"يجول Yagoul" مشروع يهدف لإثراء المحتوى العربي على الانترنت في كافة المجالات والمواضيع من التعليم والثقافة والاعمال والسفر والسيارات وغيرها ..
كما يعمل ان يصبح واحداً من اكبر مصادر المعلومات العربية على الانترنت من أجل مساعدة الباحثين ورواد المعرفة والمستخدمين من مختلف الفئات في ايجاد المعلومة بسهولة من خلال تصنيف "يجول" هو الوصول الاسرع للمعرفة.
mahi fathi
2 years ago

كيفية التخلص من غثيان الحمل
تجربة الحمل تجربة صعبة ولكنها تستحق العناء فعن طريقها تحقق المرأة حلمها الأسمى وهو الأمومة ولكن خلال الحمل تطرأ الكثير من التغيرات على جسم المراة وتواجه المراة خلال تلك الفترة الكثير من التحديات الصحية منها الغثيان وخاصة الصباحى الذى يصيب أكثر من نصف النساء الحوامل وعلى الرغم من عدم خطورته على صحة الحامل إلا أنه يصعب التعايش معه ومن خلال المقال التالى سوف نتطرق إلى ماهية غثيان الحمل وكيفية التخلص منه:

غثيان الحمل:

يعتبر الحالة الأكثرانتشار في مراحل الحمل خاصة المبكرة, ويختلف حجم الإصابة بالغثيان من سيدة إلى أخرى, ربما يكون أول ما تشعرين به في الصباح عند الاستيقاظ من النوم نوبة خفيفة من الغثيان خلال فترة الحمل ، أو قد يصيب السيدة الحامل الغثيان خلال اليوم بسبب بعض الروائح المعينة, وقد تضطري إلى تحمل هذا الغثيان لمدة أسابيع أو حتى شهور.

وإليكي بعض النصائح الهامة لمكافحة الغثيان خلال فترة الحمل:

يمكن معالجة الغثيان خلال الصباح بتناول القليل من الطعام, لكن قد يكون من الصعب تفادي القئ وأنت ذاهبة للمطبخ للبحث عن طعام وذلم للتخفيف الغثيان, والحل الأفضل أن تبقي بعض من قطع البسكويت أو بعض الفواكه المجففة على الطاولة المجاورة لسريرك, وبهذا تستطعين التمكن من منع الشعور بالغثيان قبل مغادرة السرير.

يجب أن تعرفي أن التوتر والقلق والإجهاد تزيد من الغثيان خلال فترة الحمل خاصة الصباحي، حاولي الاستيقاظ مبكرا عن المعتاد، حتى تحصلين على وقت أكثر لنفسك، تنظفين خلاله من سريرك بتمهل و تستمتعين بوجبة إفطار مفيدة وفي هدوء وراحة

غالبا ما يسبق القئ إحساس بالغثيان خلال فترة الحمل وهذا يدل على أنكي على بعد خطوتين من القيء, ومعالجة هذه المشكلة يتمثل في تناول الطعام, حيث أن الإحساس بالغثيان يزول بمجرد امتلاء المعدة, لكن هذه الطريقة غالبا لا تعمل في كل مرة، حيث أنه يعتمد على الأطعمة التي تأكليها، فأنت الشخص الوحيد الذي يستطيع الحكم على نوعية الطعام الذي يسبب الغثيان لكي، لكن عموما تكون النشويات مقبولة لدى المرأة الحامل مثل الأرز والمكرونة والخبز, وهناك بعض الأطعمة الأخرى مثل البيض و السمك و الفراخ، فهي غالبا ما تشعر السيدة الحامل بالعثيان خلال فترة الحمل , وهذا بالطبع يختلف من سيدة لأخرى.

تجنبي البقاء لفترة طويلة بدون تناول طعام فإن هذا يعمل على التحرض على حدوث الغثيان, وهذا يرجع إلى أن الأحماض الطبيعية التي تفرزها المعدة عند لا تجد طعام لتهضمه مما ينتج عنه شعور المرأة الحامل بالغثيان, وللتقليل من الشعور بالغثيان يجب عليك أن تتناولي طعام خفيف عندما تستيقظين من النوم حتى يخفف من شعور الغثيان في الصباح, كما يجب عليك أيضا تناول وجبة خفيفة قبل الذهاب للنوم بمدة لا تقل عن ساعة وذلك لتقليل نسبة حدوث الغثيان عندما تستيقظين.

لا يجب أن تستلقي بعد انتهائك مباشرة من تناول الطعام, لأن هذا يعمل على اضعاف عملية الهضم ويؤدي إلى الشعور بالغثيان خلال فترة الحمل , وإذا كنت مرهقة جدا ومتعبة, يفضل أن تستلقي على الجنب وليس على الظهر للتقليل من الشعور بالغثيان.

تتجنبي تناول الطعام الساخن ويجب أن تتركيه حتى يبرد قليلا حيث أن الطعام عندما يسخن تصبح رائحته شديدة مما يؤدي إلى شعورك بالغثيان لذلك يجب عليكي تناول الطعام بارد أو معتدل الحرارة.

وتعتبر أفضل طريقة لتجنب الغثيان شرب كوب من ماء كل ساعة وشرب الكثير من السوائل, كما يجب أن تشربي الماء في الليل حيث أن ذلك يقلل من تركيز حموضة المعدة التي تؤدي إلى الشعور بالغثيان خاصة في الصباح.

واخيرا اتمنى ان يكون الموضوع حاز على اعجابك وتكون استفدت معنا وتابعينى للمزيد من الموضوعات التى ستهم صحتك