، باستخدام خليط الثوم المفروم والعسل، وزعي الخليط على فروة رأسك، واتركيه لمدة من 5 : 10 دقائق، ثم اغسلي شعرك جيدا بشامبو مضاد للقشرة.

3- علاج الحبوب والبقع:

1- فص صغير من الثوم له تأثير رائع في إزالة البكتيريا وتنظيف البشرة بالإضافة لخصائصه المضادة للفطريات كما أنه يحتوي علي مواد مضادة للأكسدة تعمل على تنظيف المسام والتقليل من فرصة تعرضك للإصابة بالحبوب أو البقع.

2- اخلطي 3 فصوص من الثوم المفروم جيدا مع كمية مناسبة من الخل، ثم اغمسي قطنة نظيفة في هذا الخليط وامسحي بها المناطق المصابة في بشرتك واتركي الخليط علي البشرة لمدة 5 دقائق ثم اغسليها جيدا بالماء البارد.

3- استخدمي البصل للبشرة عن طريق خلط ملعقتين كبيرتين من عصير البصل مع خل التفاح، ودهان الوجه واليدين بها، كما يمكن استخدامه في علاج الكدمات عن طريق استخدام عجينة البصل مع زيت اللوز أو زيت الزيتون ووضعه مباشرة على الكدمات.

4- علاج للمسام الواسعة:

المسام الواسعة من أكثر المشكلات التي تؤرق أي سيدة٬ يمكنك ستخدام الثوم في التخلص من تلك المشكلة وذلك بعمل خليط من الثوم المفروم مع عصير الطماطم ووضع طبقة رقيقة من الخليط على المناطق التي تعاني المسام الواسعة٬ واتركيها لمدة ٢٠ دقيقة ثم اغسلي بشرتك بالماء الفاتر، هذه الطريقة ستساعدك في التقليل من المسام الواسعة بشكل ملحوظ كمان أنها تعمل على شد الجلد ليبدو أكثر شبابًا ونضوجًا.

5- مقاومة علامات تقدم السن:

يحتوي الثوم على نسبة كبيرة من الكبريت الذي يعمل علي تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة والمسئول عن تحسين مظرة الجلد والتقليل من الإصابة بالتجاعيد والخطوط الرفيعة.

6- تقليل الوزن:

لا شك أن إضافة الثوم للطعام يعطيه مذاقًا غنيًا ومميزًا، لكنّ هذا ليس تأثيره الوحيد، فوفقًا لدراسات حديثة فإن إضافة الثوم لوجباتك تساعد في تقليل الوزن.

7- تقليل علامات تمدد الجلد:

علامات تمدد الجلد (stretch Marks) مشكلة شائعة جدا، لكن غير الشائع أن الثوم له تأثير قوي جدا في التقليل من تلك المشكلة بسبب نسبة الكبريت الموجودة في تكوينه والتي تفاعل مع فيتامين B الموجود في البشرة فيزيدها مرونة٬ يمكنك استخدام زيت الثوم أو استخدام عصير الثوم الطبيعي على المناطق التي تعاني علامات تمدد الجلد وستلاحظين الفرق بعد أسابيع قليلة.

نصيحة:

عليكِ تجربة أي ماسك قبل استخدامه على جزء صغير من بشرتك لتتأكدي أنك لا تعانين من حساسية لأي من محتوياته.

فى النهاية نتمنى ان تكونوا استفدتم معنا فتابعونا حتى يصلكم كل جديد ومفيد وصحى.