"يجول Yagoul" مشروع يهدف لإثراء المحتوى العربي على الانترنت في كافة المجالات والمواضيع من التعليم والثقافة والاعمال والسفر والسيارات وغيرها ..
كما يعمل ان يصبح واحداً من اكبر مصادر المعلومات العربية على الانترنت من أجل مساعدة الباحثين ورواد المعرفة والمستخدمين من مختلف الفئات في ايجاد المعلومة بسهولة من خلال تصنيف "يجول" هو الوصول الاسرع للمعرفة.
اميرة هنداوى
2 years ago
معنى كلمة منوى حيث ان كثيرا فى حياتنا اليومية نستخدم بعض الكلمات بصورة بعيدة عن معناها أو يختلط علينا الأمر فى أصلها أو لا ندرى ما أصل تلك الكلمة من الأساس ولذلك من خلال هذا الموضوع جئنا لك بأصل كلمة منوى لنتعرف عليها سويا:

يقال: فلان مُنْتَوَى القوم: صاحب أمرهم ورأيهم.( المَنْوِيّ ): يقال: رجل مَنْوِيّ: يهدف إلى الغاية المحمودة فيصيبها.( النَّاوِي ): يقال: فلان ناوي القوم: مُنْتَوَاهم. ( ج ) نِوَاء.( النَّوَى ): البُعْد. وـ الناحية يذهب إليها. يقال: شَطّت بهم النَّوَى: أمعنوا في البعد. وـ الدار. ويقال: استقرّت به النَّوَى: أقام. وفلان نَوَاك: قَصْدك. ( ج ) أنْواء، ونَِوِيّ.( النَّوَاة ): النِّيّة. قال: ونَوَت ولمّا تنتوي كنواتيوعَجَم التَّمر والزبيب ونحوهما أو بذره. وـ ما ينبت على النَّوَى كالجثيثة، أي الفسيلة، النابتة عن النَّوَى. وـ ما زنته خمسة دراهم. وـ جزء الذرّة الجوهريّ الذي تدور حوله الإلكترونات. ( محدثة ). ( ج ) نَوَيات، ونَوًى، ونُوِيّ. وفي التنزيل العزيز: {إنَّ الله فالق الحب والنّوى}. وـ الحاجة. ( ج ) نَوًى.( النَّوّاء ): بائع النَّوَى.( النَّوَوِيّ ) مِن الدّوابّ: الذي يأكل النَّوَى. يقال: بعير نَوَوِيّ، وهي نَوَوِيّة. وـ المنسوب إلى النّواة. وـ المنسوب إلى نوى: بلدة.( النَّوَوِيّة ): ( الأسلحة النَّوَوِيّة ): ما يستخدم في استعمالها الطاقة الذّرّيّة. ( محدثة ).( النَّوِيّ ): الصَّاحب الذي نيّته نيّتك. وـ الرّفيق في السّفر خاصة. يقال: هو نَوِيّك. وفلان نَوِيّ القوم: مُنْتَوَاهم.( النَّيّ ): الشَّحْم. وـ النِّيء ( بلغة أهل مصر ).( النِّيّ ): اسم بمعنى السِّمَن. وـ النِّيّات. ( جمع نادر للنِّيّة ).( النِّيّة ): تَوَجّه النّفس نحو العمل. ويقال: فلان نيِّتي: قَصْدِي. وـ الحاجة. وـ البُعْد. وـ المكان الذي ينوي المسافر إليه قريباً كان أو بعيداً. ويقال: شَطّت بهم نيّة قَُذَُف: رحْلَة بعيدة. ونَوَوْا نِيّة قَذَفاً: مكاناً بعيداً.

اتمنى ان يكون الموضوع حاز على إعجابك وتكون إستفدت معنا