"يجول Yagoul" مشروع يهدف لإثراء المحتوى العربي على الانترنت في كافة المجالات والمواضيع من التعليم والثقافة والاعمال والسفر والسيارات وغيرها ..
كما يعمل ان يصبح واحداً من اكبر مصادر المعلومات العربية على الانترنت من أجل مساعدة الباحثين ورواد المعرفة والمستخدمين من مختلف الفئات في ايجاد المعلومة بسهولة من خلال تصنيف "يجول" هو الوصول الاسرع للمعرفة.
mahi fathi
2 years ago

الحمل واحتباس السوائل فى الجسم
تجربة الحمل تجربة صعبة ولكنها تستحق العناء فعن طريقها تحقق المرأة حلمها الأسمى وهو الأمومة ولكن خلال الحمل تطرأ الكثير من التغيرات على جسم المراة وتواجه المراة خلال تلك الفترة الكثير من التحديات الصحية منها ظاهرة احتباس السوائل فى الجسم التى تصيب اكثر من نصف النساء الحوامل وهى ترجع لعدة اسباب لنتعرف سويا عليها:

يمكن تعريف ظاهرة احتباس السوائل في الجسم على أنه تسرب للسوائل بصفة دورية من الدم إلى أنسجة الجسم والأوعية الدموية ، حيث أن الجهاز الليمفاوي يتكون من مجموعة من الأنابيب الممتدة في كل أنحاء الجسم والتي تمتص هذا السائل من الأنسجة ثم ترجع مرة أخرى إلى مجرى الدم، ويحدث احتباس السوائل في الجسم عندما لا يتم طرد السوائل من الأنسجة، مما يؤدي إلى احتفاظ الكليتين بكمية كبيرة من الصوديوم، وكمية أكبر من الماء وذلك لتعمل على تعويض نقص السوائل التي تفقد في الأوعية الدموية ، مما ينتج عنه احتباس السوائل في الجسم وتسربها في الشعيرات الدموية فيظهر ذلك على شكل تورم في الأنسجة, كما أن التعرض لجو الصيف شديد الحرارة, وشرب الكثير من الكافيين والمنبهات, وإرتفاع مستوى الصوديوم والوقوف لفترات طويلة جدا يعتبروا من أهم العوامل التي تؤدي إلى التورم أيضا, وهذا أيضا بالإضافة إلى إرهاقك بالعمل في المنزل أو في الخارج وعدم تناولك البوتاسيوم اللازم والكافي للجسم.

أسباب احتباس السوائل في الجسم :

حبوب منع الحمل تتسبب في احتباس السوائل في الجسم، حيث أنها تحتوي في تركيبها هرمون الاستروجين

بعض الأدوية تتسبب في التورم نتيجة احتباس السوائل في الجسم مثل أدوية ضغط الدم ، المسكنات, والكورتيزون, وبعض أدوية داء السكري.

تعتبر زيادة كميات الملح في الطعام من مسببات التورم وذلك يرجع إلى زيادة نسبة الصوديوم في الدم. تعتبر أيضا حروق الشمس الشديدة سببا منتشر لاحتباس السوائل في الجسم. العلاجات التي تستخدم في توسيع الشرايين والأوعية الدموية. ضعف الأوردة التي توجد في الساقين يؤدي إلى فشل رجوع الدم إلى القلب مما ينتج عنه احتباس السوائل في الجسم. نقص بعض الغناصر الغذائية مثل فيتامين ب, والبروتين.

واخيرا اتمنى ان يكون الموضوع حاز على اعجابك وتكون استفدت معنا وتابعينى للمزيد من الموضوعات التى ستهم صحتك