"يجول Yagoul" مشروع يهدف لإثراء المحتوى العربي على الانترنت في كافة المجالات والمواضيع من التعليم والثقافة والاعمال والسفر والسيارات وغيرها ..
كما يعمل ان يصبح واحداً من اكبر مصادر المعلومات العربية على الانترنت من أجل مساعدة الباحثين ورواد المعرفة والمستخدمين من مختلف الفئات في ايجاد المعلومة بسهولة من خلال تصنيف "يجول" هو الوصول الاسرع للمعرفة.
arwa mode
2 years ago

كيفية مواجهة المشاكل والمعوقات بروح ايجابية
ان الانسان فى حياتة يتعرض للكثير من المعوقات والمشاكل التى يجب ان يتعامل معها بروح ايجابية حتى لا يتدمر ويستغرق فى مشاكلة التى تفسد علية حياتة فيتحول الى انسان سلبى متشائم متقوقع على ذاتة ينتظر الاسوء ومن اجل ان يتحرر من هذا الفكر التشائمى علية مواجهة المشاكل بروح ايجابية وان يتبع بعض الارشادات التى سوف نسردها عليكم الان حتى يرى العالم بمنظور ايجابى وان يحول المشكلة الى طاقة ايجابية يخرج منها فائز:

فإذا ما قابلت يا صديقي مشكلة فاحرص على أن تقابلها بثبات الجبال, واعلم أن “الصبر عند الصدمة الأولى” كما قال رسولنا -صلى الله عليه وسلم- واعمل بنصيحة ديل كارنيجي الشهيرة التي قدّمها في كتابه “دع القلق وابدأ الحياة” عندما قال:

1- سل نفسك: ما هو أسوأ ما يمكن أن يحدث لي؟

2- هيئ نفسك لقبول أسوأ الاحتمالات.

3- ثم اشرع في إنقاذ ما يمكن إنقاذه.

ولا تُشْقِ نفسك بكثرة التفكير، ولا تدع نفسك نهبا للقلق, ولا ترمِ بنفسك في مكان سحيق. وتذكّر أن أحد جنرالات الحرب وجد نفسه فجأة وسط ثلوج القطب الجنوبي.. فحرص على أن يقسّم ساعات نهاره.. فيقضي ساعتين في إصلاح مسكنه الثلجي.. وساعتين لإصلاح زحافته، وساعتين لإزالة الثلوج المتراكمة. وهكذا دون أن يدع لنفسه فرصة للوقوع في شرك القلق.

رسولنا العظيم محمد -صلى الله عليه وسلم- نصح يوما ابنته فاطمة -رضي الله عنها- فقال: “ما يمنعك أن تسمعي ما أوصيك به؛ أن تقولي إذا أصبحت وإذا أمسيت: يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث, أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين“.



أي لتدع أمرها كله إلى الله، فالإنسان مخلوق ضعيف، والأسلم له أن يدع ربه يدبّر له، ويصلح من شأنه، ولا يدع نفسه نهبا للوساوس والظنون، فليعقلها وليتوكل على الله.

شاعرنا الكبير إيليا أبو ماضي له قصيدة شهيرة في التفاؤل وفلسفة الحياة، يقول في بعض أبياتها:

وإذا ما أظلّ رأسك همٌّ .. قصّر البحث فيه كي لا يطولا

قل لقوم يستنزفون المآقي .. هل شَفيتم مع البكاء غليلا؟!

ما أتينا إلى الحياة لنشقى .. فأريحوا -أهلَ العقول- العقولا

كل من يجمع الهموم عليه .. أخذته الهموم أخذا وبيلا

ثم يوجّه نصيحته لنا، ويقول:

كن غديرا يسير في الأرض رقراقا.. فيسقي من جانبيه الحقولا

لا وعاء يقيّد الماء حتى .. تستحيل المياه فيه وُحُولا

فاختر يا صديقي بين أن تراكم الهموم على كتفيك, وتصير كالوعاء الذي يقيّد الماء حتى يأسن، أو تخلّصْ من همومك وألقِ بها في البحر، لتكن غديرا يسير في الأرض رقراقا، تستحمّ فيه النجوم والطيور.

فى النهاية نتمنى ان تكونوا قد استفدتم معنا فتابعونا حتى يصلكم كل جديد ومفيد وصحى.