"يجول Yagoul" مشروع يهدف لإثراء المحتوى العربي على الانترنت في كافة المجالات والمواضيع من التعليم والثقافة والاعمال والسفر والسيارات وغيرها ..
كما يعمل ان يصبح واحداً من اكبر مصادر المعلومات العربية على الانترنت من أجل مساعدة الباحثين ورواد المعرفة والمستخدمين من مختلف الفئات في ايجاد المعلومة بسهولة من خلال تصنيف "يجول" هو الوصول الاسرع للمعرفة.
mero mode
2 years ago

العلاقة بين سكرى الحمل واكتئاب ما بعد الولادة
خلال فترة الحمل تحتاج الأم إلى الكثير من الرعاية والإهتمام حتى تنتهى تلك المرحلة بطفل معافى بإذن الله إلا أن هناك بعض الحالات المرضية التى قد تشكل خطورة على الأم وجنينها مثل إصابة الأم بسكرى الحمل الذى يشكل خطورة كبيرة ومن خلال المقال التالى سوف نتعرف على العلاقة ما بين سكرى الحمل واكتئاب ما بعد الولادة لنتعرف على التفاصيل:

أظهرت دراسة جديدة وجود صلة “التأثير والتأثر” بين الإصابة بسكري الحمل واكتئاب الحمل وما بعد الولادة متبادلة، حيث تبين أن هذا النوع من السكري الذي يصيب بعض النساء في منتصف رحلة الحمل يزيد خطر الإصابة بالاكتئاب أثناء الحمل وبعد ولادة الطفل، كما أن استعداد الحامل للاكتئاب في بداية الحمل تهدد بالإصابة بسكري الحمل.

ويعتبر سكري الحمل نوعاً من أمراض الهضم يصيب الحوامل اللاتي لم يسبق لديهن الإصابة بالسكري، ويكون ذلك عادة في الأسبوع الـ 24 من الحمل، ويسبب مشاكل صحية لكل من الجنين والأم.

ووفقاً للدراسة التي أجراها باحثون في المعهد الوطني للصحة بالولايات المتحدة ونُشرت في مجلة “السكري”، تم تتبع 2334 حالة تتمتعن بوزن صحي، و468 حالة تعاني من السمنة، وتمت المتابعة على 3 مراحل: بداية من الأسبوع 8 وحتى الأسبوع 13 من الحمل، ثم خلال الفترة بين الأسبوع 16 و22، ثم لمدة 6 أسابيع بعد الولادة.

وتبين أن من كانت لديهن استعدادات أعلى للاكتئاب خلال الثلث الأول أو الثاني من الحمل تضاعفت لديهن مخاطر الإصابة بسكري الحمل 3 مرات. وعلى غير المتوقع كشف الدراسة للمرة الأولى أن السمنة ليست عامل الخطر الأول وراء الإصابة بسكري الحمل وإنما الاستعداد للاكتئاب سواء في الثلث الأول أو الثاني للحمل.

وحذّر المشرف على الدراسة البرفيسور كويلين زانج إلى ضرورة أخذ الاكتئاب في الاعتبار من قبل الأطباء الذين يتابعون حالات الحمل، حيث جرت العادة على اعتبار السمنة العامل الرئيسي للإصابة بسكري الحمل، وعدم الاهتمام بمستويات الاكتئاب لدى الحامل خلال الثلثين الأول والثاني من الحمل.

ومن الجدير بالذكر، يرتبط سكري الحمل بخطر انفصال المشيمة التي يتغذى الجنين عن طريقها، والولادة المبكرة، وكذلك زيادة وزن المولود عن الولادة، وإصابته بالسمنة والبدانة ومضاعفاتها في المستقبل.

اتمنى ان تكون المعلومات حازت على إعجابك وتكون إستفدت معنا