"يجول Yagoul" مشروع يهدف لإثراء المحتوى العربي على الانترنت في كافة المجالات والمواضيع من التعليم والثقافة والاعمال والسفر والسيارات وغيرها ..
كما يعمل ان يصبح واحداً من اكبر مصادر المعلومات العربية على الانترنت من أجل مساعدة الباحثين ورواد المعرفة والمستخدمين من مختلف الفئات في ايجاد المعلومة بسهولة من خلال تصنيف "يجول" هو الوصول الاسرع للمعرفة.
Islam /اسلام
2 years ago

اجور عظيمة بتحريك اللسان!
السلام عليكم اخوتي ان لذكر الله اجور عظيمة
فبذكر الله تنفذ ما أمر الله به حيث قال الله تعالى:

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً)


وقال الله تعالى:

(فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِي)



والذكر من اسباب الفلاح فقال الله تعالى:

(وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)



والذكر عمل عظيم فالنبي صلى الله عليه وسلم قال:

أَلَا أُنَبِّئُكُمْ بِخَيْرِ أَعْمَالِكُمْ، وَأَزْكَاهَا عِنْدَ مَلِيكِكُمْ، وَأَرْفَعِهَا فِي دَرَجَاتِكُمْ، وَخَيْرٍ لَكُمْ مِنْ إِعْطَاءِ الذَّهَبِ وَالْوَرِقِ، وَخَيْرٍ لَكُمْ مِنْ أَنْ تَلْقَوْا عَدُوَّكُمْ، فَتَضْرِبُوا أَعْنَاقَهُمْ، وَيَضْرِبُوا أَعْنَاقَكُمْ ؟ قَالُوا: وَذَلِكَ مَا هُوَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ: ذِكْرُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ



وذكر الله عمل بسيط فهو لا يحتاج للطهارة ولا يحتاج التوجه للقبلة ولا يحتاج للمال بل هو عمل بسيط واجره عظيم وسنذكر ان شاء الله اذكار لها اجور كبيرة مع ادلتها من السنة والقرآن



1.قراءة سورة الاخلاص:ان قراء القرآن يعتبر ذكر وله اجور عظيمة ولكن سورة الاخلاص له فضل ذكره النبي صلى الله عليه وسلم فقد روى مسلم (811) عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : أَيَعْجِزُ أَحَدُكُمْ أَنْ يَقْرَأَ فِي لَيْلَةٍ ثُلُثَ الْقُرْآنِ ؟ قَالُوا : وَكَيْفَ يَقْرَأْ ثُلُثَ الْقُرْآنِ . قَالَ : قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ تَعْدِلُ ثُلُثَ الْقُرْآنِ .

2.قول سبحان الله العظيم وبحمده:فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: من قال سبحان الله العظيم وبحمده غرست له نخلة في الجنة.
رواه الترمذي وصححه الألباني

ونخل الجنة بالتأكيد افضل واجمل من نخل الدنيا وثمره بالتأكيد الذ

3. سؤال الجنة والاستجارة من النار:ان الدعاء ايضا نوع من انواع الذكر وله اجور وفضائل عظيمة لكن سؤال الجنة والاستجارة من النار لها فضل اخبرنا به النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من سأل الله الجنة ثلاث مرات قالت الجنة: اللهم أدخله الجنة، ومن استجار من النار ثلاث مرات قالت النار: اللهم أجره من النار.

رواه الترمذي قال الشيخ الألباني صحيح.

4. قول سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم: فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ((كلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم))؛ متفق عليه.


5.قراءة القرآن: فقال النبي صلى الله عليه وسلم: عن أبي أمامة رضي الله عنه قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏ اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعًا لأصحابه‏"‏ ‏(‏‏(‏رواه مسلم‏)‏‏)‏‏.‏
و يوجد العديد من الاحاديث عن فضل قراءة القرآن


6.قول لا حول ولا قوة إلا بالله: عن أبي ذر قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة، قلت بلى يا رسول الله، قال لا حول ولا قوة إلا بالله. رواه أحمد وابن ماجه وقال البوصيري في مصباح الزجاجة: هذا إسناد صحيح رجاله ثقات
ويوجد احاديث اخرى بفضلها

7.الصلاة على النبي: هي تنفيذ لامر الله تعالى فقد قال الله تعالى: إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول، ثم صلوا علي، فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا.. الحديث رواه مسلم وغيره.
وقال ايضا: ( مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً وَاحِدَةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ عَشْرَ صَلَوَاتٍ ، وَحُطَّتْ عَنْهُ عَشْرُ خَطِيئَاتٍ ، وَرُفِعَتْ لَهُ عَشْرُ دَرَجَاتٍ )

رواه النسائي (1297) وصححه الألباني في " صحيح النسائي ".
ويوجد احاديث اخرىفي فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

8.قال صلى الله عليه وسلم: من قال إذا أصبح: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير كان له عدل رقبة من ولد إسماعيل، وكتب له عشر حسنات وحط عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات وكان في حرز من الشيطان حتى يمسي، وإن قالها إذا أمسى كان له مثل ذلك حتى يصبح.
رواه أبو داود وصححه الألباني.

9. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قال إذا أصبح مائة مرة وإذا أمسى مائة مرة: سبحان الله وبحمده، غفرت ذنوبه وإن كانت أكثر من زبد البحر).

أخرجه الحاكم في مستدركه وقال: هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه، وصححه الألباني.

فاكثرو اخوتي من ذكر الله فهو عمل عظيم والحمدالله رب العالمين واللهم صلي وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين