"يجول Yagoul" مشروع يهدف لإثراء المحتوى العربي على الانترنت في كافة المجالات والمواضيع من التعليم والثقافة والاعمال والسفر والسيارات وغيرها ..
كما يعمل ان يصبح واحداً من اكبر مصادر المعلومات العربية على الانترنت من أجل مساعدة الباحثين ورواد المعرفة والمستخدمين من مختلف الفئات في ايجاد المعلومة بسهولة من خلال تصنيف "يجول" هو الوصول الاسرع للمعرفة.
فرحة ودمعة
2 years ago

كيفية التعامل مع لدغ الحشرات عند الاطفال
ان حلول فصل الصيف تكثر معه ظهور الحشرات وهو كذلك الاجازة الرسمية من الدراسة لاطفال ونتيجة لعبهم فى الاندية والحدائق والمتنزهات يتعرضون للدغ من الحشرات فاليكى أفضل الطرق للتعرف على انواع اللدغات وكيفية التعامل معها :

1-ما هي أسباب لسع أو عض الحشرات؟

الحشرات غالبا لا تهاجم الا اذا استثارت وغالبا ما تكون العضة او اللسعة دفاعية لحماية مثلا خلايا النحل او عش الحشرة.

2- ما هي لسعة أو عضة الحشرة؟ وما هي أعراضها؟

اللسعة أو العضة عبارة عن حقن الحشرة لمادة سامة وهي تؤدي إلي رد فعل تحسسي لجسم المصاب ورد فعل الجسم يعتمد علي مدي حساسية الشخص للسم الذي تحقنه الحشرة باللسعة أو العضة وفي معظم الحالات يكون رد فعل معتدل تكون أعراضه عبارة عن ألم، إحمرار، تورم، حكة مكان اللسعة أو العضة التي غالبا ما تنتهي خلال يوم.

نسبة قليلة فقط من الناس يحدث عندهم ردود فعل خطيرة قد تصل لا قدر الله إلي الوفاة بسبب أن هذا الشخص يكون عنده حساسية للسم الذي يحقنه نوع معين من الحشرات باللسعة أو بالعضة مثل لسعة النحل أو بعض أنواع الدبابير أو بعض أنواع النمل وفي هذه الحالة تكون الأعراض ليست فقط موضعية ولكن أيضا يوجد ضيق في التنفس، ضيق أو ألم في الصدر، تورم في الشفتين أو في الحلق، ضعف عام، دوخة، سرعة في ضربات القلب، فقدان الوعي ويمكن أن يؤدي إلي الوفاة لا قدر الله في غضون نصف ساعة.

3-كيف تقي الأم طفلها من التعرض للسع أو عض بعض الحشرات؟

يقولون الوقاية خير من العلاج لذلك ننصح كل أم باستخدام بعض الناموسيات للوقاية من الحشرات.

من المعروف أن البعوض يزداد انتشاره في المساء لذلك ينبغي على كل أم حماية طفلها من الخروج الكثير في الليل أو على الأقل عند الخروج في الليل إلبسي طفلك ملابس ذات أكمام طويلة وبنطلون طويل لتقليل مساحة الجلد المعرضة للحشرات

استخدمي مواد مقاومة للحشرات ولكن لاحظي أن تستخدم هذه المواد في عدم وجود الطفل، واتركي المكان للتهوية وقتا مناسبا قبل أن تأتي بالطفل في ذلك المكان مرة أخرى.

يوجد بعض المواد المقاومة للحشرات التي يمكن أن ترش على الملابس من الخارج أو علي الجلد ولكن ننصح الأم ألا تستخدم هذه المواد مع الأطفال فقد سجلت حالات نادرة بعض المشاكل للأطفال.

4-متي نحتاج إلي الرعاية الطبية؟

في معظم الأحيان يتم التغلب علي لسعة أو عضة الحشرة بالبيت في حالة رد الفعل المعتدل التي تكون أعراضه ألم احمرار، تورم، حكة مكان اللسعة أو العضة.

في الحالات الآتية نحتاج إلي الرعاية الطبية:

إذا لاحظتي أعراض أخرى في غير مكان اللسعة أو العضة مثل بقع حمراء على الجلد أو إحمرار وصديد مكان اللسعة أو العضة أو ارتفاع في درجة حرارة جسم المصاب أو وجود جرح مفتوح مكان العضة.

إذا كان شخص عنده تاريخ مرضي بوجود حساسية لعضة أو لسعة حشرة معينة.

الشخص الذي لا يعرف إذا كان عنده حساسية للسعة أو عضة حشرة معينة يذهب مباشرة لقسم الطوارئ لأقرب مستشفي إذا حدثت له أي من هذه الأعراض :

ضيق في التنفس، ضيق أو ألم في الصدر، الإحساس بانغلاق الحلق أو صعوبة في الكلام أو البلع أو ضعف عام أو إذا كان مكان العضة جرح مفتوح وحدث له عدوى بكتيرية.

5- ما هو علاج لسعة أو عضة الحشرات؟

الإسعافات الأولية الواجب القيام بها بعد اللسعة أو العضة مباشرة إذا كان رد فعل جسم المصاب رد فعل معتدل بحدوث ألم، احمرار، تورم، حكة فقط:

إخراج أي شئ تركته الحشرة مكان اللسعة أو العضة لمنع حقن المزيد من السم.

اغسلي مكان اللسعة أو العضة بالماء والصابون.

قومي بعمل كمادات ماء باردة مكان اللسعة أو العضة.

إذا كان طفلك يشعر بحكة شديدة مكان اللسعة أو العضة يمكن أن تستخدمي كريم موضعي أو تستخدمي كلامين لوسيون أو أقراص مضادة للهيستامين مثل Fenistil gel - Insect Bite gel - Calamine lotion.

إذا كان طفلك يشعر بألم شديد يمكن أن تعطيه مسكن للألم إذا كان طفلك أقل من 6 اشهر مثل سيتال أو بارامول شراب وإذا كان طفلك أكبر من 6 اشهر مثل بروفين شراب.

ملحوظة: يمكن أن تستخدمي الخل سواء كان خل أبيض أو خل تفاح أو الليمون مكان اللسعة بدلا من استخدام الماء البارد أو بعض المسكنات فهو يقلل الألم.

الإسعافات الأولية الواجب القيام بها لمصاب عنده تاريخ مرضي بوجود حساسية للسعة أو عضة حشرة معينة:

اتصلي بالإسعاف فوراً
حتى يصل الإسعاف اعطيه بالحقن العضلي حقنة Adrenaline amp. أو Epinephrine amp.

ملحوظة: من يعرف أنه عنده حساسية للسعة أو عضة حشرة معينة لابد من توافر هذه الحقنة لديه للاستخدام عند الحاجة بعد استشارة طبيبه.

بعد ذلك يمكن أن يأخذ أدوية مضادة للهيستامين وكورتيزون.
يمكن أن يأخذ مضاد حيوي إذا وجد عدوى مكان العضة.

في الحالات الخطيرة نبدأ العلاج بالحقن الوريدي ونعطيه أوكسجين إذا لزم الأمر حتى يتحسن ثم يأخذ أدوية مضاد للهيستامين لمدة 3:5 أيام ويمكن أن يأخذ معه كورتيزون.

فى النهاية نتمنى ان تكونوا استفدتم معنا فتابعونا حتى يصلكم كل جديد ومفيد وصحى.