"يجول Yagoul" مشروع يهدف لإثراء المحتوى العربي على الانترنت في كافة المجالات والمواضيع من التعليم والثقافة والاعمال والسفر والسيارات وغيرها ..
كما يعمل ان يصبح واحداً من اكبر مصادر المعلومات العربية على الانترنت من أجل مساعدة الباحثين ورواد المعرفة والمستخدمين من مختلف الفئات في ايجاد المعلومة بسهولة من خلال تصنيف "يجول" هو الوصول الاسرع للمعرفة.
اميرة هنداوى
2 years ago
معنى كلمة سندويتش حيث ان كثيرا فى حياتنا اليومية نستخدم بعض الكلمات بصورة بعيدة عن معناها أو يختلط علينا الأمر فى أصلها أو لا ندرى ما أصل تلك الكلمة من الأساس ولذلك من خلال هذا الموضوع جئنا لك بأصل كلمة سندويتش لنتعرف عليها سويا:


بالبحثت عن كلمة "ساندوتيش" في المعجم الوسيط الذي أصدره مجمع اللغة العربية بالقاهرة، ويتاح تحميله على الإنترنت، فلم أجدها ضمن كلمات المعجم، وكذلك لم أجد عبارة "شاطر ومشطور وبينهما طازج"، والذي وجدته هو كلمة "شطيرة" التي عرَّفها المجمع بأنها "خبزة تشق ويوضع فيها الإدام" وجمعها شطائر، وكتب بجوار التعريف "محدثة" أي أنها من الكلمات التي استحدثت في العصر الحديث ولم تكن موجودة قديما، وواضح أن هذه الكلمة هي المقابل لكلمة "ساندويتش" الإنجليزية.
شاعت عبارة "شاطر ومشطور وبينهما طازج" تهكما على المجمع وخوفا من تعقيده اللغة، وأنقل كلمة للعقاد من كتاب "هل تنتحر اللغة العربية؟" للناقد الرائع الراحل رجاء النقاش. يقول العقاد: "وقد شاع في وقت من الأوقات أن المجمع يترجم كلمة السندويتش بالشاطر والمشطور وبينهما طازج، ولو شاع هذا عن دار للمجانين، لوجب على السامع أن يتردد فيه، وإنما اقترح المجمع كلمة "الشطيرة" وهي ترجمة حسنة جدا للكلمة الأجنبية "سندويتش" التي لا يزيد معناها على اسم رجل كان يأكل هذه "الشطيرة" من الطعام بين حين وحين".
وذكر الكاتب الكبير أنيس منصور أن عبارة "شاطر ومشطور وبينهما طازج" أطلقها الشاعر كامل الشناوي. يقول أنيس في مقال بعنوان "الشاطر والمشطور والقهوشية" على موقع جريدة الشرق الأوسط: " أشهر ما نسب إلى المجمع اللغوي ما ابتدعه الشاعر كامل الشناوي عندما أراد أن يعرف السندوتش فقال: شاطر ومشطور وبينهما طازج، وانتشرت هذه العبارة على أنها من إبداعات المجمع اللغوي مما أضحك الناس عليه".
ولم تقتصر هذه الشائعة على عامة الناس فحسب، وإنما امتدت إلى كثير من المثقفين والكتاب الذين لم يكلفوا أنفسهم مشقة البحث عن الحقيقة.

اتمنى ان يكون الموضوع حاز على إعجابك وتكون إستفدت معنا