"يجول Yagoul" مشروع يهدف لإثراء المحتوى العربي على الانترنت في كافة المجالات والمواضيع من التعليم والثقافة والاعمال والسفر والسيارات وغيرها ..
كما يعمل ان يصبح واحداً من اكبر مصادر المعلومات العربية على الانترنت من أجل مساعدة الباحثين ورواد المعرفة والمستخدمين من مختلف الفئات في ايجاد المعلومة بسهولة من خلال تصنيف "يجول" هو الوصول الاسرع للمعرفة.
mahi fathi
a year ago

كيفية المحافظة على الثقة بالنفس
ان الثقة بالنفس هى شئ يأتى بالاكتساب والخبرة الحياتية بعد المرور بالكثير من التجارب والاحتكاكات اليومية مع الاخرين ولكى نحافظ على تلك الثقة ونعمل على تنميتها بأستمرار يجب ان نتبع بعض الامور التى تجعلنا محافظين على ثقتنا بأنفسنا ومن تلك الامور التى تعيننا على تنمية ثقتنا بأنفسنا:

1- الخوف من نتائج أفعالك:

كأن تشعر قبل أن تُقدِم على فعل شيء بالخوف أو القلق مما يمكن أن يحدث نتيجة لانتقاد الناس لك، أو النظرة العامة التي ستتكون عنك.

وكثيرًا ما تصادف هذه الحالة مثلًا الفتيات في لقاء الخطبة؛ فتدخل للقاء العريس وأهله وهي تتصور ألا يعجبهم شكلها أو أن تخفق في الحديث بلباقة ورقة فيأخذون عنها صورة سيئة ومن ثم تضيع فرصة الارتباط.. مع أن هذه النتيجة من الوارد أن تحدث لأسباب بعيدة عنها تمامًا؛ كأن لا يحدث توافق بين الشاب والفتاة، أو بين العائلتين.. إلخ.

ومثل ذلك يحدث لبعض من يتقدمون لشغل وظيفة ما؛ فإنهم غالبًا ما يرهبون المكان الذي يتقدمون للعمل به؛ فيضخّمون من ردّ الفعل السلبي الذي قد يحدث تجاههم؛ مع أنه لن يتعدى في كل الأحوال رفض الطلب، الذي قد يحدث عامة لأسباب بعيدة عنك تمامًا؛ إما لاختلاف في النواحي الإدارية أو المادية أو أنك ببساطة لست الشخص المناسب لهم.. إلخ.

2- عدم ثقتك في قدراتك:

قد ينتابك شعور ما بأنك أقل من غيرك فيما تملك من قدرات أو معلومات أو شهادات، ويكون هذا الإحساس غالبًا قبل مواجهة ما أو مقابلة تتطلب منك الثقة فيما تملكه..

أتذكر أول مرة كنت سألقي فيها محاضرة، وسألتقي فيها بالجمهور وجهًا لوجه.. وبرغم أني ألقيت وأعددت الكثير من المحاضرات قبل ذلك؛ لكنها كانت تنحصر فيما هو نظري؛ أضع ما لديّ من معلومات على الورق وأقوم بشرحها متخيلًا القارئ، أو أقوم بذلك على العالم الافتراضي عبر الإنترنت..

في هذا اليوم شعرت بالكثير من التوتر؛ برغم أن المعلومات التي سألقيها هي هي، وغالبًا مستوى الأشخاص الثقافي في العالم الافتراضي هو هو في الواقع الحالي؛ فلماذا أشعر بكل ذلك؟

لم أستطع في الحقيقة أن أحدد أسباب هذا الاضطراب الذي حاولت أن أخفي معناه وهو اهتزاز الثقة؛ حتى لاحظ أستاذي هذا الأمر؛ فقال لي في ثقة ودونما مقدمات: “حينما تعتلي المنصة؛ فاعلم أن كل مَن هم أمامك ينظرون إليك؛ لأنهم يحتاجون إلى ما تقوله؛ فليس أحدهم يملك ما لديك.. ثم إن أقصى ما سيحدث من سقطات هو خطأ ما في العبارة أو الفكرة.. ومن منهم لم يخطئ من قبل؟”.

3- تدمير الذات
وهو احتقار النفس ببعض العبارات السلبية التي تحطم صورتك الذهنية أمام نفسك مثل: “أنا غبي” أو “أنا فاشل”؛ فما أنت في النهاية إلا شخص أخطأ أو يخطئ ويمكنه ببساطة أن يتدارك ذلك .

فى النهاية نتمنى ان تكونوا استفدتم منا فتابعونا حتى يصلكم كل جديد ومفيد وعصرى.